تطبيقات ذكيةتكنولوجيا

صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية ينظم قمة للالعاب الإلكترونية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

نظم صندوق الملك عبدالله الثاني للتنميةاليوم ومن خلال مختبر الالعاب الالكتروني ورابطة صانعي الالعاب الالكترونية ” القمة الخامسة لصناعة الالعاب الالكترونية في عمان تحت شعار ” النمو في صناعة الالعاب الالكترونية ” وبمشاركة أكثر من (500) مشارك مهتمين في هذه الصناعة يمثلون طلبة الجامعات والمدارس وشركات وأفراد متخصصين في المجال.

واستمرت القمة لمدة يوم كامل تخللها حفل افتتاح رسمي حضره مدير صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية صائب الحسن ، ثم انطلقت خمس جلسات حوار ومناقشة بين المشاركين وممثلي كبرى الشركات العالمية والتي كان لها حضور في هذه القمة من بينها “ Google ” ، ” Sony” ،و ” Dice” .

مدير صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية صائب الحسن قال في حفل الافتتاح مخاطبا الشباب الريادي المتخصص في هذا المجال ان صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية وبتوجيهات من صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم يولي اهتماماً خاصاً بقطاع الشباب، خاصة عندما يتعلق الامر بالاستثمار في طاقاتهم وتشجيع روح الابتكار لديهم بما يخلق فرص جديدة لهم بالشراكة مع القطاع الخاص، فكيف اذا كانت هذه الفرص في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الاكثر نمواً في اقتصادنا.

وأضاف الحسن أن هذه القمة هي فرصة حقيقة للشباب لتبادل الافكار والخبرات والتجارب واكتشاف الفرص لترجمة احلامهم الى مشاريع منتجة في واحد من انشط الصناعات العالمية على مستوى الايرادات والتطور التقني.

واكد الحسن ان انعقاد قمة صناعة الالعاب الالكترونية سنوياً لتؤكد رغبة الصندوق عاماً بعد عام على اتاحة الفرصة امام الشباب للتطور والنمو في مجال تصنيع الالعاب الالكترونية ضمن مشاركة جميع الاطراف في بناء صناعة اردنية مصدرة للاسواق العالمية ، وجعل الاردن مركزاً اقليمياً لهذه الصناعة الواعدة، خاصة وان الكوادر البشرية الأردنية موهوبة ومؤهلة وقادرة على الابداع ، وهذا ما تلمسة وبصورة دائمة في مختبر الالعاب الاردني – احد برامج الصندوق -الذي وفر الفرصة حتى الان لما يقارب (4000) شاب وشابة من عمر ثمان سنوات لتعلم أسس تصميم وانتاج الالعاب الالكترونية.

واشار الحسن الى الاثر الايجابي لمختبر الالعاب على جيل الشباب حيث قال ان المختبر لا يشكل عملية تعلميه فقط على المهارات التقنية بل انه يساهم وبشكل واضح في غرس مجموعة أخرى من المهارات تتمثل في ثقافة العمل الجماعي التي يغرسها العمل في المختبر في جيل الشباب، تعزيز مهارات وقيم وممارسات ايجابية كالاتصال، الشراكة في صنع القرار، الالتزام، التعاون، الاحترام والثقة، حيث يتشارك شباب من جميع انحاء المملكة لتطوير لعبة خاصة بهم بالاستفادة من الثقافة المحلية للمجتمعات.

رئيس رابطة الالعاب الالكترونية في الأردن نور خريس قال في كلمته ان ايرادات صناعة الألعاب الالكترونية في العالم و بالأخص المصممة لأجهزة الموبايل و اللوحية من المتوقع أن تنمو لتصل ٦٥ بليون عام ٢٠١٦ و هذا يشكل ثلاثة أضعاف ما كانت عليه عام ٢٠١١ ، ويعزو ذلك لعدة أسباب من بينها ازدياد الاجهزة الذكية وقدراتها من اجهزة بسعات صغيرة الى اجهزة بقدرات اكبر، وتطوير عدد من الالعاب بسبب تأسيس مجموعة من الشركات الصغيرة ، وانتشار شبكات الانترنت بشكل اكبر، وفتح أسواق جديدة في افريقيا و اسيا.

وأضاف خريس أن الدارسات تطلعنا على الفرصة الكبيرة في الاسواق العالميةً و تركز على منطقة الشرق الأوسط التي تتميز بنمو عددالمستخدمين سنوياً، مؤكدا أن الاردن وعلى الرغم من محدوديةموارده الطبيعية الا انه غني بالمبدعين و المميزين الذين نثق بقدراتهم على صناعة العاب جديدة وبدعم مستمر من صندوق الملك عبدلله الثاني للتنمية و بهمة الشباب و إبداعاتهم لجعل الاردن مركز إقليمي للألعاب الالكترونية في الشرق الأوسط .

وشارك في جلسات القمة عدة متحدثين وممثلين عن الشركات العالمية، حيث كانت الجلسة الأولى تحت عنوان ” النمو في قطاع تكنواوجيا المعلومات ” للمتحدثة ماريا ستكوف رئيسة PlayStation في سوني ، فيما تحدث رشاد سعدي مستشار تطبيقات الهواتف الذكية في جوجل في الجلسة الثانية والتي كانت تحت عنوان ” النمو في سوق تطبيقات الهواتف الذكية ، وخصص الصندوق جلسة حوارية لمجموعة من الشركات الأردنية الناشئة عن موضوع ” النمو في قطاع صناعة الالعاب في الأردن .

واختتمت الجلسات بجلسة حوارية حملت عنوان ” Tap and Grow into International Markets ”
شارك فيها كل من ( اليسون كيلي (مستشارة لأفضل الشركات في عالم الترفيه الاعلامي) ، تشاد هولمز (خبير المؤثرات المرئية من فريق تأليف قصة Destiny في Bungie )، إريك هولمز (المدير الابداعي في Dice )،(غرانت تشانغ ريادي الرسوم المنحركة في شركة فيراكس ).

وكان قد اقيم على هامش القمة الخامسة لصناعة الالعاب الالكترونية ( معرض الشركات الناشئة الأردنية ومطوري الالعاب المستقلين ).

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى