الرئيسيةمحلي

الجامعة الأردنية تتبنى برمجية ” سلاسل” الريادية لتعزيز عملية التعليم الالكتروني

شارك هذا الموضوع:

هاتشاق عربي – مع استمرار ازمة الكورونا وتداعياتها التي فرضت اجراءات احترازية في مواجهة المرض، ظهرت الحاجة ملحة الى التقنيات الحديثة والحلول التي تتيح تطبيق مفاعيم العمل والتلعم عن بعد، حيث يتمكن الناس والمؤسسات من التعليم والعمل والتواصل بالاون لاين دون الحاجة الى الاختلاط والتقارب الجسدي.

في هذا الاطار اعتمدت الجامعة الاردنية مؤخرا ومن خلال مركز الإعتماد وضمان الجودة ” برنامج سلاسل ديسكتوب” وهو المنتج الرئيسي الذي قامت بتطويره شركة ” قمم وسلاسل التكنولوجيا للمعرفة ” الشركة الأردنية الريادية كأول أداة عربية لعمل الفيديوهات والبث المباشر.

ومع اعتماد هذا البرنامج من قبل الجامعة الاردنية سيتمكن الاساتذة والمحاضرون من مختلف الكليات باستخدام البرمجية لتصميم وشرح المحاضرات تقنيا وكانهم يشرحون على ” لوح ابيض” وتسجيلها، ومن ثم تقوم الجامعة برفع واتاحة هذه الفيديوهات للمحاضرات على منصتها الخاصة لاتاحتها للطلبة للاستفادة منها.

وتاتي اهمية هذه الخطوة من قبل الجامعة الاردنية في تاكيدها على اهمية التكنولوجيا في قطاع التعليم، وباعتماد برنامج طورته شركة ريادية اردنية محلية ، الى جانب اهمية تطبيق مثل هذا الحل التقني في إطار سعي الجامعة لإدراج تقنيات حديثة تدعم عملية التعليم الإلكتروني في مواجهة تفشي الكورونا.

واكد الدكتور علاء الدين الكيلاني مدير مركز الإعتماد وضمان الجودة على هذه البرمجية وقال : ” إن اعتماد برنامج سلاسل ديسكتوب قد تم بعد تقييمه من قبل لجنة مختصة، ومن ثم تم تعميم البرنامج في مرحلة سابقة على عدد من أعضاء الهيئة التدريسية ليصار الى استخدامها”.

واشار الى أن التغذية الراجعة من قبل اللجنة المختصة ومن قبل مستخدمي البرنامج من أعضاء الهيئة التدريسية اظهرت عدة جوانب إيجابية ومفيدة في برنامج سلاسل ديسكتوب.

وشركة قمم وسلاسل المعرفة للتكنولوجيا” سلاسل ” هي شركة ريادية اردنية تاسست في العام 2015، طرقت باب قطاع التعليم والتدريب عندما قامت بابتكار برمجية هي ” برمجية سلاسل ديسكتوب” التي توفر ادوات للمعلمين والمعلمات والمدربين لعمل شروحات وإيضاحات للدروس على شكل فيديوهات مبسطة باستخدام أجهزة الحاسوب الخاصة بهم، الامر الذي يسهل من عملية التعليم والتدريب والتخاطب بين المعلم والطالب او المدرب والمتدرب.

الى ذلك اكد الشريك المؤسس في الشركة ومديرها التنفيذي منير النوري اهمية هذا التعاون مع الجامعة الأردنية الذي يأتي في إطار إدراج تقنيات أردنية متطورة تساعد الجامعة في سعيها للتحول الرقمي مشيراً الى أنه تم إتاحة البرنامج مجانا لكادر محاضري الجامعة الأردنية على أن يتم تمويل إدراج البرنامج من خلال الداعمين المحليين.

واكدت الدكتورة عائدة العواملة وهي أحد مستخدمي برنامج سلاسل ديسكتوب من أعضاء الهيئة التدريسية اهمية البرنامج في توفير الوقت والجهد عليها من خلال المزايا العديدة التي قام بتوفيرها للمحاضر خلال عمل المحاضرات أو العروض التقديمية.

وقال الدكتور بشار الخالدي أن برنامج سلاسل ديسكتوب ممتاز للغاية، كونه يمتاز بانه سهل الاستخدام، سريع ومريح بالنسبة للمستخدمين مقارنة ببرامج عالمية أخرى.

وبرمجية ” سلاسل” هي البرمجية العربية الأولى لعمل الفيديوهات والبث المباشر على منصات التواصل الإجتماعي، يتم تنزيلها على حاسوب المعلم / المحاضر (لابتوب ، ديسكتوب) بحيث تمكنه من تسجيل شاشة الحاسوب، مع الصوت والصورة ، بالإضافة لشريط أدوات بسيط وسهل يحوي أداوت الكتابة والتأشير مع أدوات تساعد للعرض التقديمي ، والتي تكون متوافقة مع جميع أنواع الملفات التي يمكن أن يستخدمها المحاضر ( Power Point , PDF, Excel, Word وغيرها ). مع وجود امكانية لعمل التعديلات على الفيديو. ويتم رفع الفيديو على أي منصة يتم اختيارها بشكل مباشر أو بشكل غير مباشر.

الى ذلك قال إياد بدر الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي للتقنية في شركة سلاسل أن الشركة قد قامت بعمل دورة تدريبية لأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة الأردنية لإطلاعهم على ما يتعلق بالمزايا والخصائص التي توفرها أداة سلاسل ديسكتوب لهم، والسبل المثلى لإستخدام هذه الأداة في عمل المحاضرات والبث المباشر المتزامن على أكثر من منصة في آن واحد كإحدى المزايا التي إنفرد بها برنامج سلاسل ديسكتوب عن غيره من البرمجيات المشابهة.

ويشار الى أن شركة سلاسل الأردنية هي شركة ريادية أردنية متخصصة بتقديم حلول وتقنيات لقطاع التعليم والتدريب والشركات، وهي أحد شركات أويسس500 .
الغد – إبراهيم المبيضين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى