الرئيسيةتكنولوجيا

التكنولوجيا .. أين انتهت الرحلة في 2020 وإلى أين تتجه في 2021؟

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – كريس نوتال

إنه ذلك الوقت السعيد من العام لعمل تنبؤات للعام الجديد وما بعده، وهو تمرين يبدو غير مجد أكثر من المعتاد عندما يتعلق الأمر بالتكنولوجيا.

لا مفر من أن يتبين أن التكهنات غير دقيقة وإذا نظرنا إلى الوراء إلى التكهنات التي تمت قبل 12 شهرا، لم يكن من الممكن أن نكون أكثر ابتعادا عن الصواب. لم يكن أحد يتوقع وباء من شأنه أن يدفعنا بسرعة كبيرة نحو ثقافة العمل من المنزل والتحول الرقمي الشامل لحياتنا.

بعد ذلك، يضاف إلى تلك التوقعات غير الموثوقة إلى حد كبير حقيقة أننا، نوعا ما، نعرف المستقبل منذ الآن. في نيسان (أبريل) الماضي قال الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت، ساتيا ناديلا، إن مايكروسوفت شهدت عامين من التحول الرقمي خلال شهرين. لذا، بحسب طيف التكنولوجيا المستمر، كنا في 2022 بحلول الربيع الماضي ولا بد أن نكون قد وصلنا إلى 2025 على الأقل بحلول الوقت الحاضر.

لكن إذا كان المستقبل هنا بالفعل، كما قال ويليام جيبسون، فهو لا يزال غير موزع بالتساوي إلى حد كبير. يمكنني شخصيا إعادتك بضعة أعوام إلى الوراء في آلة الزمن، إذا أخبرتك أن منزلنا في وسط لندن كان يعاني النطاق العريض المتاح بسرعة 3 ميجا بت في الثانية حتى وقت متأخر هو الشهر الماضي. وقد قذف الآن إلى يومنا هذا من خلال توصيله أخيرا بالألياف بسرعات قريبة من جيجا بت.

هناك يقين بشأن ما يمكن أن يفعله الاتصال الآن وفي المستقبل. فهو يغير كل شيء، وكلما كان أسرع، تحدث التغييرات بشكل أسرع. لذلك أتوقع بثقة أن يتم وضع الألياف، ورفع صواري الجيل الخامس من الإنترنت وكواكب الأقمار الصناعية التي سيتم إرسالها إلى المدار العام المقبل، ستحدث أكبر التغييرات، حيث ستمكن رقميا ملايين الناس حول العالم وتعزز العوالم الرقمية للناس المحظوظين بما فيه الكفاية ليكون لديهم منذ الآن النطاق العريض بسرعة البرق.

إنترنت الأشياء 2020

تطبيق زووم هو أحد البنود التي هي على رأس القائمة في اختيارات “العام في كلمة” لـ2020 حيث انضمت شركة مؤتمرات الفيديو إلى جوجل لتتحول من اسم إلى فعل. كما ارتفعت قيمتها السوقية أيضا عندما أصبحت الرابح الأكبر مع وصول موجة العمل من المنزل. نمت ثروة المؤسس إريك يوان من أربعة مليارات دولار إلى 18 مليار دولار. العبارة الأكثر شيوعا في العام: “الميكروفون لديك موضوع على الصامت!”.

شركات التكنولوجيا الكبيرة تصبح أكبر

بحلول تشرين الثاني (نوفمبر) أضافت أبل ومايكروسوفت وأمازون وألفابت وفيسبوك أكثر من 12 تريليون دولار إلى رسملتها السوقية المجمعة، حيث رأى المستثمرون شركات التكنولوجيا الكبرى تتغلب على أزمة فيروس كورونا أفضل من أي جهة أخرى. الخطر المادي في 2021 هو الهدف الكبير الذي يقض مضجعها في الوقت الذي يتطلع فيه السياسيون والمنظمون إلى كبح جماح قوتها على جانبي المحيط الأطلسي. الصين تفكر أيضا بالطريقة نفسها مع عمالقتها – خضعت علي بابا لتحقيقات مكافحة الاحتكار هي الأخرى. قد يفقد وادي السيليكون أيضا بعض نفوذه، مع انتقال أوراكل وHPE وحتى إيلون موسك إلى تكساس.

نجاح وإخفاق البث المباشر

نظرا لأن الجميع كانوا عالقين على الأريكة في عزلة ذاتية في 2020، تتوقع نتفليكس أن تتجاوز 200 مليون مشترك على مستوى العالم، وتتوقع أقرب منافسة لها، ديزني، أن تتضاعف خدمة Plus إلى ثلاثة أضعاف لتصل إلى نحو 250 مليون مستخدم بحلول 2024. إذا كانت الشركتان أكبر الرابحين في حروب البث هذا العام، وكانت كويبي Quibi هي الخاسر الأكبر – قالت خدمة الفيديو كويك بايتس Quick bites على الجوال في تشرين الأول (أكتوبر) إنها أغلقت بعد ستة أشهر فقط وألقت باللوم على افتقار الناس إلى التنقل خلال الجائحة. كانت سلاسل السينما هي الخاسرة الكبرى الأخرى، حيث اختارت استوديوهات مثل وورنر براذرز وديزني بث أفلامها الرئيسة عبر الإنترنت.

الشبكات تفشل في صد المتسللين

كان لدى المتسللين مزيد من الوقت في 2020 واستغلوا قضاء المزيد من الوقت على الإنترنت بلا رحمة، من خلال عمليات الاحتيال وبرامج الفدية. تصاعدت أيضا عمليات القرصنة التي ترعاها الدول، وبلغت ذروتها الشهر الماضي مع استهداف سلسلة توريد لقاح كوفيد، وتحميل روسيا مسؤولية اختراق شركة سولار ويندز التي طال شبكات الحكومة الأمريكية.

عام مكهرب للسيارات

الجمعة الماضي من الأسبوع الماضي، أصبحت تسلا أكبر سهم على الإطلاق يدخل مؤشر ستاندرد آند بورز 500، متوجا عاما وصلت فيه الشركة إلى تقييم لدى سوق الأسهم بقيمة 600 مليار دولار، ما يجعلها تساوي أكبر الشركات الثماني المصنعة القديمة. هل يمكن أن تصبح شركة أبل أكبر منافس لها، عقب إعلانها الأسبوع الماضي عن خطط من أجل سيارة “آي كار” كهربائية بحلول 2024؟

تم استهداف مجموعة الشاحنات الكهربائية نيكولا من قبل بائع على المكشوف شكك في ابتكاراتها. تخلت أوبر الشهر الماضي عن خطط لتطوير سيارة ذاتية القيادة، لكن زووكس Zoox، التي اشترتها أمازون في حزيران (يونيو) مقابل 1.2 مليار دولار، كشفت للتو النقاب عن سيارة أجرة روبوتية، لا تحتوي على عجلة قيادة ويمكنها القيادة ليلا ونهارا على عملية شحن واحدة.

الاكتتابات الأولية للتكنولوجيا

على الرغم من عام من عدم اليقين، تم طرح 65 شركة تكنولوجيا للاكتتاب العام في 2020، ما أوجد مقارنات غير مريحة مع طفرة الدوت كوم. حققت شركة السحابة، سنو فليك، وخدمة توصيل الطعام، دور داش، أداء جيدا لكن إيربنب كانت النجم البارز، حين شهدت خدمة إيجارات العطلات سعر سهمها يرتفع إلى أكثر من الضعف في أول يوم تداول الشهر الماضي.

تيك توك تأخذ الحمل من هواوي

شبكات الاتصالات وأشباه الموصلات هي مجالات قلق أكثر خطورة في الوقت الذي توازن فيه الولايات المتحدة بين التجارة ومخاوف الأمن القومي في تعاملاتها مع الصين، لكن تطبيق فيديو الرقص تيك توك طغى على هواوي وSMIC، مع رغبة البيت الأبيض في بيعها أو إغلاقها. كانت قصة أيلول (سبتمبر) المذكورة حول حظرها من متاجر التطبيقات الأمريكية هي القصة الأكثر قراءة في عالم التكنولوجيا في 2020.

3 حالات سبق صحافي في التكنولوجيا

كانت وايركارد هي الاحتيال المؤسسي لهذا العقد. كذبت قيادة الشركة بشأن أعمالها ونحو 1.9 مليار يورو من النقدية المفقودة. انهيارها يترك أسئلة غير مريحة للمنظمين والمراجعين وغيرهم ممن كان من المفترض أن يحموا أموال المستثمرين. كشفنا أيضا عن أن سوفت بانك هي “حوت ناسداك” الذي أثارت تداولاته اندفاعا في أسهم شركات التكنولوجيا الكبيرة. تحدث مراسلونا إلى كبار المستثمرين الذين حيرتهم استراتيجية المؤسس ماسايوشي سون غير التقليدية. كشف تيم برادشو وباتريك ماكجي النقاب عن منتج حصري لشركة أبل كان مختبئا على مرأى من الجميع: جهودها لتطوير بديل لمحرك البحث التابع لجوجل.

طفرات اللقاحات وفتوحات الذكاء الاصطناعي

تفوق العلم على جميع إنجازات التكنولوجيا في 2020، من خلال إنشاء وإنتاج وتوزيع لقاحات آمنة خلال وقت قياسي، لكن التكنولوجيا أصبحت متداخلة مع حالات التقدم. أعلنت شركة ديب مايند البريطانية للذكاء الاصطناعي أنها يمكن أن تتنبأ ببنية البروتينات، وهو اختراق يمكن أن يعجل بشكل عجيب اكتشاف عقاقير جديدة. تسبب GPT-3، وهو أنموذج جديد لتوليد اللغة، أيضا في إحداث ضجة كبيرة في عالم الذكاء الاصطناعي بتشابهه مع الذكاء البشري.

إنترنت الأشياء 2021

شركة وان ويب OneWeb، التي أنقذتها حكومة المملكة المتحدة، استأنفت إطلاق الأقمار الصناعية الشهر الماضي، وهو جزء من خطتها لوضع 650 قمرا في المدار وإنشاء شبكة عالمية ذات نطاق عريض بحلول 2022. سبيس إكس هي الآن في “مرحلة تجريبية أفضل من لا شيء” في الولايات المتحدة مع خدمة الأقمار الصناعية، مع التغطية العالمية الموعودة في 2021. تنتشر التغطية الكاملة للألياف والجيل الخامس بسرعة، وتعد شركة أيه إس تي سبيس موبايل AST SpaceMobile، التي تعمل مع فودافون، بتوفير القدرة على الاتصال من الفضاء لـ1.6 مليار شخص في المناطق الاستوائية في 2023. وهذا يمكن أن يحدث ثورة في الأعمال والتعليم والتجارة في الأسواق الناشئة. أوه، علينا أن نقول إن نوكيا تقوم بتثبيت شبكة الجيل الرابع على القمر.

مؤتمرات الفيديو كمنصة

ستتجاوز التطورات في خدمات الفيديو عن بعد الخاصة بنا المزيد من الأجراس والصفارات والرموز التعبيرية في 2021. ترى زووم نفسها منذ الآن كمنصة وتقول إنها تتطلع إلى إضافة خدمات التقويم والبريد الإلكتروني. أضافت مايكروسوفت للتو خيار توجيذر مود Together Mode إلى سكايب، ما أدى إلى تقسيم منظر الشبكة حتى يشعر الجميع بأنهم في الغرفة نفسها أو المقهى نفسه أو أي مكان آخر.

البث على الإنترنت ساحة لمعركة الألعاب

في حين أن خدمات الفيديو كانت محور التركيز في 2020، قد يبدأ الفائزون والخاسرون في حروب بث الألعاب في الظهور في 2021. برنامج الألعاب على فيسبوك يعد بمنصة أكثر تطورا للتنافس مع جوجل ستاديا Google Stadia وإكس كلاود xCloud من مايكروسوفت. إضافة إلى ذلك، تخطط شركة أبل لتطوير تلفزيون أبل في 2021 مع تركيز أقوى على الألعاب وجهاز تحكم عن بعد محدث ومعالج جديد، وفقا لتقرير صادر عن بلومبيرج.

تحولات البيع بالتجزئة

قد تحتاج المحال ومراكز التسوق إلى الإسراع في إعادة ابتكار نفسها بمجرد أن نتمكن جميعا من التجول بحرية مرة أخرى. بعد أن تتلاشى طفرة التسوق الصغيرة في العالم الحقيقي، يتوقع المحللون أن يستمر التحول إلى الإنترنت بسرعة أكبر. بنك يو بي إس زاد تقديراته لحصة الإنترنت من تجارة التجزئة في الولايات المتحدة من 20.5 في المائة بحلول 2024 إلى 31 في المائة، مقابل 14 في المائة فقط في 2019.

صفقة لم يتم إنجازها بعد

استحواذ نفيديا بقيمة 40 مليار دولار على شركة آرم أحدث ضجة واسعة في صناعة أشباه الموصلات هذا العام، حيث كانت حيادية موردها الرئيس لتصميمات الرقائق مهددة. لكن هناك احتمالا كبيرا للغاية بألا تتم الصفقة. من المحتمل أن تكون موافقة الولايات المتحدة وشيكة، لكن المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي والصين قد تأتي باعتراضات لا يمكن التغلب عليها وستتعرض هذه الجهات إلى حملات ضغط قوية من قبل منافسي نفيديا.

الاكتتابات العامة المقبلة

سيكون هناك عدد أقل من الاكتتابات العامة الأولية لشركات التكنولوجيا الكبيرة في 2021، لكن تلك التي من المقرر أن تظهر لأول مرة لن تكون غير مثيرة للاهتمام. بورصة العملات المشفرة، كوينبيز Coinbase، ستقود الطريق مع منصة الألعاب روبلكس Roblox وخدمة السكوتر لايم Lime وتطبيق التداول روبن هوود Robinhood الذي يتطلع إلى أن يكون التالي في الصف. خدمة المدفوعات سترايب Stripe هي الجوكر في الحزمة.

أفضل أدوات التكنولوجيا في 2020

حصل اللاعبون على أفضل الأدوات في 2020، حيث لم يتم إصدار وحدة تحكم واحدة بل وحدتين من الجيل التالي على شكل بلاي ستيشن 5، وإكس بوكس سيرز إس، وأوكيولس مع تقدم كبير في سماعات الرأس VR مع Quest 2. إنتاج لافت للنظر كان إصدارات الهواتف الذكية أيفون 12، وسيرفيس ديو ذو الشاشة المزدوجة باهظ الثمن من مايكروسوفت، وجالاكسي زد فولد2 من سامسونج. وضعت أبل معايير جديدة للكمبيوتر المحمول لعمر البطارية والأداء مع أجهزة ماك بوك التي تعمل بنظام M1 وأنتجت بعض سماعات الأذن المذهلة. أخيرا، قامت سامسونج بمحاولة جريئة لإعادة اختراع التلفزيون ليناسب عصر الهاتف الذكي باستخدام سيرو Sero الدوار.

المصدر
فاينانشال تايمز

فايننشال تايمز

صحيفة بريطانية دولية تتحدث عن الأعمال، يتم نشرها في لندن، تم تأسيسها في عام 1888 من قبل جيمس شيريدان وأخوه.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى