الرئيسيةتطبيقات ذكية

تسونامي تطبيقات الهواتف الذكية.. 35 مليار تحميل في 3 أشهر

تداعيات أزمة كورونا زادت استخدام الناس للهواتف الذكية وتطبيقاتها

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

تشهد الهواتف الذكية وتطبيقاتها التي أصبحت تحاكي جميع تفاصيل الحياة اليومية للناس في جميع أرجاء العالم اقبالا واستخداما متزايدا، وخصوصا مع توافر شبكات الاتصالات المتقدمة وتوفيرها خدمات الإنترنت المتنقل عريض النطاق، حيث كشفت احصاءات عالمية حديثة بان فترة الربع الثاني من العام الحالي 2020 شهدت حوالي 35 مليار تحميل لمختلف التطبيقات عبر مختلف المتاجر الإلكترونية للتطبيقات.

وأظهرت الاحصاءات العالمية– ضمن تقرير اصدرته شركة “Hootsuite” عن حالة الإنترنت حول العالم وينشر على منصة “سلايدشير” العالمية- بأن اجمالي ما انفقه مستخدمو الهواتف الذكية حول العالم على تطبيقات الهواتف الذكية بلغ حوالي 27 مليار دولار وذلك خلال فترة الربع الثاني من العام الحالي.

ومع ما شهدته فترة الربع الثاني من العام الحالي من تداعيات لازمة كورونا زاد استخدام الناس للهواتف الذكية وتطبيقاتها حيث اظهرت الاحصاءات بان عدد تحميلات التطبيقات الذكية زاد بنسبة 13 % خلال فترة الربع الثاني من العام الحالي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

كما واظهرت الاحصاءات العالمية بان اجمالي ما انفقه المستخدمون على التطبيقات زاد بنسبة 19 % خلال فترة الربع الثاني.

وذكرت الاحصاءات بان معدل ما ينفقه المستخدم الواحد على التطبيقات خلال فترة الربع الثاني من العام الحالي بلغ حوالي 4.5 دولار للمستخدم الواحد.

وأكدت الاحصاءات بان تطبيقات التراسل النصي وشبكات التواصل الاجتماعي وتطبيقات المكالمات والمحتوى الفيديوي استحوذت على الحصص الأكبر من عدد التطبيقات التي جرى تحميلها حول العالم خلال فترة الربع الثاني.

واوضحت البيانات بان تطبيقات ” تيك توك” و” فيسبوك” و” زووم” كانت الأكثر تحميلا خلال فترة الربع الثاني من العام الحالي.

كما وأشارت الأرقام إلى أن تطبيقات “واتساب” و” انستغرام” و” جوجل مييت” و” مسنجر الفيسبوك” كانت ايضا من أكثر التطبيقات اقبالا وتحميلا من قبل مستخدمي الهواتف الذكية حول العالم خلال فترة الربع الثاني من العام الحالي.

واظهرت الاحصاءات ايضا بان تطبيقات ” سنابشات” و ” نيتفليكس” و”تيليغرام” ايضا كانت من الأكثر تحميلا خلال هذه الفترة.

ومن هذه الأرقام يظهر اقبال واستخدام الناس المتزايد للتطبيقات التي تفيدهم وتسهل عليهم التواصل الاجتماعي والتراسل وعقد الاجتماعات عن بعد، في مواجهة ازمة كورونا وتداعياتها التي فرضت عليهم حجرا منزليا وتباعدا جسديا.

وتطبيقات الهواتف الذكية هي برامج كمبيوتر مصممة لتعمل على الهواتف الذكية، وأجهزة الكمبيوتر اللوحي وغيرها من الأجهزة النقالة. وهي الموجة الجديدة في استخدام الهواتف النقالة، فلم تعد الهواتف النقالة مجرد أجهزة للاتصالات الهاتفية الصوتية فقط، بل تتعداها إلى تبادل رسائل الوسائط المتعددة كالصور والفيديو واستخدام البريد الإلكتروني والإنترنت. ونظرا للإمكانيات الهائلة في الهواتف الذكية أصبح بالإمكان استغلال هذه الإمكانيات من قبل تطبيقات متعددة تفيد المستخدم.

ويمكن تعريف الهواتف الذكية بانها الهواتف التي تعمل بنظام تشغيل، حيث إنها تشبه الكمبيوتر الصغير، وتمكّن مستخدميها من استخدام مختلف أنواع التطبيقات، واستخدام الإنترنت، بالإضافة إلى الخدمات الهاتفية، كالرسائل القصيرة، والاتصال، والكاميرا، مما ساهم في تلبية حاجات الناس، وزيادة القدرة على التواصل بينها، ومن مزايا الهواتف الذكية، أنها تحتوي على نظام تشغيل قادرا على استغلال مميزات الهاتف التقنية، ومعالج، وذاكرة مسؤولة عن حفظ المعلومات والبيانات، والشاشة التي قد تكون شاشة لمس، أو شاشة عادية، بالإضافة إلى التطبيقات الموجودة على المتجر، والمثبتة على الجهاز.

المصدر: الغد

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى