الرئيسيةتكنولوجيا

جوجل تدفع أموالاً لناشري الأخبار الجيدة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – قالت شركة “جوجل” إنها ستدفع أموالاً إلى ناشري الأخبار مباشرة لترخيص استخدام المحتوى الخاص بهم.

أضافت الشركة الأمريكية في بيان، أنها ستقدم برنامج ترخيص يدفع للناشرين مقابل “محتوى عالي الجودة” ليتم نشره على خدمة جديدة من المتوقع إطلاقها في وقت لاحق من هذا العام.

وأوضحت “جوجل”، أمس الخميس، أنها ستعرض حينما يكون ذلك متاحًا الدفع مقابل الوصول المجاني إلى المقالات المحظورة على المواقع الإخبارية.

وسيتضمن البرنامج في البداية منشورات إخبارية محلية ووطنية على صحيفة “ديرسبيجل” الألمانية، و”إنكوينز لاند” الأسترالية وغيرها.

ومن جانبه، قال “إبراد بندر” نائب رئيس إدارة المنتجات في أخبار “جوجل”: “نحن منخرطون حاليًا في مناقشات مع عدد أكبر من الشركاء ونخطط لتوقيع المزيد في الأشهر المقبلة”.

وأضاف: “إلى جانب الشركات والحكومات ومنظمات المجتمع المدني الأخرى، نحن ملتزمون بلعب دورنا في دعم الأنشطة الإخبارية، وتعهد اليوم يوضح ذلك، ونتطلع إلى ما يمكننا جميعا تحقيقه معاً”.

وتأتي هذه الخطوة بعد دعوات من هيئات مكافحة الاحتكار في فرنسا وأستراليا للشركة لدفع ثمن المحتوى الإخباري، ليمثل هذا الإجراء تغييرًا في الاتجاه من جوجل التي تصدت طوال سنوات لمطالب وكالات الأنباء للدفع مقابل توزيع عملها.

يذكر أن هيئة تنظيم المنافسة الفرنسية، كانت قد أعلنت، في أبريل/نيسان الماضي، أنّ على موقع “جوجل” البدء بدفع حقوق مادية للمجموعات الإعلامية مقابل نشر محتواها.

وأمرت الهيئة محرّك البحث العملاق بالتفاوض مع هذه المجموعات بعد رفضه المستمر منذ أشهر الامتثال لقانون حقوق النشر الرقمي الأوروبي الجديد.

وقالت الهيئة إنّها “تطلب من “جوجل” إجراء مفاوضات بحسن نيّة مع الناشرين ووكالات الأنباء في غضون ثلاثة أشهر، حول المقابل المادي لإعادة استخدام محتواهم المحميّ.

وأضافت أنّ “هذا الأمر القضائي يتطلّب أن تؤدّي المفاوضات بشكل فعلي إلى اقتراح من “جوجل” بدفع مقابل مادي” لأصحاب حقوق النشر، ويجب تطبيقه بأثر رجعي بداية من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، عندما باتت فرنسا أول دولة تصادق على القانون الأوروبي.

فيما قال “ستيفان أوتليتز”، المدير الإداري لمجموعة “سبيجل” الألمانية: “نحن حريصون دائمًا على استكشاف طرق مبتكرة لجذب القراء إلى المحتوى عالي الجودة لدينا، وستتيح لنا هذه الشراكة الجديدة المثيرة للاهتمام مع جوجل توسيع نطاق تواصلنا وتقديم أخبار موثوقة بطريقة مقنعة عبر منتجات جوجل”.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى