الرئيسيةمحلي

كتلة حارة الثلاثاء

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – يتوقع ان يحدث تغير على درجات الحرارة اعتبارا من يوم الثلاثاء، حيث يتمدد منخفض البحر الأحمر نحو منطقة جنوب بلاد الشام ومنها المملكة، يدفع معه كتلة هوائية حارة نسبيا وبالتالي ارتفاعات متتالية على درجات الحرارة خلال النصف الثاني من الأسبوع، وفق طقس العرب.

ويطرأ ارتفاعات مُتتالية على درجات الحرارة اعتباراً من الثلاثاء وحتى نهاية الأسبوع على أقل تقدير.

وتُصبح درجات الحرارة أعلى من مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بعدة درجات.

اما الأجواء تُصبح أقرب إلى الصيفية منها إلى الخريفية وتكون حارة نسبياً في عدد من المناطق، وتظهر كميات من السُحب المُتوسطة والعالية مع ساعات عصر يومي الأربعاء و الخميس مع فرصة لبعض الزخات المحلية من الأمطار.

بالتزامن مع امتداد منخفض البحر الأحمر نحو المملكة، تتسع رقعة المرتفع الجوي فوق العراق من الشرق، هذه العناصر الجوية وتموضعها في هذه الأماكن سيعمل على نشاط في سرعة الرياح الشرقية والجنوبية الشرقية على المملكة يومي الاربعاء والخميس، حيث تسجل درجات الحرارة المزيد من الارتفاع، ويصبح الطقس حار نسبيا مع انتشار لكميات من الغبار في الاجواء.

ويعتبر منخفض البحر الأحمر هو منخفض جوي سطحي (في طبقات الجو المنخفضة) يتمركز فوق منطقة البحر الأحمر، وتتغير مساحة تأثيره ومكان تأثيره بحسب الفصول والظروف الجوية المحيطة، ويُعرف منخفض البحر الأحمر بأنه منخفض حراري، يعتمد على الفروقات الحرارية في تشكله وتعمقه واضمحلاله أو انكماشه والتي تنشأ بين حرارة سطح المياه في حوض البحر الأحمر وحرارة اليابسة في شبه الجزيرة العربية والسودان.

وعادة ما يتسبب امتداد منخفض البحر الأحمر نحو الأردن باندفاع لكتل هوائية حارة وموجات حارة أحيانا خلال فصلي الربيع و الخريف، ويتقلص هذا المنخفض الجوي خلال فصل الصيف وتتضاءل فرص تأثيره على منطقة بلاد الشام.

من جهة أخرى، يتسبب منخفض البحر الأحمر بحالات عدم استقرار جوي، خاصة اذا تزامن امتداده نحو المملكة باندفاع لكتل هوائية باردة من الشمال، في هذه الحالة تتشكل حالات عدم استقرار قوية تترافق بعواصف رعدية وعواصف غبارية، وعادة ما تكون خلال فصلي الربيع والخريف.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى