غير مصنف

ناسا تبحث عن تصميم حمام فضائي والجائزة 35 ألف دولار

شارك هذا الموضوع:

وأعلنت ناسا عن مسابقة “Lunar Loo Challenge” بالشراكة مع “HeroX” للتوصل لأفضل تصميم حمام فضائي على القمر، بحيث ستكون الجائزة 35 ألف دولار للتصميم الرابح.

المسابقة جزء من برنامج أرتيموس التابع لناسا والذي تهدف فيه إلى إرسال رائد ورائدة فضاء إلى القمر بحلول 2024.

ورغم أن ناسا لديها خبرة لعقود في تصميم الحمامات وفق ما يريده رواد الفضاء، إلا أنها تريد البحث عن أفكار إبداعية جديدة من أجل معالجة هذا الأمر، خاصة في ظل تطور الحمامات والتقنيات التي أصبحت جزءا منها، ما يعني وجود فرصة كبيرة للتطور والإبداع في الحمام الفضائي.

ويجب أن يراعي التصميم دورة المياه في الفضاء خاصة إذا ما كانت المركبة في مدار حول القمر، وأن تراعي انعدام وزن رواد الفضاء، ناهيك عن ضرورة وملاءمتها للجاذبية على سطح القمر والتي تعد سدس الجاذبية على سطح الأرض.

وقالت ناسا في الإعلان عن المسابقة إنها تعلم كم يمكن أن يصبح الوضع فوضويا في حالات انعدام الجاذبية، وهو ما يجب أن يراعيه التصميم بالتعامل مع جميع السيناريوهات التي يمكن أن تحصل.

وفي محطة الفضاء الدولية يوجد حمامان يعتمدان على الشفط الهيدروليكي، للبول والبراز، ويتم إعادة تدوير البول، ويتم التخلص من باقي الفضلات في حاوية تخزين خاصة.

في مركبة أبولو الفضائية كان رواد الفضاء يتبولون في أنبوب مطاطي أشبه بالواقي الذكري، ويوضع بعدها في حاوية تخزين، وللتبرز يستخدمون أكياس بلاستيكية، ويتم إرسالها لحاوية التخزين أيضا.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى