الرئيسيةتكنولوجيا

اتفاقية لإنشاء أكاديمية هواوي للمعلومات و الاتصالات في الجامعة الهاشمية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – وقعت الجامعة الهاشمية اتفاقية مع شركة هواوي لإنشاء “أكاديمية هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات” ضمن حرمها الجامعي في مدينة الزرقاء في الأردن، والتي توفر برامج متخصصة في الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي والأنظمة الذكية. وتهدف الأكاديمية إلى رعاية المواهب المحلية وصقل مهاراتهم وتعزيز كفاءاتهم وقدراتهم في مجال تقنية المعلومات والاتصالات من خلال تدريبهم على أحدث تقنيات هواوي الرائدة عالمياً.

تعمل الأكاديمية على تدريب 300 الى 500 طالب سنوياً على أحدث التقنيات الرقمية كـالحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي والأنظمة الذكية، حيث يتطلع الطرفان إلى تحويل الأكاديمية إلى مركز تدريبٍ إقليميّ في المستقبل عبر دمج المواد والبرامج التعليمية المتطورة من هواوي بالمنهاج الدراسي الحالي للجامعة لمواكبة التطور التكنولوجي. وتعتبر هذه الأكاديمية التي سيتم إنشاؤها في الجامعة الهاشمية هي ثاني أكاديمية لشركة هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات في الأردن.

وتم توقيع الاتفاقية من قبل رئيس الجامعة الهاشمية الأستاذ الدكتور فواز آل العبد الحق الزبون، والسيد بول فانغ، الرئيس التنفيذي لشركة هواوي في منطقة المشرق العربي، ولي شيانغ يو (سبيس لي)، نائب رئيس شركة “هواوي” الشرق الأوسطـ، وذلك بحضور شياو وينشينج الملحق التجاري في السفارة الصينية في عمان، ونائب رئيس الجامعة للشؤون الادارية الأستاذ الدكتور حسام خداش، ومدير مركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتعليم الالكتروني الأستاذ الدكتور فراس الهنانده.

وأكد الأستاذ الدكتور فواز العبدالحق على أن توقيع الاتفاقية يأتي تنفيذاً لرؤية جلالة الملك عبدالله الثاني في جعل الأردن مركزاً إقليمياً لصناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وذكر أن الجامعة الهاشمية تركز على عقد الشراكات مع المؤسسات في المجتمع المحلي والدولي التي تختص بتكنولوجيا المعلومات. وقال الدكتور فواز العبد الحق إن من أهم أولويات الجامعة أن يتخرج الطالب مسلحاً بالعلم والمعرفة التكنولوجية وسوف نعمل على تحفيز الطلبة للحصول على شهادات دولية تؤهلهم للمنافسة للحصول على فرص عمل مميزة. وتوقع الدكتور فواز العبدالحق حدوث ثورة تكنولوجية جديده يقودها عالم الذكاء الاصطناعي.

وأكد الأستاذ الدكتور فراس الهنانده، مدير مركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتعليم الالكتروني أن إدارة الجامعة الهاشمية تعمل على تفعيل دور أكبر شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في القطاع الخاص لتكون رافداً هاماً ومساعداً في العملية التدريسية وتطوير الخطط الدراسية ومحتوى المواد حسب حاجة سوق العمل. وبيّن أن أكاديمية هواوي سوف تكون إضافة نوعية للجامعة لتطوير الكفاءات الأكاديمية والفنية لتخصصات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من خلال تعزيز مفهوم التقنيات الرقمية لدى أعضاء هيئة التدريس وكادر مركز تكنولوجيا المعلومات والطلبة.

واشتملت بنود الاتفاقية على تدريب عدد من الفنيين وكوادر مركز الحاسوب وطلبة كلية الهندسة وكلية تكنولوجيا المعلومات وأعضاء هيئة التدريس ، وسيتم إصدار شهادات معترف بها عالمياً للذين اجتازوا هذه الدورات التدريبية وتم تدريبهم على الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

من جانبه، قال بول فانغ، الرئيس التنفيذي لشركة هواوي في منطقة المشرق العربي: “تلتزم شركة هواوي بتطوير النظام الإيكولوجي لتقنية المعلومات والاتصالات في الأردن وتعزيز مهارات جيل الشباب لإعداد قادة المستقبل في هذا المجال الحيوي والمساهمة في نقل المعرفة وتبادل الخبرات. وتمثل اتفاقية التعاون مع الجامعة الهاشمية إحدى مبادراتنا في مجال رعاية المواهب المحلية من خلال العمل مع كافة الجهات الحكومية والخاصة لدعم جهود التحول الرقمي في المملكة.”

يذكر أن شركة هواوي الأردن نفذت العديد من البرامج التي تهدف الى تعزيز كفاءة أصحاب المهارات في مجال تقنية المعلومات والاتصالات، من أبرزها “بذور من أجل المستقبل” و”مسابقة هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات” وأكاديمية هواوي التي توفر تدريباً على أحدث تقنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتمكن الطلاب من الحصول على شهادة هواوي المعترف بها عالمياً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى