ريادة

بزنس بالعربي.. إرشادات حول ريادة الأعمال عبر إنستغرام

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

شارك هذا الموضوع:

وسط ما تعجّ به الشبكة العنكبوتية ومنصات التواصل الاجتماعي من محتوى ترفيهي واجتماعي، وفقر “مدقع” للمحتوى العربي العلمي والمتخصص المفيد، نلقى هنا وهناك مبادرات فردية أو من مؤسسات تحاول أن تقدم من خلالها المحتوى المتخصص الذي يمكن أن يفيد بالحياة اليومية والعملية وسط جمهور متزايد النمو للأنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي.
هذا المحتوى غالبا ما يشرف عليه خبراء يطوعون التقنية والتطبيقات الذكية ومنصات التواصل الاجتماعي في محاولة للوصول الى أكبر جمهور لإفادتهم بالخبرات والمشورة والنصيحة.

بزنس بالعربي.. إرشادات حول ريادة الأعمال عبر إنستغرام
بزنس بالعربي.. إرشادات حول ريادة الأعمال عبر إنستغرام

من هذه المبادرات والبرامج التي انطلقت مؤخرا في الأردن؛ برنامج “بزنس بالعربي” الذي يقوم ببساطة على فكرة تطويع منصة “إنستغرام” الاجتماعية لتقديم محتوى عربي فيديوي مفيد يتضمن في خطوطه العامة الحديث والخبرة والنصيحة في مضمار ريادة الأعمال، والاقتصاد، وإرشادات ترمي الى تطوير مهارات الرياديين في بلد يتوجه كثير من شبابه للاعتماد على الذات وإنشاء الشركات الناشئة بعيدا عن أحلام الوظائف التقليدية.
البرنامج هو مبادرة شخصية من محمد الخواجا الذي يشغل حاليا منصب المدير التنفيذي لشركة “ستارت آبز”.
وعن فكرته وبرنامجه، على شبكة “إنستغرام” وبتقنية الفيديو، يتحدث الخواجا لـ”الغد”، ويؤكد أنها مبادرة جاءت لتسد حاجة وفجوة في المحتوى العربي الذي يتناول الريادة ومجال الأعمال الذي يعاني نقصا شديدا على الشبكة العنكبوتية التي أصبحت في متناول الجميع بفعل الهواتف الذكية وتطبيقاتها ومنها تطبيق “انستغرام” الأوسع انتشارا بين جيل الشباب.
وتشير الأرقام الى أن اللغة الانجليزية تستحوذ على حوالي 55 % من المنشورات على “انستغرام” فيما تبلغ النسبة للعربية حوالي 37 %، فيما تظهر أرقام أخرى أن نسبة تتجاوز 71 % من مستخدمي “انستغرام” تقل أعمارهم عن 35 سنة.
الى ذلك، أكد الخواجا أن البرنامج سيقوم على أساس أن التحول الرقمي أصبح ضرورة للحياة ولتسيير الحياة ولنمو وتطوير الأعمال في كل القطاعات، وأن الريادة والابتكار في الأعمال هما أيضا أساس لتقدم الاقتصاد وتنميته، وخصوصا مع ما نلحظه من معاناة لدى الشباب الأردني، وخصوصا في المحافظات بحثا عن الوظيفة ومصادر الرزق.
وقال إن اختيار منصة “انستغرام” لتقديم هذا البرنامج وهذا المحتوى جاء لكونها قريبة من الشباب، لافتا الى أنه يتم تقديم البرنامج بالاعتماد على خاصية مقاطع الفيديو الأفقية “اي جي تي في” التي أطلقتها “انستغرام” في شهر أيار (مايو) 2019 للتسهيل على صناع المحتوى لتقديم المحتوى الذي يعبر عنهم وعن خبراتهم أو أي مجالات يتخصصون بها ويهتمون فيها.

المصدر
الغد

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى