الرئيسيةمحلي

تفاصيل مبادئ القبول الجامعي الجديدة .. 3 أسس لدخول الكلية و3 للتخصص

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – كشف تعميم وزير التعليم العالي الدكتور محي الدين توق على رؤساء الجامعات، المبادئ العامة الجديدة للقبول الجامعي لعام 2021-2022، والتي وافق عليها مجلس التعليم العالي مؤخرا.

وبحسب كتاب توق، يكون القبول على اساس الكلية او حقل التخصص بحيث تكون السنة الاولى مشتركة، ثم يتم التفريع او التخصص ابتداء من السنة الثانية بناء على ثلاثة معايير هي رغبة الطالب ومعدله التراكمي في السنة الاولى ثم مقابلة يجريها القسم معه بحسب الحاجة.

ويتم اعتماد المجموع الكلي للعلامة في امتحان الثانوية العامة من 1400 بدلا من العلامة المئوية من 100 كأحد اسس القبول، ويبنى القبول على الاسس الاتية:

1- علامة مركبة موزونة تشمل 50% من المجموع الكلي للعلامة في امتحان الثانوية العامة و50% من العلامة على مبحثين او ثلاثة من المباحث الدراسية ذات العلاقة بالكلية او حقل التخصص الذي يرغب الطالب التقدم له.

2- نتيجة الطالب في اختبار قبول ذي شقين، الاول يقيس القدرات والاستعدادات الاكاديمية العامة بينما يقيس الثاني القدرات التحصيلية الخاصة.

3- تكون العلامة التجميعية المؤهلة للقبول علامة مركبة من البند رقم 1 بواقع 60% والبند رقم 2 بواقع 40%.

ويتم توزيع الطلبة في نهاية السنة الدراسية الاولى او بداية السنة الدراسية الثانية على التخصصات في الكلية او حقل التخصص بناء على الأسس التالية:

1- الرغبة الشخصية للطالب.

2- المعدل التراكمي للطالب.

3- مقابلة يجريها قسم التخصص حسب الحاجة بناء على تقدير القسم الاكاديمي او الكلية.

وتطبق هذه الاسس على جميع الطلبة الأردنيين بغض النظر عن نوع الشهادة التي يحملونها (أردنية او عربية او اجنبية)، ويستثنى الطلبة العرب والاجانب من هذه الاسس لمدة (2-3) سنوات لهيئة الدول العربية والاجنبية وتوعية الطلبة فيها حول الأسس الجديدة للقبول.

ويتم البدء فورا بإعداد امتحان القبول من قبل لجنة اكاديمية من المتخصصين وبالتعاون مع المركز الوطني لتطوير المناهج.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى