الذكاء الاصطناعيالرئيسية

برنامج ذكاء اصطناعي قد يغير ملامح الهندسة الحيوية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

برنامج متخصص بالذكاء الاصطناعي استطاع أن يحدث طفرة في في علم الأحياء من خلال قدرته على تشكيل صورة ثلاثية الأبعاد للبروتين اعتمادا على تسلسل الأحماض الأمينية.

وطورت شركة “ديب مايند” التابعة لـ”غوغل أيه أي”، برنامج “ألفا فولد”، والذي توصلت إليه في تحدي “التنبؤ ببنية البروتين”/ (CASP)، وفق ما نشرت مجلة نيتشر العلمية.

ويعتمد البرنامج على خوارزميات حسابية للأحماض الأمينية ويوفر نسخة دقيقة ثلاثية الأبعاد، وهو ما يعتقد أنه سيسرع من فهم الخلايا بشكل أعمق، وبما يعني إمكانية إيجاد وتطوير الأدوية واللقاحات بشكل أسرع وأدق.

وهذه المرة الثانية التي تشارك فيها غوغل ببرنامج “ألفا فولد” في تحدي “CASP”، إذ شاركت فيه لأول مرة في 2018، ولكنها عادت في تحدي هذا العام الذي أعلنت نتائجه، الاثنين، ببرنامج متطور يرى العلماء أنه قد يحدث “ثورة في علم الأحياء”.

عالم الأحياء الحاسوبية في جامعة ميرلاند، جون مولت، يقول إنه “من المهم أن نقترب بهذا الشكل من حل المعضلة”، والتي يقصد فيها التنبوء بدقة هيكل البروتينات.

عالم الأحياء في معهد ماكس بلانك في ألمانيا، أندريه لوباس، قال إنه لأكثر عقد من الزمان، شكل تصميم مجسمات دقيقة لبنية البروتين تحديا للمختبرات، وباستخدام خوارزمية الذكاء الاصطناعي لـ “ألفا فولد” فإن “علم الهندسة الحيوية سيتغير”، على حد تعبيره.

بواسطة
الحرة
المصدر
نيتشر

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى