تكنولوجيا

أمازون تعلن أسماء الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى في النسخة الأولى من فعالية تيكاثون

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – أعلنت شركة أمازون اليوم عن أسماء الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى في النسخة الأولى من فعالية أمازون تيكاثون، وهي مسابقة الهاكاثون المخصصة لطلاب الجامعات في الأردن، والتي انعقدت افتراضياً عبر الإنترنت من 14 إلى 16 سبتمبر 2020. وشارك في مسابقة الهاكاثون طلاب من 23 جامعة في الأردن، حيث وظفوا مهاراتهم ومواهبهم المميزة في العمل على تطوير حلولٍ برمجية مبتكرة ذات أثر واقعي على تحسين جوانب الحياة المختلفة.
وقال وزير الاقتصاد الرقمي والريادة، مثنى الغرايبة ان الوزارة تدعم مثل هذه الفعاليات التي تشحذ همم الشباب وتحفزهم في مضمار تقنية المعلومات والبرمجة، خصوصا مع التحول الرقمي الذي تشهده المملكة والعالم نحو ما يسمى بالاقتصاد الرقمي.
واكد الوزير على اهمية البرمجة وتقنية المعلومات في تحفيز الابداع والابتكار ودفع الشباب الى الخروج بافكار لمنتجات وحلول وخدمات يمكنها معالجة مشاكل يواجهها الناس والمجتمعات، مشيرا الى تميز الشباب الاردني في القطاع البرمجي وفي مضمار الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
وثمن الغرايبة الدور الذي تقوم به شركات عالمية بحجم امازون بما تمتلكه من خبرات ومعارف تقنية وتسويقية واقتصادية ونقلها الى الشباب الاردني في مثل هذه الفعاليات التي يمكن ان ينتج عنها في المستقبل مشاريع وشركات ريادية يمكن ان تحدث فارقا في الاقتصاد او لحل مشاكل الناس والمجتمعات.

وشهدت مسابقة أمازون تيكاثون أكثر من 120 مشاركة من الطلبة الذي عملوا على التعاون والابتكار في سعيهم لتقديم مشاركة وعرض فيديو تقديمي لإثبات مفهومهم واستعراض حلولهم البرمجية. وعمل المشاركون في فعالية أمازون تيكاثون على إبراز مهاراتهم في مجالات البرمجة والتشفير والتصميم، لعرض حلولهم البرمجية أمام لجنة تحكيم مكونة من مسؤولي أمازون التنفيذيين العالميين، حيث تم تقييم المشاركات بناءً على معايير تشمل أصالة الفكرة وأثرها على أرض الواقع، فضلاً عن جدوى المنتج وتأثيره العام. وحازت أسيل ناجي من جامعة البتراء على المرتبة الأولى، وتلقّت منحة دراسية نقدية بقيمة 10 آلاف دولار أمريكي من أمازون.
وتوجه أصيل من خلال ابتكاره إلى الأفراد الذين يعانون من اضطرابات في الكلام، ولا يمكنهم استعمال التقنيات التي تتجاوب مع الصوت. وابتكر حلاً برمجياً باسم صوتك يجب أن يُسمع، يساعد على إزالة التلعثم من الملفات الصوتية وتحويلها إلى أوامر صوتية سلسة يمكن لهذه التقنيات أن تفهمها وتعمل بها.
وقالت أسيل ناجي: “شكلت المشاركة في مسابقة أمازون تيكاثون تجربة ممتعة بحد ذاتها، ولكن فوز مشروعي بتقدير فريق أمازون يمثل إنجازاً مشرفاً بالنسبة لي. ولا يشابه هذا الهاكثون الذي يقام على مدى 3 أيام أياً من التحديات التي شاركت سابقاً. فقد أتاح لنا الفرصة لاختبار مهاراتنا في البرمجة ضمن إطار زمني محدد، حيث بذلنا ما بوسعنا لحل مشاكل واقعية. ومثّلت مسابقة أمازون تيكاثون تجربة تعليمية لا تُنسى، وفرصة رائعة للاطلاع على ثقافة أمازون. وأنا بفارغ الصبر لأرى الحل البرمجي الذي ابتكرته قيد الاستخدام في جميع أنحاء العالم”.
وبدوره قال رونالدو مشحور، نائب رئيس شركة أمازون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “أسعدنا للغاية مشاركة هذا العدد من الطلاب والفرق التقنية المتميزة من مختلف الجامعات الأردنية في النسخة الأولى من فعالية أمازون هاكاثون الافتراضية المُقامة في الأردن هذا العام. وقد أدهشنا مستوى المواهب المشاركة في المسابقة، حيث شهدنا عدداً من ألمع العقول التي أسهمت بابتكار حلول برمجية مستقبلية وواقعية”.
وكانت المرتبة الثانية والثالثة في مسابقة أمازون تيكاثون لمشروعَي ساماري دو وديب بآي، حيث حظي الفريقان الفائزان بمنح دراسية نقدية بقيمة 7 آلاف دولار أمريكي و5 آلاف دولار أمريكي على التوالي من أمازون.
ويتوجه المشروع الحائز على المرتبة الثانية ساماري دو إلى كبار السن وذوي القدرات المحدودة لمساعدتهم على الوصول إلى المعلومات على شبكة الإنترنت وفهمها بشكلٍ أسهل، حيث قام الفريق المكوّن من أسامة فتياني وآية عريضة وفارس حمصي من الجامعة الأردنية بابتكار ساماري دو، وهي أداة ذكية لتلخيص النصوص وقراءتها، تعمل على تحويل النصوص الكبيرة في أي موقع إلكتروني إلى ملخصات صوتية.
ويتوجّه محمّد البداوي من الجامعة الأردنية بحله البرمجي المبتكر ديب بي آي إلى مسألة الأمان الطرقي، لمساعدة السائقين على المحافظة على تركيزهم خلال القيادة، من خلال الكشف عن علامات التشتت أو التعب عبر تقنية التعرّف على الوجه، وتنبيه السائقين باستخدام التنبيهات الصوتية أو البصرية.
وأضاف مشحور: “نتوجه بالتهنئة إلى الفائزين بمسابقة أمازون تيكاثون وجميع المشاركين الذين عملوا بجد لتقديم ابتكارات تتلاءم مع ثقافة أمازون. وتتمركز فرقنا التقنية خارج عمّان، وذلك انطلاقاً من إدراكنا بوجود قطاع برمجي مزدهر في الأردن، بالإضافة إلى العديد من المواهب المميزة التي نتطلع لمواصل رعايتها”.
واستضافت أمازون العام الماضي مؤتمرها التقني ايه ام تيك في الأردن لأول مرة، حيث احتفت بازدهار القطاع التقني والدور المهم الذي يلعبه في المملكة. وتتابع أمازون أعمالها الاستثمارية في الأردن من خلال مكتبها في عمّان وفريق عمل مؤلف من أكثر من 750 موظفاً، يعملون على تطوير مبادرات هامة مثل أمازون تيكاثون.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى