الرئيسيةشبكات اجتماعية

دول حظرت تيك توك في 2021 .. ماذا عن الدول العربية؟

شارك هذا الموضوع:

تفكر العديد من الدول العربية ف حظر برنامج التيك توك وذلك بعد ان تواجد دول حظرت تيك توك عند اذاعة الفيديوهات اللاخلاقية عليه حيث قامت بتطبيق قوانين تيك توك ممنوع وسوف يمكنك معرفة الدول التي قامت بحظر برنامج زتطبيق التيك توك من خلال هاشتاق عربي، حيث قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الاثنين إن الولايات المتحدة تدرس حظر تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي الصينية بما في ذلك تطبيق تيك توك بالعربي والانجليزي وهذا بالإضافة الى العديد من دول حظرت تيك توك نهائيا وخاصة بعد ان اصدرت دولة باكستان تحذير بسبب المحتوى الفاضح الذي يقدمه تطبيق التيك توك.

قوانين تيك توك

 قال بومبيو في مقابلة مع فوكس نيوز “لا أريد أن استبق الرئيس دونالد ترامب لكنه أمر ندرسه” وكان يوضع احدي قوانين تيك توك لكي لا يزيد القلق المتواصل بين المستخدمين، وان قوانين تيك توك او شروط الخدمة هي:

  • يجب إنشاء حساب للوصول إلى بعض خدماتنا أو استخدامها.
  • عند إنشاء الحساب، يجب تقديم معلومات دقيقة ومُحدّثة.
  • من المهم الحفاظ على بياناتك وأي معلومات أخرى تقدمها لنا وتحديثها فورًا، لإبقاء هذه المعلومات محدثة وكاملة.
  • توافق على أنك المسؤول الوحيد (تجاهنا وتجاه الآخرين) عن النشاط الذي يحدث في حسابك.

اقرأ ايضًا : لتطوير منظومتها..”تيك توك” تضيف هذه الميزة

تصريحات بومبيو

تأتي تصريحات بومبيو أيضا وسط تزايد التوتر بين الولايات المتحدة والصين بسبب تعامل بكين مع تفشي فيروس كورونا والإجراءات التي تتخذها في هونج كونج والحرب التجارية المستمرة منذ نحو عامين.

وأثار مشرعون أمريكيون مخاوف تتعلق بالأمن القومي إزاء تعامل تيك توك مع بيانات المستخدمين وقالوا إنهم يشعرون بالقلق حيال القوانين الصينية التي تتطلب من الشركات المحلية “دعم عمل المخابرات التي يسيطر عليها الحزب الشيوعي الصيني والتعاون معها”.

اقرا ايضًا : “تيك توك” يتصدر قائمة أكثر التطبيقات تحميلا

كما ذكرت رويترز الاثنين أن تطبيق تيك توك بالعربي قرر الخروج من سوق هونغ كونغ في غضون أيام وكان مسؤولون من مكتب التحقيقات الفدرالي (أف بي آي) ووزارة العدل ووزارة الأمن الداخلي حذروا من أن هذه الشبكة الاجتماعية لتشارك مقاطع الفيديو قد تتحول إلى أداة أخرى بيد أجهزة الاستخبارات الصينية.

اقرأ ايضًا : تيك توك تختبر علامات تبويب التسوق مع شوبيفاي

ما اشهر دول حظرت تيك توك ؟

لقد تم حظر التطبيق من قبل حكومة الهند منذ يونيو 2020 إلى جانب 223 تطبيقًا صينيًا آخر ردًا على الاشتباك الحدودي مع الصين. حظرت باكستان تيك توك بسبب مقاطع فيديو “غير أخلاقية” و”غير لائقة” مما جعل التيك توك ممنوع في 9 أكتوبر 2020 لكنها تراجعت عن الحظر بعد عشرة أيام في 19 أكتوبر 2020 وهم كانوا اشهر دول حظرت تيك توك.

اقرأ ايضًا : موقع زيادة متابعين التيك توك ٢٠٢١ بطريقة مجانية

هل باكستان من الدول التي حظرت تيك توك ؟

نعم باكستان من الدول التي حظرت تيك توك حيث تم حظر التطبيق في باكستان وذلك بعد جاء هذا القرار بعد إصدار هيئة تنظيم الاتصالات الباكستانية “تحذيراً نهائياً” لتطبيق “تيك توك” بشأن المحتوى الفاضح المنشور على المنصة، حيث حتل باكستان المركز رقم 12 عالميا من حيث عدد تنزيلات “تيك توك”، الذي تم تحميله نحو 43 مليون مرة في أنحاء البلاد كما وصل عدد مرات تحميل التطبيق بشكل عام من خلال متجر آبل ومتجر جوجل وصلت لـ2.2 مليار تنزيل، كما قامت باكستان بحظر التطبيق مع حظر عدد من تطبيقات المواعدة بما فيهم “Tinder” و “Grindr” والتي تم اتخاذ قرار منع استخدامها لنفس الأسباب.

اقرا ايضًا : “تيك توك” يتصدر قائمة التطبيقات الأكثر تحميلًا في سبتمبر

أستراليا.. تحذير من خدمة تجسس

وفي أستراليا، اتهم السيناتور جيم مولان نائب رئيس قسم التدخل الخارجي في تصريحات لصحيفة الغارديان إن تطبيق “تيك توك” قد يكون “خدمة للتجسس ولجمع البيانات متخفيا في صورة تطبيق للتواصل الاجتماعي، وطالب المستخدمين الأستراليين بالحذر والتدقيق”.

وكان النائب الوطني جورج كريستنسن اتهم الصين والحزب الشيوعي الحاكم بإساءة استخدام التطبيق ودعا إلى حظره، كما حث رئيس الوزراء سكوت موريسون الأشخاص الذين يحملون بياناتهم إلى التطبيق، على توخي الحذر.

المدير العام لشركة تيك توك – أستراليا، لي هنتر، قال إن الشركة لا تشارك بيانات المستخدمين مع الحكومات الأجنبية، كما رفض مخاوف معهد السياسة الاستراتيجية الأسترالي (Aspi) بأن هناك خلايا داخل الشركة تقوم بجمع البيانات.

اقرأ ايضًا : تيك توك تبني منصتها لتطوير الواقع المعزز

الهند حظرت تيك توك

بعد الاشتباك الحدودي الدامي مع الصين كان من الدول التي حظرت تيك توك هي الهند، حيث حظرت الهند 59 تطبيقا صينيا على الهواتف المحمولة من بينها تيك توك، مشيرة إلى مخاوف تتعلق بالأمن القومي.

ورغم أن الهند حظرت تطبيقات صينية أخرى، إلا أن التأثير التجاري على تيك توك أكبر بكثير من باقي التطبيقات مجتمعة.

وكان مالك تطبيق “تيك توك” قد استثمر أكثر من مليار دولار لبناء قاعدة مستخدمي تطبيقه في الهند، لكنه الآن يواجه خسائر تصل إلى 6 مليارات دولار وسط دعوات لحذف التطبيق من الهواتف، وفق تقرير نشره موقع “فوربس”.

اقرأ ايضًا : لماذا حظر “تيك توك” تحدي صناديق الحليب؟

هل يتجسس علينا تيك توك؟

كشف باحث تقني أميركي معلومات جديدة تفيد بأن التطبيق الصيني الشهير “تيك توك” يتجسس على الأجهزة العاملة بنظام  .iOS لهذا قامت دول حظرت تيك توك

وقال زاك دوفمان في مقال له على موقع فوربس إن شركة آبل كانت قد أصلحت خللا في نظام iOS14  يتضمن وصول تطبيقات سرا إلى سجلات الحافظة، بحسب موقع “الحرة”.

ومن بين هذه التطبيقات التي كانت تقرأ سرا سجلات ما يقوم به المستخدمون، تطبيق “تيك توك” الذي تحوم حوله شبهات من الأساس.

اقرأ ايضًا : هل “تيك توك” يقدم للأطفال معلومات مضللة عن لقاحات كورونا؟

وقال الكاتب التقني إن متحدث باسم “تيك توك” أبلغه أن الأمر يحدث نتيجة تشغيل خاصية مصممة لإزالة المحتوى غير المرغوب فيه، لكنها أدركت هذا الخطأ وأرسلت نسخة محدثة من تطبيقها لمتجر آبل.

وتطبيق تيك توك مملوك لشركة ByteDance، وهي شركة تقنية مقرها في بكين، ولديها 1.6 مليون مستخدم أسترالي، معظمهم تحت سن 25.

اقرأ ايضًا : “تيك توك” تتفوق على “يوتيوب” في أوقات المشاهدة

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى