غير مصنف

كم مرة تتفقد هاتفك في اليوم؟

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

لحظة استيقاظك في الصباح، لا بدّ لك من “غمر” هاتفك، لإلقاء التحيّة الصباحيّة عليه قبل فعل أي شيء… وفي الليل، لا يغمض لك جفنٌ إلّا إذا تفقّدته للمرّة الـ …؟

أصبح هذا الإختراع الصغير، “بحجم الكفّ”، “الآمر النّاهي” في حياتك: يتحكّم بنظرك وفكرك وتركيزك طوال اليوم. فكم مرة تتفقد هاتفك في اليوم؟
وسألت الدراسة، التي شملت أيضا جامعة لانكستر، وجامعة لينكولن وجامعة غرب انجلترا، 23 مشاركاً، تتراوح أعمارهم بين 18و33، لمعرفة مقدار الوقت الذي يقضونه على هواتفهم، مقارنةً ذلك مع استخدامهم الفعلي.

لذا تم تثبيت تطبيق على هواتفهم الذكية، يرصد عدد مرات الإستخدام على مدى أسبوعين، بما في ذلك أنشطة عدةمثل: معرفة الوقت، والبحث في إشعارات الرّسائل أو تنبيهات وسائل التواصل الاجتماعي، والمكالمات الهاتفية وتشغيل الموسيقى. وأظهرت النتائج بأنّ المستخدمين يستعلمون هواتفهم عدد مرات يعادل ضعفي ما كانوا يتوقعون.

وأفادت الطبيبة النفسية في جامعة نوتنغهام ترنت للعلوم الاجتماعية، الدكتورة سالي أندروز: “لقد سلطت دراستنا الضوء على بعض التفاصيل المهمة فيما يتعلق بسلوك تفقد الهاتف لدى الناس. وتبيّن أنّهم يجهلون عدد مرات استخدامهم لهاتفهم الذكي يومياً”، وفق صحيفة ميرور البريطانية.
تشير هذه الدراسات إذاً إلى أنّ المستخدم يصبح “مدمناً” على استعمال هاتفه من دون أن يعي ذلك. ويؤدّي هذا الإدمان بالتالي إلى شعور المستخدم بالوحدة والكآبة والغيرة”، وفق دراسات أخيرة.
ويقول المحاضر في علم النفس، من جامعة ديربي ، الدكتور زهير حسين، أنّه في دراسته لأعراض هذا النوع من الإدمان، تبيّن أنّ :”الدّرجات العالية من النرجسية، التي تظهر من خلال الإهتمام المفرط بالنفس وبالمظهر بشكلٍ خاص، تشكّل إشارةً واضحةً لـ”إصابة” المستخدم”. ويتطوّر
ذلك عندما يبدأ الشخص بنشر أعدادٍ كبيرةٍ من صور الـ”سيلفي”، في خلال وقتٍ قصير.

المصدر: موقع النهار

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى