الذكاء الاصطناعيالرئيسية

كيف تبحث داخل أي كتاب باستعمال جوجل؟

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي –
بفضل عمله الذي لا يتوقف، يضع Google Books أكثر من عشرة ملايين كتاب في متناول يدك. وأيضاً من خلال مشروع مكتبة Google Books، وبرنامج الشركاء، يمكن أن يستمتع المستخدمون بتشكيلة متنامية من الكتب عبر شبكة الإنترنت.

إليك كيفية البحث عن أي كتاب على جوجل.

ما هو Google Books؟

يساعدك Google Books في اكتشاف الكتب التي تهمك حقاً. ويقدم لك خاصية البحث العادي والمتقدم؛ ليساعدك في إيجاد ما تبحث عنه. وبعدها يمكنك مشاهدة أو قراءة أو تحميل أو استعارة أو شراء الكتب التي تناسب احتياجاتك.

إضافةً إلى ذلك، يتجاوز Google Books الكتب، لأنه يمكنك من البحث عن المجلات والصحف الورقية. إنه مصدر يكبر كل يوم للقراء النهِمين والباحثين على حدٍّ سواء.

كيف يعمل مشروع مكتبة Google Books؟
في حين يرمز مشروع مكتبة Google Books إلى توسيع المكتبة الرقمية، فإنه يواجه بعض المعوقات. فبالتأكيد، لا يمكنه منح ولوجٍ كامل إلا إلى الأعمال المتاحة للنطاق العام. وإن كان العمل لا يقع في النطاق العام، فإن Google Books تعرض مقتطفاً منه، لكن هذا قد يتغير بناءً على قرار حامل الحقوق.

كيف يعرض Google Books الكتب؟
على Google Books، هناك أربعة مستويات من الولوج إلى الكتب:

العرض الكامل
العرض المحدود
عرض المقتطفات
كتب غير متاحة للعرض
في العرض الكامل، يمكنك قراءة محتويات الكتاب كله مجاناً، والبحث في محتوياته، وتحميله في صيغة PDF. ويسمح لك العرض المحدود بالاطلاع على جزء من محتويات الكتاب. وسيتغير حجم العرض حسب كل عنوان، لكن محتوياته قابلة للبحث أيضاً.

يُتاح عرض المقتطفات في حالة عدم إتاحة العرض المحدود، وبإمكانك البحث داخل الكتاب أيضاً. وما إن تجد ما بحثت عنه، سترى بضعة أسطر تحيط بالكلمة المفتاحية؛ لتعطيك فكرة عن عدد مرات ذكرها والسياق. أما العناوين غير المتاحة للعرض فهي لا تسمح بأي بحث، لكنك ستحصل على معلومات الكتاب، مثل رقم ISBN، وتاريخ النشر، والناشر، وعدد الصفحات.

لماذا نشبت معارك قانونية بخصوص Google Books؟

من المهم أن نلاحظ أن مشروع مكتبة Google Books لم يسِر دوماً بسلاسة. فقد انخرطت جوجل في معركة قانونيةٍ مدتها 11 عاماً مع رابطة المؤلفين الأمريكية. زعمت رابطة المؤلفين أن جوجل خرقت قوانين حقوق النشر عبر رقمنة الكتب دون إذن الناشرين.

دون إذن صريح، لا يُظهر Google Books صفحات كاملة من الأعمال الخاضعة لحقوق النشر، وما يُعرض من الكتاب آمن من النَّسخ في إعدادات أخرى، منها مراجعة الكتب.

لذا حكمت المحكمة العليا الأمريكية لصالح جوجل والاستعمال العادل للمواد المنشورة، ورفضت استئناف الحكم، وعزز هذا من نمو Google Books.

ما هو مركز شركاء Google Play Books؟
بفضل الحكم، جوجل في أمان ويمكنها أن تستمر في رفع المحتوى. لذا ليس من المفاجئ أن جوجل صنعت طريقة لتقديم الكتب مباشرة. إن مركز شركاء Google Play Books يسمح للناشرين بإرسال ونشر والترويج لكتبهم وبيعها.

لكي تبدأ في استعمال مركز شركاء جوجل، كل ما عليك هو إنشاء حسابٍ جديد. عليك فقط أن تقدم البيانات التالية:

حساب جوجل تربطه بالحساب
نوع الناشر (ناشر، مؤلف ينشر لنفسه، موزع أو مقدم خدمة)
اسم الناشر
بلد الإقامة (لأغراض مصرفية)
رقم الهاتف
الموقع الإلكتروني
بعدها، عليك تحميل العمل إلى متجر Google Play Books وتبدأ في كسب العوائد طالما تحمل حق النشر. إضافةً إلى ذلك، بإمكان أي حساب في مركز الشركاء أن يقدم طلب ملكية على كتابه المرفوع بمشروع المكتبة.

بعد إثبات ملكيتك، يمكنك أن تحدد كم من الكتاب ترغب في أن يظهر على الموقع. يسمح لك Google Books بالاختيار بين 20% و100% من الكتاب للعرض. وأخيراً، تختار ما إذا كنت تريد إتاحة كتابك للتحميل بصيغة PDF.

يمكنك أيضاً أن تختار إزالة كتابك من نتائج البحث أو تطلب ألا يتم مسحه ورفعه ضمن المشروع.

كيف تبحث على Google Book؟
حين تبحث على Google Books، يعمل البحث العادي بجودة وكفاءة. يمكنك أن تكتب اسم الكتاب أو كلمة مفتاحية، وستجد النتائج مصنفة حسب المستويات الأربعة المذكورة بالأعلى.

سيكفي هذا البحث إن كنت تعرف ما تبحث عنه جيداً، لكن يمكنك دائماً أن تحسّن من البحث. إن استعملت البحث المتقدم، يمكنك تنقيح نتائجك أكثر. يساعدك البحث المتقدم على تضييق نتائج ما تحتاجه بالضبط. إن كنت تبحث عن كلمات أو جمل معينة، يمسح البحث المتقدم ملايين الكتب للعثور عليها. علاوة على ذلك، يمكنك ترشيح نتائج البحث واختيار مستويات عرض معينة وأنواع معينة من المحتوى.

ويمكنك أيضاً البحث عن كتابٍ معين، عن طريق كتابة العنوان، أو اسم المؤلف، أو الموضوع، أو تاريخ النشر، أو رقم ISBN أو ISSN.

تذكَّر أن أي كتابٍ معروض بالكامل يمكنك أن تقرأه كله، أو تحمّله في صيغة PDF، أو تحفظه في “مكتبتي” My Library للقراءة والتصنيف لاحقاً.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى