الرئيسيةمحلي

العضايلة: بدء مرحلة عودة الأردنيين الجوية الخامسة والبرية الثالثة في 15 آب

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – اكد وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة أمجد العضايلة أنه اعتبارا من 15 آب تنفيذ مرحلة العودة المتدرجة للأردنيين من الخارج في مرحلتها الجوية الخامسة والبرية الثالثة بما يراعي الوضع الوبائي المحلي وتوافر أماكن الحجر المؤسسي.

وقال إن وزارة الخارجية ستقوم بتفعيل منصة مخصصة للعودة برا للأردنييين من دول جوار المملكة وعبر المنافذ البرية والبحرية، كما سيتم اعادة تفعيل منصة العودة، وسيتم فتح المنصتين للتسجيل بشكل دائم.

وأضاف أن المنصتين مخصصتين للأردنيين وعلى غير الأردنيين التقدم لسفارات المملكة وضمن الأسس المرعية.

وبين أن الرحلات ستكون من: دبي، وأبو ظبي، ومسقط، والمنامة، والدوحة، والكويت، وجدة، والرياض، والقاهرة، وبودابست، وموسكو، ونور سلطان، ونيويورك، وشيكاغو، وفرانكفورت، واسطنبول، ورحلة خاصة للشطر الشمالي من قبرص، وسيتم النظر برحلات اضافية اذا دعت الحاجة.

وشدد على أنه رغم انتهاء المرحلة الرابعة والتحضير للمرحلة الخامسة، قررت خلية الأزمة تسيير 4 رحلات من الامارات بشكل استثنائي برحلتين لكل من أبو ظبي ودبي في 9 و10 من آب الجاري، وستكون مخصصة للأردنيين الواجب مغادرتهم للامارات حتى لا يترتب على اقامتهم أعباء مالية.

ولفت إلى أنه سيبقى على رحلة الملكية القادمة من روما 8 آب الجاري كرحلة تجارية وستبقى لاجلاء الأردنيين القادمين من ايطاليا وسيتم تطبيق البروتوكول الخاص عليهم الجديد وبحجر لمدة 7 أيام.

وأشار إلى أن عودة الأردنيين من الخارج أولوية وسيتم توسيع الطاقة الاستيعابية للحجر المؤسسي ووفق اجراءات تضمن استمرار المنجز الصحي الذي حققه الأردن في استقرار الحالة الوبائية المحلية والاستمرار بفتح القطاعات الاقتصادية.

وأكد أنه رغم عدم وصول الأردن للمرحلة الخضراء حتى الآن، تم تحديد تاريخ الأول من أيلول لفتح المدارس، وهو ما يتطلب بدء دوام الهيئات التدريسية في العشر أيام الأخيرة من آب الجاري، وأن يبدأ في موعده هو ضرورة ملحة، ويجب أن يكون في موعده، نتيجة توقفه بسبب جائحة كورونا في 15 آذار، اضافة لاضراب نقابة المعلمين الموقوفة أعمالها والذي اضاع شهرا على الطلبة.

وبين أن أولوية الحكومة هي سلامة البيئة التعليمية وأهمها البيئة الصفية وتعلم الطلبة عن قرب وتعلمهم واحتكاكهم مع اقرانهم.

وبين أن الأردن يطمح للوصول لمنطقة منخفض الخطورة قبل الأول من أيلول، وفي حال لم نصل له سيتم تعديل خطة عمل القطاعات ليتم فتحها في الأول من أيلول، وتم وضع بروتوكولات للتعامل مع سيناريوهات في حال حصول اصابات كورونا داخل المدارس وألا توقف العملية التعليمية في حال حدوث اصابات محلية يمكن احتوائها.

وشدد على أن عملية التعليم عن بعد مستمرة وسيكون خيارا جاهزا لاستخدامه في مواجهة أي طارئ.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى