الرئيسيةتكنولوجيا

ما الطلب الذي رفضته آبل؟

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي –
قالت شركة آبل (Apple) إن الرئيس التنفيذي لشركة إيبك غيمز (Epic Games) طلب منها في “خطاب جانبي” إنشاء متجر ألعاب خاص بها داخل متجر آب ستور (App Store) الخاص بآبل، حيث قالت صانعة آيفون إنه كان سيقلب نموذج الأعمال القائم على العمولة في المتجر.

جاء هذا الكشف في ملف للمحكمة أمس الجمعة، والذي طلبت فيه آبل من قاضٍ فدرالي في كاليفورنيا رفض طلب شركة إيبك غيمز الخاص بفورتنايت للاحتفاظ به في متجر التطبيقات الخاص بآبل باعتباره نزاعًا بين الاثنين حول الدفع داخل التطبيق من آبل.

وأزالت آبل اللعبة الشهيرة في وقت سابق هذا الشهر، بعد أن طرحت إيبك طريقتها الخاصة في إجراء عمليات شراء داخل اللعبة، والتي قالت آبل إنها تنتهك قواعد متجر التطبيقات. وتتطلب هذه القواعد أن تستخدم الألعاب والتطبيقات الأخرى نظام الدفع داخل التطبيق من آبل، والذي يفرض عمولات تتراوح بين 15 و30%.

ورفعت إيبك دعوى قضائية ضد شركة آبل بسبب الإزالة، مدعية أن قواعد متجر التطبيقات تنتهك قوانين مكافحة الاحتكار. وأطلقت إيبك أيضا حملة علاقات عامة، مع حملة فري فورتنايت (#FreeFortnite) على وسائل التواصل الاجتماعي ومحاكاة ساخرة لإعلان آبل الشهير “1984”.
وفي الملف المقدم أمام قاضي المقاطعة الأميركية إيفون غونزاليس روجرز في أوكلاند، كانت شركة آبل تهدف إلى تأطير النزاع كجزء من خلاف تجاري أوسع، زاعمة أن الرئيس التنفيذي لشركة “إيبك” تيم سويني طلب استثناء من قواعدها لإنشاء “متجر إيبك غيمز” داخل متجر التطبيقات. وقالت آبل إنه بعد رفض الطلب انتقد سويني الطريقة التي تدير بها الشركة المتجر.

وأضافت آبل أن سويني أرسل إلى رئيس متجر تطبيقات آبل فيل شيلر رسالة بريد إلكتروني في الساعة 2 صباحا تفيد بأن إيبك لن تلتزم بقواعد الدفع، وطرح نظام الدفع الخاص بها بعد ساعات.

وطلبت إيبك من المحكمة إصدار أمر يمنع آبل من إزالة فورتنايت من المتجر، قائلة إن هذه الخطوة -بالإضافة إلى تهديد آبل بإنهاء حساب مطور إيبك- من شأنه أن يتسبب في ضرر لا يمكن إصلاحه لشركة إيبك، ويجب تعليقه أثناء البحث في القضية.

وأوضحت الشركة المطورة لفورتنايت أن إنهاء حساب المطور الخاص بها قد يعيق أيضا قدرتها على تطوير منتج يسمى أنريل إنجين (Unreal Engine)، وهو أداة برمجية لرسومات الحاسوب التي تستخدمها مئات الألعاب والتطبيقات الأخرى لتشغيل عروضها.
ووصفت آبل إزالة فورتنايت من متجر التطبيقات في ملف القضية يوم الجمعة بأنه “جرح ذاتي”، وجادلت بأن روجرز يجب ألا يوافق على طلب إيبك.

وكتبت آبل في ملفها “أدركت إيبك جيدا أنه في التحايل على عمليات آبل وخرق عقودها؛ كانت تضع علاقتها الكاملة مع آبل -بما في ذلك محرك أنريل ومشاريع أخرى- في خطر جسيم”.

وأضافت “اتخذت شركة إيبك قرارا محسوبا بشأن الانتهاك على أي حال، ثم لجأت إلى هذه المحكمة لتؤكد أن عملاءها قد تعرضوا للضرر”.

المصدر : رويترز

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى