الرئيسيةهواتف ذكية

مبيعات الهواتف الذكية تتحسن في الربع الثالث من 2020

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – تحسن أداء سوق الهواتف الذكية العالمية في الربع الثالث من العام الحالي بعد فتح عدد من الاقتصادات والأسواق وانفراج أداء سلاسل التوريد والمبيعات.
ولم تدخل مبيعات الهواتف الذكية مرحلة النمو بعد إلا أن نسبة تراجع المبيعات بلغت 1.3 % مقارنة بنسبة التراجع التي شهدتها مبيعات هذه الاجهزة في الربع السابق والتي بلغت وقتها 16 %.
واسهمت ازمة “كورونا” في زيادة الطلب في عدد من اسواق الاتصالات حول العالم خلال فترة الربع الثالث من العام الحالي على اجهزة الهواتف الذكية منخفضة التكلفة بسبب اقبال الناس والطلاب على تطبيق مفهوم التعلم عن بعد، وزيادة اقبال المستخدمين في الاعتماد على هذه الاجهزة الى جانب اجهزة الحواسيب الشخصية والاجهزة اللوحية للتواصل وتسيير امور الحياة والعمل عن بعد في مواجهة تفشي فيروس الكورونا المستجد.
واظهر تقرير عالمي حديث أن سوق الهواتف الذكية العالمية شهدت خلال فترة الربع الثالث من العام الحالي شحن وبيع 353.6 مليون هاتف.
واشار التقرير – الذي اصدرته ونشرته مؤخرا مؤسسة ” اي دي سي” الاستشارية – ان سوق الهواتف الذكية ومع تسجيلها هذا المستوى من المبيعات تكون قد تراجعت بنسبة قليلة بلغت 1.3 %، وذلك لدى المقارنة بمستوى المبيعات المسجل في الفترة نفسها من العام الماضي والذي بلغ وقتها قرابة 358.5 مليون وحدة.
وبحسب التقرير استحوذت شركة ” سامسونج” العالمية على الحصة الاكبر من مبيعات السوق العالمية في الربع الثالث من العام الحالي وبحوالي 22.7 % من الاجمالي.
وتشهد سوق الهواتف الذكية العالمية منافسة شديدة بين عدد من الأسماء التجارية الكبيرة، في وقت يتزايد فيه اعتماد المستخدمين وإقبالهم على استخدام هذه الهواتف التي توفر خواص الاتصال بالإنترنت بشكل متنقل، وإتاحة تطبيقات تحاكي مختلف مجالات الحياة اليومية للمستخدمين، يتزامن ذلك مع الانتشار الكبير لشبكات الإنترنت عريض النطاق من الجيلين الثالث والرابع والجيل الخامس، وهي الشبكات التي تدعم وتتيح خدمات الإنترنت المتنقل وخصوصا عبر أجهزة الهواتف الذكية.
ولا يوجد تعريف موحد متفق عليه للهاتف الذكي “Smartphone” حول العالم بين الشركات المصنعة للهواتف، غير أن عاملين في القطاع يعرفونه بأنه الهاتف الذي يتيح خدمات إضافية تتجاوز مفهوم الاتصالات الصوتية والرسائل القصيرة لتقدم خدمات الولوج إلى الشبكة العنكبوتية والخدمات الإضافية وتطبيقات الخلوي والفيديو ومشاهدة القنوات التلفزيونية والمكالمات المرئية، وهي خدمات تقدمها شبكات الاتصالات المتقدمة كالجيل الثالث.
إلى ذلك ذكرت البيانات الواردة في التقرير العالمي أن شركة “سامسونج” احتلت المرتبة الأولى في قائمة الشركات المصنعة للهواتف الذكية والأكثر مبيعا في الربع الثالث من العام الحالي، حيث استحوذت الشركة على حصة تصل إلى 22.7 % من مبيعات السوق العالمية عندما شحنت وباعت حوالي 80.4 مليون وحدة.
وأشارت البيانات إلى أن شركة هواوي جاءت في المرتبة الثانية في مؤشر مبيعات الهواتف الذكية عندما شحنت وباعت الشركة خلال الربع الثالث من العام الحالي حوالي 52 مليون وحدة بنسبة بلغت 14.7 % من اجمالي مبيعات الهواتف الذكية.
وقالت البيانات ان شركة ” شياومي” الصينية سجلت حوالي 46.5 مليون وحدة مبيعات خلال الربع الثالث من العام الحالي وبحصة سوقية تقدر بحوالي 13.1 %.
وأشارت البيانات إلى أن شركة “ابل” الاميركية سجلت حوالي 41.6 مليون وحدة مبيعات في الربع الثالث من العام الحالي وبحصة تصل إلى 11.8 % من إجمالي مبيعات السوق.
الغد- ابراهيم مبيضن

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى