الرئيسيةتكنولوجيا

عطاء لتقييم خدمات الحكومة الإلكترونية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – اكد وزير الاقتصاد الرقمي والريادة مثنى الغرايبة، أمس، أن الحكومة من خلال وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة طرحت الأسبوع الماضي رسميا عطاء يهدف إلى استقطاب جهة متخصصة قادرة على تقييم خدمات الحكومة الالكترونية بهدف تحسينها وتطويرها في المستقبل.
وأوضح الغرايبة، في تصريحات صحفية لـ”الغد”، أن هذا العطاء الذي يحمل اسم “عطاء تقييم الجدوى العامة لخدمات الحكومة الالكترونية” يهدف الى استقطاب جهات متخصصة قادرة على دراسة وتقييم الواقع الحالي لخدمات الحكومة الالكترونية وتقييمها من ناحية رحلة المستخدم، وسهولة الاستخدام، والراحة في الاستخدام والوقت.
وأكد أن نتائج هذا التقييم ستفيد الحكومة والوزارة في تقييم الخدمات الحالية وتطويرها وتحسينها أو تقديم الخدمات الجديدة التي سيجري إطلاقها مستقبلا وفقا لمعايير أفضل.
ولفت إلى أن هذا التقييم والبناء عليه مستقبلا سيسهم في تحسين موقع الأردن عالميا وعربيا في المؤشرات والتقارير الدولية التي تعنى بموضوع الحكومة الالكترونية.
ويأتي حديث الوزير لـ”الغد” بعد أيام من إعلان نتائج تقرير الأمم المتحدة لتنمية الحكومة الإلكترونية للعام 2020.
واحتل الأردن الترتيب (117) على مستوى العالم من أصل (193) دولة متراجعاً (19) مرتبة عن الترتيب السابق الصادر في العام 2018، فيما حل الأردن في المرتبة (10) عربياً من أصل (20) دولة عربية شملها التقرير متراجعًا مرتبتين عن تقرير العام 2018.
إلى ذلك، أوضح الغرايبة أن آخر موعد لتقديم العروض ضمن هذا العطاء هو 28 تموز (يوليو) الحالي.
وتوقع الوزير أن تجري إحالة العطاء في شهر تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل لتباشر الجهة التي سيحال عليها العطاء العمل، مؤكدا أن هذا التقييم من خلال عطاء هو الأول من نوعه؛ حيث كانت الوزارة سابقا هي التي تقوم بنفسها بمثل هذا النوع من التقييم.
وبين أن دعم وتمويل هذا العطاء سيكون من خلال منحة البنك الدولي الأخيرة للحكومة، مشيرا الى أهمية قيام جهة متخصصة في مثل هذه الدراسات والتقييم المتخصص القيام بهذا العمل لمساعدة الحكومة على تحسين وتطوير خدماتها الالكترونية وعلى إكمال طريق التحول الرقمي ووضع الأولويات للخدمات ورفع مستوى تقديمها للمواطن والمستخدم النهائي.
ولفت الغرايبة إلى أن أولى الدراسات من قبل الجهة التي سيحال عليها العطاء ستطبق على حوالي 25 خدمة الكترونية حكومية موزعة في مؤسسات ودوائر مختلفة للخروج بنتائج يمكن تعميمها على باقي الخدمات الالكترونية.
وبلغ عدد الخدمات الحكومية الإلكترونية المطلقة من قبل الحكومة حتى نهاية العام 2019 حوالي 295 خدمة إلكترونية.
كما أشار الوزير إلى أن الخطة تتضمن إطلاق 100 خدمة حكومية إلكترونية في العام المقبل، ليرتفع إجمالي الخدمات الإلكترونية المطلقة إلى حوالي 493 خدمة حكومية إلكترونية. وكان عدد الخدمات الحكومية الإلكترونية التي وفرتها الحكومة للمواطنين قد بلغ 97 خدمة إلكترونية حكومية فقط حتى نهاية العام 2017 وارتفع بعد ذلك إلى 165 خدمة إلكترونية حتى نهاية العام 2018.
المصدر – الغد

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى