تطبيقات ذكيةتكنولوجياخاص

منح قطاع تكنولوجيا المعلومات حوافز إضافية ضمن ” قانون الاستثمار”

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين
أعلنت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجد شويكة  اليوم موافقة مجلس مفوضي هيئة الاستثمار على ضم قطاع تكنولوجيا المعلومات الى قانون الاستثمار لمنحه مزايا وإعفاءات اضافية.
واكدت شويكة على صفحتها الشخصية على ” الفيسبوك” اهمية هذا القرار الذي ياتي تنفيذا لرؤى جلالة الملك عبدالله الثاني  لتحويل الاردن الى مركز اقليمي لاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وبدعم من الحكومة لدعم هذا القطاع الذي يساهم اليوم بحوالي 12% من الناتج المحلي الاجمالي.
وفيما يلي نص قرار مجلس الاستثمار المتعلق بقطاع تكنولوجيا المعلومات :

منح مزايا إضافية لقطاع تكنولوجيا المعلومات سنداً لأحكام المادة 8/أ من قانون الاستثمار:

ادراكا من الحكومة لأهمية قطاع تكنولوجيا المعلومات ودوره المتنامي في خلق فرص عمل جديدة للكفاءات الاردنية وزيادة الصادرات،ومساهمته العالية في الاقتصاد الوطني والتي تصل حاليا الى حوالي 12% من الناتج المحلي الاجمالي،
وايمانا من الحكومة في اهمية دعم الاستثمارات الاردنية وغير الاردنية في هذا القطاع، وتمكينه من الاستمرار في التطور لوضع المملكة في مصاف الدول الحاضنة لتكنولوجيا المعلومات تحقيقا للرؤى الملكية السامية، قرر مجلس الاستثمار التنسيب لملجس الوزراء للموافقة على ما يلي:
1. اضافة انشطة خدمات قطاع تكنولوجيا المعولمات الواردة ادناه للاستفادة من الحوافز والاعفاءات المنصوص عليها في قانون الاستثمار:
• تطوير البرمجيات وتطبيقاتها ورخصها.
• تطبيقات الهاتف النقال.
• بوابات الانترنت والمحتوى.
• خدمات مراكز التعاقد الخارجي (التعهيد).
• المحتوى الرقمي والألعاب الالكترونية.
• معالجة البيانات الرقمية .
• تدريب قطاع تكنولوجيا المعلومات.
• التعليم والتدريب الالكتروني.

2. اعفاء السلع اللازمة لممارسة أنشطة خدمات قطاع تكنولوجيا المعلومات من الرسوم الجمركية  واخضاعها للضريبة العامة على المبيعات بنسبة الصفر.
3. اخضاع مجموعة من الخدمات اللازمة لممارسة هذه الانشطة للضريبة العامة على المبيعات بنسبة الصفر،
4. تخفيض ضريبة الدخل المستحقة على هذه الانشطة  بنسبة  30% في جميع مناطق المملكة لمدة 10سنوات قابلة للتجديد:

وكانت جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات الأردنية “انتاج” اكدت مؤخرا الأهمية الكبيرة لادراج قطاع خدمات تكنولوجيا المعلومات ضمن الانشطة الاقتصادية المستفيدة من قانون الاستثمار النافذ، لتشجيع الاستثمار في هذا القطاع وتطويره واستمرار نمو القطاعات الفرعية المنطوية تحت مظلة خدمات تكنولوجيا المعلومات.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى