الرئيسيةتطبيقات ذكية

طرح عطاء لأتمتة خدمات إدارة ترخيص السواقين والمركبات

قرابة 300 خدمة حكومية إلكترونية في الأردن

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

تواصل الحكومة من خلال وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة تنفيذ مشروع التحول الرقمي الذي يهدف الى تحويل خدمات الحكومة الى خدمات الكتورنية بالكامل؛ حيث طرحت مؤخرا عطاء لأتمتة خدمات إدارة ترخيص السواقين والمركبات.

ودعت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، عبر موقعها الالكتروني الرسمي على شبكة الانترنت، جميع الشركات التقنية الأردنية منفردة أو مؤتلفة مع شركات محلية أو عالمية للاشتراك في العطاء الذي يطرح ضمن برنامج التحول الرقمي الذي تقوم عليه الحكومة لأتمتة وتحويل الخدمات الحكومية الى خدمات الكترونية.

وأوضحت الوزارة، في دعوة العطاء، أن نطاق العمل يتضمن تصميم وتطوير وتنزيل وتشغيل وفحص أنظمة الخدمات الالكترونية وإعادة تصميم الموقع الالكتروني لإدارة ترخيص السواقين والمركبات.

وذكرت الوزارة، في دعوة العطاء، أن نطاق العمل يتضمن أيضا تقديم خدمات الصيانة والدعم الفني لمدة 36 شهرا. وحددت الوزارة تاريخ 27 تموز (يوليو) الحالي موعدا لشراء وثائق العطاء، وتاريخ 18 آب (اغسطس) المقبل آخر موعد لإيداع عروض العطاء.

ويأتي طرح هذا العطاء في إطار عملية التحول الرقمي التي تعمل عليها الحكومة لأتمتة خدمات الحكومة في مختلف المؤسسات والدوائر الحكومية وتحويلها الى خدمات الكترونية يستطيع المواطن الحصول عليها عن بعد بدون الحاجة الى مراجعة المؤسسة المعنية.

وكانت الحكومة، من خلال وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، طرحت الأسبوع الماضي رسميا عطاء يهدف إلى استقطاب جهة متخصصة قادرة على تقييم خدمات الحكومة الالكترونية بهدف تحسينها وتطويرها في المستقبل.

ويأتي طرح هذه العطاءات ومواصلة العمل على عملية التحول الرقمي بالتزامن مع إعلان نتائج تقرير الأمم المتحدة لتنمية الحكومة الإلكترونية للعام 2020، والذي احتل فيه الأردن الترتيب (117) على مستوى العالم من أصل (193) دولة متراجعاً (19) مرتبة عن الترتيب السابق الصادر في العام 2018، فيما حل الأردن في المرتبة (10) عربياً من أصل (20) دولة عربية شملها التقرير متراجعًا مرتبتين عن تقرير العام 2018.

وبلغ عدد الخدمات الحكومية الإلكترونية المطلقة من قبل الحكومة حتى نهاية العام 2019 حوالي 295 خدمة إلكترونية، في حين بلغ عدد الخدمات الحكومية الإلكترونية التي وفرتها الحكومة للمواطنين 97 خدمة إلكترونية حكومية فقط حتى نهاية العام 2017 وارتفع بعد ذلك إلى 165 خدمة إلكترونية حتى نهاية العام 2018.

المصدر: الغد

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى