اقتصادالرئيسية

المركزي: السماح للمقتطع من رواتبهم طلب تأجيل أقساط القروض

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – اكد نائب محافظ البنك المركزي، الدكتور ماهر الشيخ، أن البنوك مستمرة في عملية تأجيل أقساط قروض الشركات والأفراد حتى نهاية العام، مشيرا إلى أن البنوك في هذه المرحلة أصبحت تركّز على تأجيل أقساط المتضررين من جائحة كورونا.

وقال الشيخ في مداخلة عبر شاشة التلفزيون الأردني: “إنه وعلى فرض السماح لشركة ما بتخفيض رواتب موظفيها بنسبة معينة، أو أن معلّما أو موظفا في القطاع العام اقترض على افتراض تأثير العلاوة التي كانت مترتبة لهم، فإنهم يدخلون في تعريف المتضررين”.

وأضاف: “أن البنك المركزي استشعر في 15 آذار 2020 الضرر الذي يمكن أن تتأثر به العديد من القطاعات الاقتصادية والأفراد جرّاء جائحة كورونا وتبعاتها، وعليه، فقد أصدر تعليمات بامكانية تأجيل الأقساط للأفراد والشركات بما يتلاءم مع تدفقاتهم المالية -دخلهم- بحيث لا يتحول اولئك المتضررون إلى متعثرين”.

وتابع: “على أرض الواقع، وخلال الأشهر الماضية، فقد أجّلت البنوك أقساطا استفاد منها 400 ألف فرد وشركة، وقد كانت البنوك تؤجل لجميع عملائها بغضّ النظر عن كونهم متضرر أم لا. أما الآن، فالبنوك مستمرة في عملية التأجيل، لكنها تركز على المتضررين”.

ولفت الشيخ إلى أن أيّ شخص انخفض راتبه، بامكانه مراجعة البنك الخاصّ به وتقديم طلب لتأجيل أو تخفيض الأقساط بنسبة العلاوة، مشددا على ضرورة أن يراجع العميل البنك الخاصّ به.

وأشار الشيخ إلى أنه وفي حال رفض البنك الطلب، فيمكن للشخص مراجعة دائرة حماية المستهلك المالي في البنك المركزي، أو التواصل معهم عبر الانترنت أو الايميل أو هاتفيا، وتقديم شكوى بهذا الخصوص.

وأشار إلى أن تأجيل الأقساط لا يترتب عليه أي غرامات أو مبالغ اضافية.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى