اتصالات

إنترنت الخلوي يستحوذ على 94% من إجمالي الاشتراكات

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – مع انتشار الهواتف الذكية في الأردن كباقي دول العالم، وتطور شبكات الاتصالات الرئيسية في المملكة من الأجيال الثالث والرابع والرابع المتقدم، أظهرت أحدث الأرقام الرسمية أن اشتراكات الإنترنت من نوعية “إنترنت الموبايل” استحوذت مع نهاية العام الماضي على نسبة تصل إلى 94% من إجمالي اشتراكات الشبكة العنكبوتية.
وبحسب الأرقام الرسمية المنشورة على الموقع الإلكتروني لهيئة تنظيم قطاع الاتصالات بلغ إجمالي عدد اشتراكات الإنترنت في المملكة بجميع أنواعها وتقنياتها التي تتبع جميع الشركات الرئيسية المقدمة والمشغلة للخدمة حوالي 8.3 مليون اشتراك.
وذكرت الأرقام بأن اشتراكات ما يسمى “الموبايل برودباند” أو “إنترنت الموبايل” سجلت حوالي 7.8 مليون اشتراك نهاية العام الماضي.
معنى ذلك أن هذه النوعية من الاشتراكات شكلت نسبة تصل إلى 95% من إجمالي أعداد اشتراكات الشبكة العنكبوتية في الأردن نهاية العام الماضي، حيث تعتمد هذه النوعية من الاشتراكات على الإنترنت المتنقل عريض النطاق الذي تتيحه تقنيات وأجيال الاتصالات: الجيل الثالث، الجيل الرابع والجيل الرابع المتقدم والتي تقدمها جميع شركات الاتصالات العاملة في السوق المختلفة بعروض متنوعة.
وتسيطر هذه النوعية من الاشتراكات التي عادة ما يحصل المستخدم على الخدمة فيها من خلال الهواتف الذكية، مع الانتشار الكبير لهذه الهواتف وانخفاض أسعار الاتصالات في المملكة ما تنافس 3 شركات اتصالات رئيسية في تقديم الخدمة.
وتتيح هذه الخدمة الإمكانية للمستخدم للحصول على الإنترنت بشكل متنقل أينما تواجد أو ذهب وخصوا أنه يمتلك هاتف ذكي يوصله إلى الشبكة العنكبوتية بمختلف خدماتها ومواقعها وتطبيقاتها الذكية.
إلى ذلك أظهرت الأرقام بأن اشتراكات ADSL السلكية التي تعتمد على الهاتف الثابت في تمديدها سجلت مع نهاية العام الماضي قرابة الـ 150 Hلف اشتراك.
وأشارت الأرقام إلى أن تقنية “الفايبر” سجلت حوالي 133 ألف اشتراك.
الغد- إبراهيم المبيضين

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى