الرئيسيةمقالات

كورونا… نقطة التحول الرقمي 101

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – وصفي الصفدي

صدام أم اختلاف الثقافات بين الأجيال؟، بين الماضي والحاضر هل يوجد أمل بأن الغد سيكون أفضل؟.

تساؤلات غريبة بعض الشيء، وربما في الإجابة عليها يظهر استعدادنا لعيش حاضرنا وبناء مستقبل أجيالنا الناشئة.

تساؤلات كثيرة فرضها الفضاء التقني، الذي أصبح جزءا من سلوك حياتنا، وهو ما يدعو للتساؤل عما سيكون عليه مستقبلنا مع هذا التطور السريع الذي يعصف بنا، والذي ترك أثرا واضحا على حياتنا اليومية.

جائحة كورونا، قلبت كل الموازين في عالمنا، فأصبحنا نعيش حاضرنا في حظر، والتطلعات لمستقبلنا مجهولة، وسط مخاوف من تحول حياتنا إلى مزيدا من العوالم الافتراضية والعزلة، ويبقى هاجس العودة لممارسة أعمالنا وحياتنا الاجتماعية كما كانت عليه.

حصيلة إصابات ووفيات فيروس كورونا . فرانس برس
حصيلة إصابات ووفيات فيروس كورونا . فرانس برس

لا ننكر أن أزمة كورونا قد أوجدت حالة من الخوف والهلع والارتباك، وثبطت جميع مناحي الحياة، ولكننا في الوقت ذاته، أصبح أكثر نشاطا في التفكير في أشكال مختلفة لمتابعة حياتنا حتى ولو كانت معتمدة بشكل كبير على التكنولوجيا، إذ دفعت بالكثير من القطاعات بالعمل عن بعد رغم ايجابيات هذا التحول في اسلوب الحياة إلا أنه لفت انتباه الجميع إلى ضرورة التركيز على التكييف بابتكار وسائل وإطلاق العديد من الخدمات الإلكترونية التي ساهمت بالخروج بحلول.

جائحة كورونا، قلبت كل الموازين في عالمنا، فأصبحنا نعيش حاضرنا في حظر، والتطلعات لمستقبلنا مجهولة

التعليم عن بعد

رغم أن الجميع ما زال يعارض فكرة التعليم عن بعد، إلا أنه لا بد من إيجاد نظام جديد للتعلم مبني على مبادي التعليم الهجين، كما أسمته بعض الدول، مثل الأردن، والتي تهدف إلى تطوير عملية تعليمية تكفل جودة التعليم ومخرجاته حتى في ظل كورونا.

لكن عملية التعليم الهجينة، لا تزال تحتاج منا إلى التركيز أكثر على الطلبة والمعلمين والكوادر التعليمية لصقل مهاراتهم باستخدام الحاسوب، وعلى ومطوري البرامج ايجاد آليات أفضل للخروج ببرامج تعليمية قادرة على خلق تفاعل افتراضي كما هو الحال في الصفوف وابتكار طرق لتفادي الغش الإلكتروني الذي أصبح تجارة غير مشروعة في ضوء الجائحة والتي دفعت بالكثير من الطلاب بالاعتماد على آخرين لتقديم الامتحانات نيابة عنهم.

لا ننسى أن الاطفال في الصفوف الابتدائية بحاجة أكثر للتعليم المباشر وذلك لبناء قدراتهم على الكتابة والقراءة كما أنهم بحاجة أكبر للتركيز كون التعليم عن بعد بالنسبة لهم يخلق مجال أكبر للعب وخاصة في غياب الأهل أو المراقبة المباشرة عدا عن الضغط المباشر على الأهل سواء كانت ضغوط مادية نتيجة ارتفاع كلف الحواسيب، أو لتكلفة الانترنت عريض النطاق، ناهيك وجود أكثر من طفل على مقعد الدراسة، وبعمر متقارب، وعدم توفر المساحات الكافية داخل المنزل مما اعتبره البعض اعتداء على خصوصية وحرمة المنازل.

العمل عن بعد

العديد من الشركات كانت سباقة في تطبيق مبادئ العمل عن بعد وخاصة إذا ما لم تتطلب طبيعة العمل التواجد في مكان العمل.

ووجدت بعض الشركات أن تطبيق العمل عن بعد فيه العديد من المزايا أهمها تخفيف الأعباء المالية المتعلقة بمساحات العمل، تقليل الاجتماعات، زيادة الكفاءة في العمل أو الإنتاجية، التركيز على المهام المطلوب انجازها ضمن ساعات العمل، تقليل فترات الاستراحة والأحاديث بين الموظفين، توفير في فواتير الخدمات من كهرباء، تكييف، تدفئة، بوفيه، ايجارات، مياه، نظافة، أمن وحماية كما أن الموظف قلل من تكاليف المواصلات ومخاطر الطريق اليومية.

عملية التعليم الهجينة تحتاج لصقل مهارات الجميع

رغم أن مدرسة أخرى ترى أن العمل عن بعد لا يجدي نفعا وأن الموظف الموجود على رأس عمله يشعر بالمسؤولية أكثر من الموظف العامل عن بعد ويأخذ العمل بجدية أكبر ولكن بالنهاية الأمور تقاس بمدى الإنجاز للمهام الموجب القيام بها ضمن معايير الأداء المعتمدة من قبل المدراء المعنيين والتي وضعتها الشركة لتحقيق اهدافها السنوية.

طبعا هناك بعض الوظائف لا يمكن القيام بها عن بعد لأنها تتطلب تدخل بشري مباشر للتعامل مع الآلات والأجهزة.

التسوق الإلكتروني

خلال الجائحة وما شهدته من حظر، كان لا بد من إيجاد طرق مختلفة لشراء الاحتياجات اليومية وتم إطلاق العديد من منصات التسوق والتطبيقات التي ساهمت بالتسهيل على المواطنين لشراء حاجاتهم رغم أن الكثير من الناس لديها شكوك من ناحية جودة المنتجات وخدمات ما بعد البيع، والضمان على البضاعة المباعة وهل هذه المواقع فعلا مواقع مرخصة من الدولة أمم لا.

بحسب تقارير الخبراء قد ساهم بدفع عجلة تطور التسوق الإلكتروني خمسة سنوات للأمام لما شهده هذا القطاع من التطور السريع في فترة قصيرة جدا.

من خلال تتبعنا للازمات وتحليل المعطيات التي عشناها، لا بد لنا من الاستفادة منها لتطوير استراتيجيات التحول الرقمي بالتعليم من خلال سد الفجوة الرقمية لدى فئات المجتمع كافة، العمل على تنمية قدرات ومهارات الطلاب لاستخدام التكنولوجيا وحق النفاذ لشبكات الانترنت والاتصالات وباسعار مدعومة اذ لم تكن مجانية ضمن مبدأ المسؤولية الاجتماعية للشركات بإعطاء حق النفاذ على شبكات الانترنت للبرامج التعليمية كما فعلت الشركات مثل مايكروسوفت عندم قدمت انظمتها مجانا للمدارس ولوزارة التربية والتعليم.

لا ننسى أن عملية التحول هذه يجب ان تتضمن تحول جذري في تطوير منهاج التعلم لسد فجوة محو الامية الرقمية في المستقبل.

بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي يمكن بناء منظومة تطوير مناهج تعليمية

إذا فعلا أردنا أن ننهض بالتعليم والتحول نحو التعليم الرقمي، زيادة العمل عن بعد، والتحول الشمولي للتسوق الالكتروني، لا بد من توفر بنية تحتية قوية قادرة على استيعاب عدد المستخدمين والحركات المتبادلة وخاصة أننا نعتمد على خدمات مرئية تتطلب انترنت عالي السرعات مثل خدمات الفايبر أو شبكات الجيل الرابع والخامس، واعتماد الخدمات السحابية لتخزين الكتب الرقمية والامتحانات والواجبات الالكترونية، الحصص الصفية، والذي يتطلب بناء قاعدة بيانات ضخمة.

وبالاعتماد على الذكاء الاصطناعي يمكن بناء منظومة تطوير مناهج تعليمية، تنمية قدرات الطلاب والكوادر التعليمية من خلال خوازرميات تقوم بتحليل نقاط القوة والضعف للطلاب، للمنهاج، للكوادر بحيث تقوم بصقل المهارات وتطويرها والاستفادة من الفرص المتاحة وتجنب التحديات بطرق علمية مبينة على منظومة متطورة من الخوازرميات الرقمية.

المصدر
هاشتاق عربي

وصفي الصفدي

خبير في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا، بخبرة تزيد عن عشرين عاما، وكان قد عمل في العديد من كبريات الشركات في الأردن والمنطقة العربية التي تعمل في هذا القطاع، في مناصب قيادية، مثل رئيس تنفيذي ومدير عام ونائب رئيس تنفيذي ونائب مسؤول التسويق. والصفدي له خبر واسعة في مجال تسويق العلامة التجارية، وإدارة الربح والخسارة، الإدارة العامة والتحفيز، التخطيط الاستراتيجي، الحملات التسويقية والترويجية، تصنيف الأسواق، العملاء، تطوير المنتجات، الموارد البشرية وتكنولوجيا المعلومات، إدارة الموردين، الخدمات اللوجستية، المبيعات وتطوير الأعمال، خدمة العملاء، تطوير ومراقبة مؤشرات الأداء الرئيسية، التحول الرقمي، والتجارة الإلكترونية، والدفع عبر الهاتف الخلوي، والمحافظ المالية، والهوية الرقمية.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى