الرئيسيةسيارات

اشهر 7 اعطال للمركبات وكيف تتعرف عليها

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – هناك عدد هائل من اعطال المركبات المختلفة الذي يمكن أن يقابله كل شخص يقود أي مركبة من أي نوع. ولكن هذا لا يعني أبداً أن المركبات مليئة بالمشكلات، حيث أن أغلب أعطال المركبات يمكن حلها بسهولة فور التوجه إلى فني متخصص، أو بعد إكتساب بعض الخبرة في كيفية التعامل مع المشكلات المختلفة.

ولذلك سوف نعرفك اليوم على بعض أشهر اعطال المركبات وكيفية التعامل معها.

1- المولد
قد تعمل البطارية على تشغيل المكونات الكهربائية للمركبة مثل المصابيح ومساحات الزجاج الأمامي ونظام الصوت، لكن المولد يستخدم الطاقة من المحرك للحفاظ على شحن البطارية. وإذا فشلت البطارية سوف يزيد الضغط على المولد ويتلفه، حتى لو كان جديداً. لسوء الحظ، لا توجد وسيلة للحفاظ على المولد، لكن علامات التحذير التي يجب الإنتباه إليها تشمل ضوء تحذير للبطارية في الطبلون ومصابيح أمامية باهتة ومصابيح لوحة قيادة باهتة، أو تغير قوة الضوء كلما زادت سرعة المحرك.

2-المبرد
في كثير من الأوقات يتعرض المبرد في المركبة إلى تشققات أو إلى مشكلات بسبب الأوساخ التي تطاله، وهنا سوف تلاحظ بأن حرارة المحرك بدأت ترتفع الأمر الذي يؤثر سلباً على الكثير من القطع الأخرى.

3- شمعات الاحتراق
بما أن شمعات الاحتراق هي العنصر الذي يولد الشرارة داخل غرف الإحتراق، فهذا يعني بأنها تتعرض لضغوطات وحرارة هائلة، الأمر الذي يؤثر على عملها في كثير من الأوقات. لذلك يجب تغييرها بعد كل مسافة سير محددة. كذلك من الضروري الكشف أيضاً على الكويلات، فهي أيضاً عرضة لضغوطات كبيرة.

4- الفلاتر
وجدت الفلاتر في المركبة لتنقية الشوائب التي تصل إلى المحرك، وعندما تمتلئ هذه الفلاتر بالأوساخ فهذا يعني عزم ضعيف وبطء غير معتاد، بسبب إنسدادها. وأهم الفلاتر في المركبة هي فلتر الزيت وفلتر الوقود وفلتر الهواء.

5- المضخات
وأبرزها مضخة الوقود التي تعمل على ضخ الوقود ومضخة الزيت ومضخة المياه. من هنا فهي تعمل باستمرار في كل مرة يتم فيها تحريك المركبة. ولو تعطلت مضخة الوقود على سبيل المثال لن تتمكن أبداً من تشغيل المحرك.

6- سير التايمن
سير التايمن مسؤول عن تشغيل مضخة المياه إضافة إلى الكثير من الأمور في المركبة، ولكن المواد التي يُصنّع منها تتعرض للتلف مع الوقت وهنا سوف ينقطع هذا السير.

7- ظهور رائحة بنزين
في هذه الحالة يجب التأكد من عدم وجود تسريب للبنزين من دورة الوقود، وعدم وجود تنفيس من العادم.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى