اقتصاد

ترجيح تثبيت اسعار المحروقات الشهر المقبل

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق – محمد الفناطسة
رجح مصدر مسؤول في لجنة تسعير المشتقات النفطية تثبيت اسعار المحروقات بداية شهر تشرين الثاني المقبل، بالاضافة الى تثبيت سعر اسطوانة الغاز المنزلي عند 7 دنانير للاسطوانة، وذلك انعكاسا لاستقرار اسعار النفط العالمية خلال الشهر الحالي.
وقال المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه لـ”هاشتاق عربي”، انه من المتوقع تثبيت اسعار المشتقات النفطية عند اسعارها الحالية اذا ما بقيت اسعار العالمية للنفط عند معدلاتها الحالية.
وتوقع المصدر ان يبلغ متوسط سعر برميل نفط برنت العالمي خلال الشهر الحالي نحو 58 دولارا، الذي يعتبر احد المرتكزات الرئيسة في آلية التسعير الحكومية.
يشار الى ان متوسط سعر برميل نفط برنت قبل 30 يوما، بلغ نحو 58 دولارا وفقا لبيانات وزارة الطاقة والثروة المعدنية، الامر الذي ادى الى رفع اسعار بعض المشتقات النفطية وتخفيض اخرى.

image

ويتم احتساب التسعيرة الجديدة بعد حساب معدل سعر برميل النفط خلال الشهر الحالي والفروقات الناتجة عن توقف توريد النفط العراقي إلى المملكة منذ شهر كانون الثاني 2013، ووفقا لسياسة التسعير الشهرية التي تعتمدها الحكومة في تسعيرة المشتقات النفطية، من المقرر أن تعدل الحكومة اسعار المشتقات النفطية لتصبح سارية من فجر الاول من تشرين الثاني المقبل.
واعتمدت الحكومة معادلة لتسعير المشتقات النفطية من قبل مستشار الحكومة في هذا الخصوص، وتشمل سعر برميل النفط مضافا إليه تكلفة النقل البحري من الأسواق العالمية إلى العقبة، وتكلفة التأمين البحري والمفقود وتكلفة الاعتماد المستندي.
وتفرض الحكومة ضريبة على المشتقات النفطية تتراوح بين 6.6 % و 40.6 %، اذ يبلغ اجمالي الـضرائب على بنزيـن اوكتان 90 ما نسبته 22.6 %، منها 4 % ضريبة مبيعات و18 % ضريبة خاصة و 0.6 % رسوم طوابع.
اما بنزين اوكتان 95، فسجلت اجمالي الضرائب المفروضة عليه ما نسبته 40.6 %، منها 16 % ضريبة مبيعات، و 24 % ضريبة خاصة و0.6 رسوم طوابع.
في حين سجلت اجمالي الضرائب المفروضة على السولار والكاز 6.6 % منها 6 % على الضريبة الخاصة و 0.6 % رسوم طوابع.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى