اقتصاد

13.8 % معدل البطالة في الاردن

شارك هذا الموضوع:

 

هاشتاق عربي

سجل معدل البطالة في المملكة خلال الربع الثالث من العام الجاري 13.8 % مرتفعا بواقع 2.4 نقطة مئوية اذا ما قورن بما كان عليه خلال الفترة ذاتها من عام 2014 ، حسب ما اظهره تقرير صادر عن دائرة الاحصاءات العامة.

وفي التفاصيل ، اظهر التقرير ان معدل البطالة لدى الذكور الاردنيين بلغ خلال الربع الثالث من العام الجاري 11.1 % مرتفعا بنحو نقطتين مئويتين عما كان عليه خلال الربع الثالث من العام الماضي ، في حين بلغ معدل البطالة لدى الاناث الاردنيات خلال الفترة عينها نحو 25 % مرتفعا بنحو 3.1 نقطة مئوية عما كان عليه خلال العام الماضي.

كما اظهر التقرير ارتفاعا في معدل البطالة في صفوف الاردنيين الحاملين للمؤهلات الجامعية –بكالويوس فاعلى- مقارنة بالمستويات التعليمية الأخرى اذ بلغ خلال الربع الثالث من العام الجاري نحو 21 %.

وبين التقرير ان نسبة المتعطلين الذكور من حملة البكالوريوس فأعلى بلغت 28.1% مقابل 76.2% للإناث.

وشهد الربع الثالث من العام الجاري تطورا جديدا في توزيع معدل البطالة على المحافظات اذ حلت محافظة اربد بدلا من محافظة معان كاعلى معدل للبطالة ببلوغه نحو 17.1 % في حين كانت محافظة جرش الاقل بطالة بمعدل بلغ نحو 8.3 %.

واشار التقرير الى ان 31.5 % من الاردنيين الذين تتراوح اعمارهم بين 20-24 عاما عاطلون عن العمل كما اشار الى ان معدل البطالة لدى الاردنيين الذين تتراوح اعمارهن بين 15-19 عاما بلغ 22.9 %.

يشار الى ان معدل البطالة في المملكة خلال الربع الثالث من عام 2014، بلغ 11.4%، حيث كان المعدل للذكور 9.2% مقابل 22% للإناث .

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى