اقتصادالرئيسية

العمل: إعادة أكثر من 3 آلاف عامل إلى وظائفهم بينهم ألف معلم ومعلمة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – استقبلت وزارة العمل منذ تعرض المملكة لجائحة كورونا ولغاية الثاني والعشرين من الشهر الجاري 33 الف و147 شكوى عمالية تتعلق بالأجور وإنهاء خدمات العمال، وذلك عبر منصة حماية وغرفة المتابعة والسيطرة التابعة لها وصفحتها على مواقع التواصل الإجتماعي، ورغم ذلك تمكنت الوزارة في ظل اوامر الدفاع ووعي القطاع الخاص من إعادة أكثر من 3 آلاف عامل وعاملة إلى أعمالهم منهم الف و191 معلمة ومعلم من أصل 4 آلاف و652 تم إنهاء خدماتهم من مختلف المهن.

وقالت وزارة العمل في بيان أصدرته اليوم الأحد أن فرق التفتيش التابعة لها تقوم بمتابعة كافة الشكاوى الواردة المتعلقة بدفع الأجور وإنهاء الخدمات، حيث بلغ عدد المنشآت الوارد بحقها شكاوى خلال هذه الفترة 7 آلاف و 473 منشأة بعدد عاملين بلغ 296 الف و562 عامل وعاملة.

وأشارت الوزارة إلى أن إجمالي عدد المنشآت التي التزمت بدفع الأجور للعمال خلال فترة جائحة كورونا وبعد اصدار أمر الدفاع 6 والبلاغ 7 الصادر بموجبه بلغ 5 آلاف و181 منشأة بعدد عاملين بلغ 274 الف و966 عامل وعاملة، فيما بلغ عدد العمال الذين تم إنهاء خدماتهم 4 آلاف و652 عامل وعاملة.

وأكدت الوزارة أنها تحققت من كافة الشكاوى بحسب الأصول ليبلغ عدد العمال المنتهية خدماتهم بشكل قانوني الف و422 عامل وعاملة، في حين اعادت 3 آلاف و65 عامل وعاملة إلى وظائفهم بعد ثبوت عدم قانونية إنهاء خدماتهم ، فيما لا تزال 165 شكوى قيد التحقق و المتابعة، كما قامت الوزارة بدورها بتحويل 98 مخالفة بحق منشآت إلى القضاء للنظر بها.

وأوضحت الوزارة أنها عملت على رصد كافة الشكاوى الواردة إلى منصة “حماية” من خلال مديرية التفتيش، حيث ورد للمنصة شكاوى بحق 5 آلاف و786 منشأة متعلقة بتأخير الأجور، فيما بلغ عدد المنشآت التي تمت مخالفتها بموجب أمر الدفاع رقم (6) لسنة 2020 نحو 240 مخالفة، وبلغ عدد المنشآت الوارد بحقها شكاوى إنهاء خدمات الف و447 منشأة، إلا أن الوزارة أعادت بعد بلاغ رقم 7 الصادر بموجب أمر
الدفاع 6 لسنة 2020 الفين و443 عامل وعاملة.

وبالتوازي مع ذلك قامت الوزارة بتنفيذ الحملة التفتيشية على المدارس الخاصة التي أطلقها وزير العمل نضال البطاينة بـ(716) زيارة تفتيشية ميدانية ومتابعة على هذه المدارس منذ بداية شهر حزيران.

وأظهرت بيانات الوزارة أنها تلقت منذ بداية جائحة كورونا 822 شكوى على مدارس خاصة منهم 720 شكوى تتعلق بالأجور و102 شكوى بخصوص إنهاء خدمات تمثل الف و500 معلمة ومعلم عاد منهم إلى العمل الف و191 معلمة ومعلم.

ولفتت إلى أن جهودها المتواصلة في ظل أوامر الدفاع ووعي القطاع الخاص أثمرت عن تراجع أعداد المنشآت التي تقوم بتأخير دفع الأجور إلى 820 منشأة بعد أن كان عددها 5 آلاف و786 منشأة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى