تطبيقات ذكية

” الدخل والمبيعات ” تربط على ” إي – فواتيركم”

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي
اشتركت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات يوم امس الأربعاء في خدمة عرض وتحصيل الفواتير الكترونيا “إي فواتيركم” بعد توقيع اتفاقية مع البنك المركزي الأردني ليتمكن معها المكلفون من دفع قيمة الضريبة المترتبة عليهم.
ووقع الاتفاقية عن البنك المركزي نائب محافظ البنك المركزي الدكتور ماهر الشيخ حسن، وعن دائرة الضريبة مديرها العام إياد القضاة.
وقال الشيخ حسن إنه بانضمام ضريبة الدخل والمبيعات لخدمة أي فواتيركم تتسع دائرة الخدمات لتشمل الكهرباء والمياه والهاتف، والمؤسسات الرسمية مثل الجمارك العامة، والجامعات الرسمية والخاصة وهو ما يمكن المواطنين من القيام بالاستعلام عن المستحقات الضريبية المترتبة عليهم وتسديدها إلكترونيا.
وأضاف أن خدمة “إي فواتيركم” تعد من أفضل وسائل الدفع الالكتروني التي وفرها البنك المركزي للمواطنين بهدف تمكينهم من الاستعلام عن جميع الرسوم والفواتير بما فيها المدفوعة مسبقا وتسديدها الكترونيا.
وبين أن خدمة إي فواتيركم ستعمل على زيادة كفاءة وفاعلية عملية تحصيل الإيرادات الحكومية من خلال تقليل المخاطر المرتبطة بهذه العملية والمتمثلة بعدم توريد الأموال المحصلة أولا بأول والاحتفاظ بها لدى أمناء الصناديق، وكذلك يؤدي إلى تقليص الإجراءات المتعلقة بتداول النقد لدى أمناء الصناديق من عد وجرد ومطابقة وتوريد بالتحصيل المباشر عن طريق البنك المركزي والبنوك التجارية.
وأكد أن النظام يتمتع بمزايا وفوائد كبيرة حيث سيساعد في توفير قنوات متعددة لدفع وتحصيل الإيرادات الحكومية على مدار الساعة، بأسلوب آمن وفوري وتقليص وقت خدمة الجمهور، والتركيز على جودة الخدمة بدلا من التركيز على التحصيل، بالإضافة إلى إدخال أنظمة آلية للرقابة المالية بدء من مرحلة التحصيل حتى مرحلة الرقابة والمطابقة.
من جهته، قال القضاة أن الدائرة بدأت بتطبيق نظام الدفع الالكتروني “إي فواتيركم” بمركز الدائرة مع توقيع هذه الاتفاقية انطلاقا من رؤية جلالة الملك عبد الله الثاني في توفير خدمات حكومية الكترونية متكاملة، للتسهيل على المواطنين والمستثمرين والتخفيف عنهم من أعباء مراجعة دوائر ومؤسسات الدولة.
وأضاف أن خدمة “إي فواتيركم” ستعمل على تمكين المكلفين من الاستعلام عن الضرائب المتوجبة عليهم ودفعها بطريقة سهلة وآمنة، توفر عليهم الوقت والجهد والمال ومخاطر استخدام الأموال النقدية.
وبين القضاة أن الدائرة تسعى لتحديث خدماتها الضريبية ومتابعة واستغلال التطورات التكنولوجية والتقنية، من اجل التسهيل على المواطنين والمكلفين وصولا إلى خدمة ضريبية ذات جودة عالية.
ودعا المكلفين جميعا إلى استخدام خدمة الدفع الالكتروني “إي فواتيركم” للاستعلام وتسديد المستحقات الضريبية الواجبة عليهم، لما تتمتع به هذه الخدمة من سهولة في الاستخدام وتوفير الجهد والوقت والمال.
ودعا البنك المركزي الأردني، مالك نظام إي فواتيركم، جميع الوزارات والمؤسسات والدوائر الحكومية بأن تأخذ زمام المبادرة وتقود مسيرة دفع عجلة التنمية المالية الالكترونية إلى الأمام، من خلال الإسراع في ربط خدماتها مع نظام “إي فواتيركم”.
ويعد “إي فواتيركم” نظاما مركزيا موحدا آمنا، أطلقه البنك المركزي لعرض وتحصيل الفواتير والمدفوعات الأخرى إلكترونيا عن طريق ربط المؤسسات العامة والخاصة (المفوترين) في مختلف القطاعات من تأمين، وصحة، وتعليم، وسياحة، وغيرها.
يذكر أن نظام إي فواتيركم يقدم خدماته حاليا لـ 27 مؤسسة منها خدمات الاتصالات والكهرباء وعدد من الجامعات والنقابات والضمان الاجتماعي، ومن أهم المؤسسات الحكومية التي أطلقت خدماتها على النظام دائرة الجمارك العامة، أمانة عمان الكبرى، الأراضي والمساحة، بالإضافة إلى دائرة ضريبة الدخل والمبيعات، مخالفات السير والمسقفات علاوة على عدد من الجمعيات الخيرية ومفوترين آخرين، وقد تجاوز عدد الحركات المنفذة على النظام 320 ألف حركة بقيمة حوالي 33 مليون دينار.
المصدر : وكالة الانباء الأردنية

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى