الرئيسيةهواتف ذكية

تحديثات (iOS 14) لكشف التجسس في آيفون

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – اخيرا، تمكنت شركة أبل الأمريكية العملاقة للتكنولوجيا من إضافة تحديثات جديدة لهواتف آيفون في نظام iOS 14 بوسعها حماية المستخدمين من التجسس المتخفي عن طريق التطبيقات الخبيثة.

وحسب صحيفة “ذا صن” البريطانية، فإن آخر تحديث لآيفون يتضمن إضافة “نقطة تحذير ملونة” للمستخدمين أعلى يمين الشاشة.

وأوضحت الصحيفة أن تلك النقاط الملونة سيتم تفعيلها بمجرد كشف الهاتف لحالة تجسس، بحيث تحذر المستخدم عند تنشيط الكاميرا أو الميكروفون.

ويعني هذا أنه إذا كان أي تطبيق يقوم بالتسجيل السري للمستخدم سواء صوت أو صورة، فسيتم كشفه وفضحه على الفور.

وفي التحديث الأخير لنظام التشغيل iOS 14 الذي يعمل بأجهزة آيفون، ستظهر نقطة خضراء في الزاوية اليمنى العليا من الشاشة عند تنشيط الكاميرات.

أما إذا تم تنشيط الميكروفون، فسيكون لون النقطة برتقاليًا.

وبجرد ظهور تلك النقطة سواء باللون الأخضر أو البرتقالي، فسيتمكن المستخدم من الوصول إلى مركز التحكم الخاص به لرؤية تفاصيل حول التطبيق الذي يستخدم الميكروفون أو الكاميرا.

وعندئذ، سستمكن المستخدم إما من حذف التطبيق نهائيا إذا شك في نوايا خبيثة، أو رفض وصول التطبيق إلى الميكروفون أو الكاميرا من خلال الإعدادات وأذون الوصول.

وأوضحت شركة أبل أن “الخصوصية هي حق أساسي من حقوق الإنسان وهي جوهر كل ما نقوم به”.

وتابعت: “لهذا السبب مع نظام التشغيل iOS 14 نمنحك مزيدًا من التحكم في البيانات التي تشاركها والمزيد من الشفافية حول كيفية استخدامها”.

وهذا ليس التغيير الوحيد الداعم للخصوصية في نظام iOS 14.

فعلى سبيل المثال، يمكن للمستخدمين الآن مشاركة موقعهم بشكل تقريبي مع التطبيقات عند الحاجة إلى خدماتها، بدلاً من مشاركة التفاصيل الدقيقة بالكامل.

وهذا يعني أن التطبيق يمكن أن يعرض للمستخدم المتاجر القريبة مثلا دون أن يعرف بالتحديد المكان الذي يعيش فيه.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى