سيارات

أخطاء عند استخدام الجير الاوتوماتيك

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي
يعتبر ناقل الحركة أو القير الأوتوماتيك أحد الأجزاء الهامة والتي يتوقف عليها عمل السيارة، وهذا الجزء قد يتعرض إلى الأعطال نتيجة إرتكاب بعض الأخطاء التي تصدر عفويا من سائق السيارة، مع كثرة الزحام بالعديد من الدول حول العالم، أصبح الإعتماد على ناقل الحركة الأوتوماتيك بالسيارة أمر ضروري، ونتيجة إلى كثرة الإستخدام أو الإستهلاك، فإن أداء ناقل الحركة أو القير الأوتوماتيك في السيارة يختلف ويصبح أقل كفاءة من السابق بالرغم من عدم تعرضه لأي أعطال، واليوم سنقدم لك عزيزي أخطاء تدمر ناقل الحركة الأوتوماتيك بالسيارة ، كما يقدم لنا خبراء السيارات نصائح بسيطة تساعدك على الحفاظ على ناقل الحركة الأوتوماتيكي في السيارة بعيدا عن الأعطال بحيث لا تحتاج إلى فنيين متخصصين.

استخدام الوضع P قبل توقف السيارة عن الحركة

هناك أخطاء تدمر ناقل الحركة الأوتوماتيك بالسيارة ومنها استخدام الوضع P قبل توقف السيارة، فإنها من الممارسات الخاطئة التي يقوم بها بعض قائدين السيارات، والتي قد تدمر ناقل الحركة الأوتوماتيك في السيارة، فإن ذلك يعمل على جعل ناقل الحركة يؤدي دور فرامل السيارة، وبالتالي يسبب العديد من الأضرار في تروس ناقل الحركة، ومع مرور الوقت يؤدي ذلك إلى تلف ناقل الحركة أو القير الأوتوماتيك، لذلك يفضل الإعتماد على الفرامل أولا في السيارة لكي تتوقف الإطارات عن الحركة، وبعد ذلك تختار الوضع P في ناقل الحركة الأوتوماتيك.

تغيير سرعات ناقل الحركة بدون الرجوع إلى الوضع N

هناك أخطاء تدمر ناقل الحركة الأوتوماتيك بالسيارة والتي يقوم بها بعض قائدي السيارات وهي التغيير بين سرعات ناقل الحركة الأوتوماتيك من أجل تغيير اتجاه حركة السيارة من الأمام للخلف أو العكس بدون الرجوع إلى الوضع N، مما يلحق العديد من الأضرار بتروس ناقل الحركة في السيارة، كما يجب الإشارة إلى أن أن القيام بهذا الفعل يجعل ناقل الحركة مسئول عن إيقاف حركة السيارة ونقلها مباشرة للأمام، مما يؤدي إلى تلف التروس وتحميلها حمل إضافي، ومن المعروف أن وظيفة إيقاف السيارة أحد مهام فرامل السيارة، لذلك يجب أن توقف السيارة بالبداية عن طريق الوضع N ثم تحركها إلى الخلف، وبعد ذلك يتم تحريك عصا ناقل الحركة في السيارة إلى وضع الحركة للأمام لكي تنطلق بالسيارة.

تشغيل محرك السيارة أثناء وقوف السيارة على الوضع N

كما ذكرنا أنه توجد أخطاء تدمر ناقل الحركة الأوتوماتيك بالسيارة أو توجد ممارسات خاطئة يقوم بها بعض قائدي السيارات والتي تسبب العديد من الأضرار في ناقل الحركة بالسيارة ومنها تشغيل السيارة أثناء وقوف السيارة على الوضع N، فإن ذلك الخطأ ربما يسبب العديد من الأضرار في تروس ناقل الحركة بالسيارة، حيث ينصح الخبراء في مجال السيارات بأنه عند تشغيل المحرك يراعى أن يكون وضع الناقل على الوضع P أولا وبعد ذلك يتم تشغيل السيارة وذلك منعا لتعرض ناقل الحركة الأتوماتيك إلى أي عطل.

استخدام الوضع N في حالات الازدحام المروري

توجد أخطاء تدمر ناقل الحركة الأوتوماتيك بالسيارة ومنها استخدام الوضع N في حالات الازدحام المروري، حيث يقوم بعض قائدين السيارات بهذا الفعل من أجل الاقتصاد في معدل استهلاك الوقود خاصة بعدما انتشرت هذه المقولة على مواقع التواصل الإجتماعي، لكن الحقيقة أن هذه المقولة غير صحيحة، فإن الخبراء بمجال صيانة السيارات يؤكدون على ان استخدام الوضع D أثناء قيادة السيارة بمثابة الوضع المثالي من ناحية توفير الوقود، فإن القيام بذلك لا يشكل أي ضغط على التروس كما يعتقد بعض قائدين السيارات، وفي حالات الوقوف فترة طويلة نتيجة التكدس المروري، ينصح بإطفاء المحرك فهو أفضل حل في حالات الازدحام الشديدة.

استخدام الوضع N أثناء قيادة السيارة على المنحدرات

يقع بعض قائدين السيارات في هذا الخطأ، بالرغم من أنه قد يسبب تلف ناقل الحركة الأوتوماتيك، حيث يعتمدون على اندفاع السيارة على الطريق أثناء القيادة على المنحدرات، حيث يقومون بوضع ناقل الحركة على الوضع N، من أجل تقليل استهلاك السيارة للوقود، هذا الوضع يعني وضع تحرر محرك السيارة من ناقل الحركة، ومن ثم يحرر الإطارات من سيطرة المحرك، وتكمن الخطورة في أن السيارة يقتصر التحكم بها عن طريق الفرامل فقط، مما قد يعرض السيارة إلى الإندفاع بسرعة كبيرة دون التحكم بها بشكل جيد، وذلك يشكل خطورة على سلامة سائق السيارة وجميع الركاب.

طريقة تحسين أداء ناقل الحركة الأوتوماتيك بالسيارة

يتم الجلوس داخل السيارة، ثم اغلاق السيارة بالريموت وأنت بداخلها، ثم تفتح كونتاكت السيارة فتحة واحدة فقط، بدون لأن تشغل أضواء التابلوه، وذلك حتى لا تستهلك قدر كبير من الطاقة الكهربائية التي تختزن في بطارية السيارة.

وفي هذه الخطوة يمكن من خلالها تحسين أداء ناقل الحركة الأوتوماتيك بالسيارة، يتم بها الضغط المستمر على بدال الوقود بالسيارة لمدة دقيقة بدون أن ترفع القدم من على دواسة الوقود، وبعد ذلك يتم إغلاق أقفال سويتش السيارة، وبعد ذلك يتم رفع القدم من على دواسة الوقود بالسيارة، ثم تفتح أبواب السيارة مرة أخرى بالريموت.

بعدما تنتهي من الخطوات السابقة، يتم تشغيل السيارة من جديد، ويتم اختبار ناقل الحركة الأوتوماتيك بالسيارة، سوف تلاحظ اختلاف كبير وتحسن ملحوظ في أداء ناقل الحركة وفي قوة محرك السيارة.

ومن الجدير بالذكر أن الخبراء ينصحون بعدم زيادة الحمل على ناقل الحركة، حيث أن زيادة الحمل على ناقل الحركة ربما يسبب تعطل ناقل الحركة فإن كل سيارة لها حمل معين، في حالة زيادة الحمل عن الحد المسموح به ربما يؤدي إلى حدوث عطل فني يتكلف الكثير من الأموال، ويقصد بالحمل الزائد على ناقل الحركة أي سحب أو تحميل أمتعة ثقيلة.

يحص خبراء السيارات على تقديم العديد من النصائح إلى قائدين السيارات للحفاظ على ناقل الحركة، ومن أبرز هذه النصائح تغيير زيت ناقل الحركة في السيارة بعد السير لمسافة 100,000 كم على الأكثر، كما ينصح بتغيير فلتر الزيت بعد السير لمسافة 50,000 كم، ويعود السبب في ذلك إلى أن احتكاك أجزاء ناقل الحركة بالسيارة ينتج عنه حرارة، تتفاعل هذه الحرارة مع الزيت وتسبب تغيير التركيبة الكيميائية للزيت ومن ثم يفقد خواصه ولا يستطيع القيام بالمهام المطلوبة منه بشكل جيد.

يراعى الوقوف على الوضع N عند الإنتقال بين سرعات ناقل الحركة من الوضعية D إلى الوضعية R، فإن تجاهل هذه الخطوة قد يؤدي إلى حدوث أضرار جسيمة في ناقل الحركة.

يراعى عدم حمل أمتعة ثقيلة داخل السيارة، كلما زاد الحمولة الموجودة في السيارة يزداد الحمل على ناقل الحركة أثناء القيادة، وبالتالي زيادة سرعة تعرضه للتلف مع مرور الوقت.

عند الرغبة في الوقوف بالسيارة، يفضل استخدام الوضعية N أولا، وبعد ذلك ترفع عصا ناقل الحركة للوضع P، فإن هذه الخطوة تساعدك في تجنب العديد من الأعطال التي تصيب ناقل الحركة الأوتوماتيك بالسيارة.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره يخدمك

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى