الرئيسيةتكنولوجيا

4 خطوات يجب تنفيذها فورا في حال سرقة حاسوبك المحمول

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – يوصي خبراء أمن المعلومات بـ 4 نصائح هامة حال اكتشاف سرقة الحاسوب المحمول الخاص بك لتقليل الأضرار المحتملة.

واعتبر خبراء سرقة الحاسب المحمول تهديدًا أمنيًا للبيانات، لأنه غالبا ما تحتوي هذه الأجهزة على معلومات خاصة ودقيقة.

ورصد الخبراء خطوات يجب تطبيقها فورا عند فقدان الحاسوب المحمول أو سرقته:

1- تغيير كلمات المرور الخاصة بحساباتك كلها

هي الخطوة الأولى التي يجب تنفيذها والبداية تكون بكلمة مرور البريدالإلكتروني، واجعلها طويلة وقوية وفريدة من نوعها، حيث يعتبر البريد الإلكتروني الخاص بك هو مفتاح حساباتك الأخرى، ويمكن للسارق استخدامه لإعادة تعيين معلومات تسجيل الدخول للحسابات الأخرى.

وبمجرد أن يصبح حساب بريدك الإلكتروني آمنًا، قم بتغيير كلمات المرور لحساباتك الأخرى، مثل: مواقع التواصل الاجتماعي وكلمات مرور الحسابات البنكية.

2- مسح بيانات الملء التلقائي في متصفحات الويب

قم بتسجيل الدخول إلى المتصفح الذي تستخدمه في حاسوبك من جهاز آخر وانتقل إلى الإعدادات، وقم بإيقاف تشغيل خيارات تسجيل الدخول التلقائي واحذف كلمات المرور المحفوظة.

كما يجب مسح بيانات التصفح الخاصة بك؛ لإزالة عمليات تسجيل الدخول المحفوظة من أي أجهزة تتزامن مع حساب جوجل الخاص بك، وتسجيل الخروج من متصفح جوجل كروم أو فايرفوكس وسفاري عن بُعد، وإزالة جميع معلومات الدفع المحفوظة من حساباتك في مواقع التجارة الإلكترونية، مثل: أمازون.

3- تتبع موقع الحاسوب المحمول جغرافيا

تعمل هذه النصيحة بشكل عام فقط إذا كان الحاسوب المحمول الخاص بك متصلًا بالإنترنت، حيث يمكنك استخدام ميزات (العثور على) Find My في حاسوب ماك لرؤية الأجهزة المتصلة على الخريطة، واتخاذ العديد من الإجراءات لتأمينها، من ضمنها تحديدها على أنها مفقودة مما يؤدي إلى قفلها وتعطيل خدمة (Apple Pay)، وتفعيل مسح البيانات عن بُعد.

4- إخبار مسؤولي الشركة بفقدان الحاسوب

إذا فقدت الحاسوب المحمول وكان خاصًا بالعمل، فيجب عليك إخطار مديرك المباشر على الفور، ففي بعض الأحيان قد يكون لدى شركتك بروتوكولات محددة يجب اتباعها، أو خيارات إضافية لتتبع الجهاز أو مسحه، أو برنامج مثبت يمكنه استرداد بياناتك.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى