الرئيسيةتكنولوجيا

انطلاق فعاليات البطولة الوطنية الخامسة عشرة للروبوت فيرست ليجو 2020

تحت عنوان: (المدن الذكية CityShaper)

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – انطلقت فعاليّات البطولة الوطنيّة الخامسة عشرة للروبوت/ عن بُعد، الّتي ينظّمها معهد اليوبيل التّابع لمؤسسة الملك الحسين، بمشاركة 259 طالبًا وطالبة، يشكّلون 31 فريقًا، من 6 محافظات، من مدارس حكومية وخاصة ومراكز علمية، بهدف تعزيز اهتمام الطلبة بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات (STEAM)، من خلال تصميمهم روبوتات، وبرمجتها؛ لتنفيذ مهام حدّدتها لهم اللّجنة العالميّة للبطولة، إضافة إلى البحث عن حلول لمشكلات المدن؛ لجعلها أكثر راحة لسكّانها.
وأكد الأستاذ إسماعيل ياسين، مدير مركز اليوبيل للتّميّز التّربويّ، على أهميّة انعقاد البطولة في دورتها الخامسة عشرة في ظل جائحة كورونا، عبر استخدام التّكنولوجيا، كما تم تطوير طرق العرض لهذا العام؛ استجابة للجهد الكبير الّذي بذلته الفرق ضمن الاستعدادات للمشاركة بالبطولة، وجاءت هذه البطولة لتلبّي احتياجات الطلبة التعليمية في المرحلة الحالية، الّتي تقوم على البحث والابتكار والتطوير عبر العلوم المختلفة، وتنمية مهارات العمل الجماعي، ومهارات العرض، وتعزيز حسّ المسؤولية لديهم.
وأوضح الأستاذ نضال جروان رئيس اللجنة التنظيمية، إن قرار عقد البطولة عن بُعد جاء نتيجة الظّروف الّتي تمرّ بها المنطقة والعالم، بعد أن عكفت اللّجنة المنظّمة خلال الأشهر الماضية على عمل دليل إرشادي، وتعليمات للمشاركين، وإجراءات عقد البطولة عن بُعد؛ حيث تمّ تدريب قادة الفرق والحكّام على إجراءات التحكيم الجديدة، الّتي تتضمّن تشكيل ثلاث لجان من ذوي الاختصاص لكلّ من القيم الأساسية، والمشروع، والبرمجة.
وفيما يتعلق بالتحكيم، فقد كان عبر منصة (ZOOM)، ضمن برنامج زمني يتعرّض فيه كل فريق لمحاور التحكيم الثلاث خلال أيام البطولة. أمّا آلية تحكيم تحدّي الروبوت فكان عن طريق إرسال الفرق فيلمًا قصيرًا للجنة التحكيم لاختيار الفائزين.
تستمر فعاليات البطولة خمسة أيام، وسيتم الإعلان عن نتائج الفائزين في هذه البطولة الوطنية في حفل الختام الافتراضي مساء يوم الأربعاء القادم29 /7/2020، بحضور الفرق جميعها.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى