الرئيسيةريادة

10 اتجاهات ستهيمن على الأعمال في 2021

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

غيرت تأثيرات جائحة كورونا المستجد من وجه الاقتصاد العالمي، وجعلت جميع الدول والمؤسسات الدولية والشركات تعيد حساباتها فيما يتعلق بمستقبل الأعمال خلال 2021.

وربما أبرز المعالم التي تغيرت في 2020 بالنسبة للاقتصاد هو العمل من المنزل، وزيادة الاعتمادية على قواعد البيانات، وأن الاستمرار في قطاع الأعمال يتطلب نماذج إبداعية لديها القدرة على التكيف مع التطورات التي تحدث بشكل أسرع عما كانت عليه سابقا.

وغالبية نماذج الأعمال التي يتوقع أن تزدهر في 2021 ترتبط غالبيتها بقطاع تكنولوجيا المعلومات، حيث أصبح الذكاء الاصطناعي والروبوتات والطائرات المسيرة عن بعد أكثر انتشارا.

برنارد مار، كاتب متخصص في استشراف المستقبل لقطاعات الأعمال، وصاحب مؤلفات كانت من الأكثر مبيعا في العالم، حدد 10 اتجاهات للأعمال ستكون مهيمنة في 2021، وفق تقرير نشره في مجلة فوربس.

العمل من المنزل

الإغلاقات والحظر في العديد من دول العالم شكلت تجربة وتدريبا هاما لقطاعات الأعمال، حيث يمكن اتمام جميع المهام من المنزل.

وعلى المؤسسات الاقتصادية التفكير جيدا فيما يمكن أن يشهده 2021 من استمرار لهذا الأمر، ما يعني أن عليهم إعادة النظر في نموذج الأعمال من دون مكاتب، والتفكير في كيفية توفير الدعم والاتصال للعاملين من المنازل، وحتى تلك تلك التي تحتاج إلى مكاتب لتنفيذ مهامها فعليهم التفكير في بيئة عمل آمنة قدر الإمكان.

قواعد البيانات

خلال السنوات الماضية مع زيادة الاعتمادية على التقنية أصبح هناك حجما هائلا من البيانات لدى الشركات والبنوك والمؤسسات وغيرها، والتي تقدم لهم صورة أكبر عن عملائهم.

ولهذا فعلى الشركات معرفة كيفية الاستفادة من البيانات التي تمتلكها وحمايتها بشكل كبير، وحتى أنه يمكن أن تصبح هذه البيانات تعامل معاملة “الأصول” المملوكة للشركة.

نماذج أعمال إبداعية

صناعة المطاعم والخدمات رغم تأثرها بشكل كبير خلال الجائحة إلا أنها استطاعت التكيف بشكل آني مع التطورات السابقة، فغيرت نموذج أعمالها أكثر من مرة.

وبعضهم تمكن من التفكير بطريقة إبداعية للحفاظ على عمله، أو حتى الصناعات المتخصصة التي وجدت نفسها راكدة من دون أي عمل، مثل شركات فورمولا 1 التي غيرت صناعتها لإنتاج أجهزة التنفس التي زاد عليها الطلب.

الأتمتة

ستكون الأتمتة وإنجاز الأعمال من دون تدخل بشري أمرا هاما في 2021، خاصة مع الحاجة لاستمرار سلاسل الإنتاج والتوريد، ناهيك عن أنها لن تبقى محصورة في هذا النطاق إذ سيعتمد عليها في مراكز الخدمات والرد الآلي، متوقعا أتمتة أعمال العديد من أصحاب “الياقات البيضاء” مثل المهنيين وحتى المحامين والأطباء.

التمويل اللامركزي

الحصول على رأس المال من خلال خيارات غير تقليدية ستنمو خلال 2021، إذ لن تبقى أسواق المال هي المكان التقليدي للحصول على الأموال، وسنشهد زيادة في الحديث عن التمويل الجماعي من خلال “البلوك تشين”.

واجهات افتراضية

أصبح الشراء من خلال المتاجر بشكل مباشر حاليا هو الاستثناء، والقاعدة هي الشراء عبر الإنترنت، ولهذا على المتاجر والأسواق بغض النظر عن حجمها أو المستويات التي تعمل بها، أن تطور واجهات افتراضية تجعل العميل أقرب إليه، وتمكنه على سبيل المثال من تجربة المنتج افتراضيا ليرى إن كان يناسبه أم لا.

لا تفكر بنموذج عالمي

كان الاتجاه السائد سابقا بأن صناعة أي منتج يمكن أن تمر عبر سلاسل إنتاج وتوريد عابرة للدول والقارات لتصل إلى المستهلك النهائي، ولكن تعطل العديد من سلاسل الانتاج خلال الجائحة، دعت الشركات لإعادة حساباتها، والتفكير بأن عليها توفير خطوط إنتاج موازية تعمل بشكل محلي أو إقليمي.

حدد هدفك

العديد من الشركات أو نماذج الأعمال، تنشأ من دون هدف حقيقي، وهو ما يجعل العاملين فيها غير متشجعين في الاستمرار، والبحث عن مؤسسات لديها هدف واضح في جذب المستخدمين أو المشترين أو غيرهم، إذ يجب عليك أن تعرف السوق الذي ستعمل فيه بشكل مسبق، لا أن تتعرف عليه فيما بعد.

بواسطة
الحرة
المصدر
فوربس

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى