اقتصادخاص

البترول الوطنية تنتج 3.3 مليار قدم3 من الغاز

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – محمد الفناطسة
سجل الانتاج الاجمالي لشركة البترول الوطنية من الغاز الطبيعي خلال التسعة اشهر الاولى من العام الجاري نحو 3.3 مليار قدم مكعب منخفضا بنسبة بلغت نحو 7 % مقارنة بما كانت عليه خلال الفترة عينها من العام الماضي ، حسب بيانات صادرة عن الشركة.
وفي التفاصيل ،اظهرت البيانات ان معدل الانتاج اليومي بلغ نحو 12.217 مليون قدم مكعب وهو قريب من المعدل المستهدف للانتاج من ابار الريشة المنتجة باستخدام الضاغطات الغازية البالغ 12 مليون قدم مكعب.
كما اظهرت البيانات ان انتاج الشركة من الغاز الطبيعي بلغ خلال الربع الثالث من العام الجاري اكثر من مليار قدم مكعب.
وتركز انتاج الشركة من الغاز الطبيعي عبر 9 ابار رئيسية من اصل 19 بئرا منتجا اذ بلغ انتاجها نحو 3.2 مليار قدم مكعب.
وكان بئر الريشة 26 الغازي اكثر الابار انتاجية خلال الارباع الثلاثة الماضية من العام الجاري اذ بلغ انتاجه من الغاز الطبيعي نحو 574 مليون قدم مكعب نتلاه بئر الريشة 7 بانتاجه نحو 472 مليون قدم مكعب في حين بلغ انتاج بئر الريشة 25 نحو 462 مليون قدم مكعب.
وتعتبر الكميات المنتجة من الغاز الطبيعي انجازا جديدا للشركة التي تأثرت معداتها بشكل سلبي نتيجة اتفاقية الشراكة التي ابرمتها مع بريتش بتروليوم.
يشار الى ان الشركة تقوم ببيع كامل انتاجها من الغاز الطبيعي المستخرج من حقل الريشة شرق الاردن إلى شركة توليد الكهرباء المركزية.
كما يشار الى ان مجلس الوزراء وافق على اتفاقية شراكة بين شركة البترول الوطنية وشركة “بريتش بتروليوم” “BP” في امتياز حقل الريشة الغازي في نهاية عام 2009 .
الا ان شركة “بريتش بتروليوم” “BP” انسحبت من هذه الاتفاقية بداية عام 2014 بسبب انها لم تجد نتيجة حفر البئرين في حقل الريشة من الناحية الفنية والاقتصادية اهدافا كافية للاستثمار في اتفاقية الامتياز، وابلغت الحكومة بقرارها برغم ان نتائج الدراسات الداخلية التي اجرتها تبين ان احتياط الغاز في المملكة 443 مليار قدم مكعب في حده الادنى.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى