الرئيسيةدولي

6 أخطاء قيادة خطيرة قد لا تدرك أنك ترتكبها

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – هناك بعض أخطاء ومخالفات القيادة المعروفة جيداً، مثل السرعة الزائدة مثلاً، ولكن هناك أيضاً عدد كبير من الأخطاء الخطيرة غير المعروفة من قبل مرتكبيها.

وتالياً أكثر 6 أخطاء شيوعاً قد لا تدركها أنت كسائق:

1- التوقف فجأة دون سابق إنذار
هي أحد أكبر الأخطاء التي يرتكبها السائقون، وتتسبب في نسب عالية من الحوادث على الطرق، لذا يجب عليك دائماً أن تكون على وعي بالسيارات خلفك، وأن تتوقف ببطء وعناية عند الحاجة ما يمنح الجميع فرصة للتفاعل والتكيف مع الموقف.

2- استخدام المصابيح النهارية في الليل
المصابيح النهارية عادة ما تكون خافتة في معظم السيارات، كما أن المصابيح الخلفية لا تعمل عند تشغيل المصابيح النهارية، ما يعني أن سيارتك تكون غير مرئية بالنسبة للسائقين الآخرين على الطريق، لذا احرص دائماً على تشغيل المصابيح الليلية عند قيادتك في المساء.

3- وضع الجلوس السيء
قد يتسبب وضع الجلوس السيء، مثل رجوع المقعد للخلف بشكل زائد، في تباطؤ ردت الفعل في المواقف التي تهدد سيطرتك على السيارة، كما يمكن أن تتسبب وضعيات الجلوس المريحة للغاية في ضعف انتباهك لما يدور حولك، لذا يجب عليك أن تجلس في وضع مستقيم لا يجبرك على تمديد أذرعك أو أرجلك للوصول إلى عجلة القيادة أو الدواسات.

4- ترك الضوء العالي يعمل بدون حاجة لذلك
تؤدي هذه العادة السيئة الى الإضرار برؤية السائقين في الاتجاه المعاكس، اذ أن الضوء العالي مخصص للإستخدام عند القيادة على الطرق التي لا تحتوي على إنارة، لذا يجب عليك أن تستخدمه عند الحاجة فقط، وإيقاف تشغيله عند وجود سيارات أخرى حولك.

5- القيادة بسرعة بطيئة في الحارات السريعة
هذه العادة ليست مزعجة فقط للسيارات الأخرى على الطريق، ولكنها خطيرة أيضاً، حيث تؤدي عادة إلى إسراع السائقين الآخرين لتجاوز السيارة البطيئة مما يتسبب في العديد من الحوادث على الطريق، لذا يجب عليك أن تتذكر دائماً أن الحارات الموجودة على اليمين مخصصة للسيارات البطيئة، والتي على اليسار مخصصة للسيارات السريعة.

6- عدم ضبط المرايا بشكل صحيح
النظر للمرآة لمعرفة أحوال الطريق الى جانب السيارة وخلفها تعد أحد الأمور الهامة التي يجب القيام بها عند قيادة السيارة، وعدم ضبط المرايا بشكل صحيح يتسبب في العديد من الحوادث، حيث لن تستطيع رؤية السيارات القادمة من خلفك أو من جانبك بشكل جيد بسبب تضخم النقاط العمياء حول السيارة، لذا يجب عليك ضبط المرايا بشكل صحيح، وذلك عبر جعل المرايا الجانبية لا تعكس أي جزء من سيارتك على الإطلاق.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى