اقتصاد

إستهلاك النفط في ” مينا” يمثّل 11 % من الإستهلاك العالمي

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي
قال تقرير المؤسسة العربية للاستثمارات البترولية (ابيكورب) إن استهلاك دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (مينا) من النفط ارتفع إلى 8ر7 مليون برميل يوميا مقابل 3ر2 مليون برميل في عام 1980، ليشكل نحو 11 بالمئة من الاستهلاك العالمي للنفط.
وأضاف تقرير المؤسسة الأول حول ابحاث الطاقة، والذي وصل وكالة الأنباء الأردنية (بترا) نسخة منه، أن منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا تشهد توسعا في الاستثمار في مصافي النفط “لكي تصبح المنطقة مركزا دوليا لصناعة المشتقات النفطية.
وقال التقرير إنه في ظل الشح في عمليات التمويل، فإنه على حكومات الدول في المنطقة المساهمة في هذه الجهود.
وارجع التقرير الاهتمام في زيادة الاستثمارات في بناء مصاف جديدة وزيادة الطاقة الانتاجية من قبل حكومات عدد من الدول إلى زيادة الطلب المحلي على المنتجات النفطية المدعومة بزيادة النمو السكاني وارتفاع مستوى الدخل وانخفاض اسعار المشتقات النفطية.
وأشار إلى أن بناء مصافي نفط جديدة والتوسع في الصناعات البتروكيماوية يشكلان جزءا من اجراءات تتخذها الدول المنتجة للنفط، خصوصا دول الخليج العربي، في زيادة القيمة المضافة لهذه المادة الحيوية، وزيادة التنوع في الصادرات من النفط الخام إلى منتجات عالية الجودة تعتمد النفط كمدخلات انتاج.

المصدر : وكالة الانباء الاردنية

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى