دولي

هل تؤثر حرارة الطقس على استهلاك الوقود ؟

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – خلال فصل الصيف، تشهد دولنا العربية ارتفاع شديد في درجات الحرارة، مما يؤثر بشكل مباشر على العديد من الأمور في سياراتنا، ولكن هل استهلاك الوقود واحدة من هذه الأمور؟

تأثير الطقس على استهلاك الوقود
النظرية صحيحة، فقد أكدت وزارة الطاقة اﻷمريكية على أن الطقس الحار يقوم بتحسين كفاءة استهلاك السيارات للوقود بسبب زيادة سرعة تسخين المحرك إلى الدرجة المطلوبة، باﻹضافة إلى كون الوقود المخصص ﻷشهر الصيف ينتج طاقة أكبر عند حرقه.

كما أن الهواء الساخن يسبب معامل سحب ايروديناميكي أقل من الهواء البارد، ما يعني أن الطقس الحار في الواقع يحسن من معدلات استهلاك الوقود، ولكن سلوك السائقين خلال هذه الفترة هو ما يؤدي بشكل فعلي إلى خفض أو رفع معدل استهلاك الوقود.

السلوك يؤثر على الاستهلاك
من أهم السلوكيات التي تؤثر على استهلاك الوقود هي تشغيل المكيف أو فتح النوافذ أثناء القيادة، حيث ينتج عن ذلك زيادة معدل استهلاك الوقود بكميات كبيرة، حيث يزيد معدل استهلاك الوقود بنسبة 25% عند تشغيل المكيف على سرعات متدنية.

من جهة أخرى، تؤدي القيادة مع نوافذ مفتوحة الى زيادة معدل استهلاك الوقود ايضاً ﻷنها تزيد من معامل السحب الهوائي، اﻷمر الذي يجعل السيارة تحتاج إلى طاقة أكبر من أجل دفع نفسها ضد مقاومة الهواء، وعلى الرغم من أن تأثير مقاومة الهواء ضئيل جداً على السرعات المنخفضة، إلا أنه يتزايد بشكل كبير على السرعات المرتفعة.

ولذلك يجب فتح النوافذ على السرعات المنخفضة واستخدام المكيف على السرعات المرتفعة.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى