الرئيسيةتطبيقات ذكية

“تيك توك” الأكثر تحميلا حول العالم خلال أيار

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

الغد – إبراهيم المبيضين

 مع القيود التي فرضتها أزمة “كورونا” على حركة الناس خلال فترة الأشهر الثلاثة الماضية، زاد الاعتماد والاستخدام للانترنت والهواتف الذكية وتطبيقاتها المختلفة، وخصوصا تلك المتعلقة بالتواصل الاجتماعي والتسلية والعمل عن بعد والتعليم عن بعد.

وكانت تطبيقات التواصل الاجتماعي والتطبيقات التي تحمل المحتوى الفيديو الأكثر استخداما من قبل الناس في جميع أرجاء العالم وفي الأردن خلال فترة أزمة تفشي مرض “كورونا” الذي أصاب أكثر من 7 ملايين شخص حول العالم؛ حيث ساعدت هذه التطبيقات الناس على التواصل وقضاء الوقت في التعليم أو التسلية مع ساعات الحظر الطويلة.

وتؤكد أرقام عالمية حديثة أن تطبيقات التواصل الاجتماعي ومحتوى الفيديو كانت الأكثر تحميلا من قبل مستخدمي الهواتف الذكية عبر نظامي تشغيل “اندريد” و”اي اوه اس” حول العالم خلال شهر أيار (مايو) الماضي؛ حيث احتلت هذه التطبيقات المراكز العشرة الأولى من بين قائمة التطبيقات الأكثر تحميلا خلال الشهر الماضي.

وكشف تقرير من شركة “سنسور تاور” المتخصصة في إحصاءات تحميلات التطبيقات الذكية أن تطبيق “تيك توك” المخصص لمقاطع الفيديو القصيرة، كان أكثر التطبيقات تحميلا في العالم عبر متجري الهواتف الذكية “اندرويد” و”اي اوه اس”.

وبلغ عدد تحميلات هذا التطبيق، وفقا لأرقام “سنسور تاور”، حوالي 112 مليون عملية تحميل من قبل جميع مستخدمي الهواتف الذكية حول العالم خلال شهر أيار (مايو) الماضي ليحتل المرتبة الأولى بين جميع التطبيقات الذكية؛ حيث كان وسيلة لنقل المعلومة والتسلية بالفيديو.

وتطبيق “تيك توك” يمكن المستخدمين من تصوير وتحميل فيديوهات قصيرة، لا تتعدى مدتها 15 ثانية، وتقاسمها مع الأصدقاء؛ أي أنه يعمل بطريقة مشابهة لطريقة عمل “فيسبوك” مثلاً، أو غيره من منصات مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن المادة الأساسية التي يتشاركها الأصدقاء فيه ليست المنشورات (الكتابات) أو الصور، إنما مواد الفيديو.

الى ذلك، أظهرت أرقام “سنسور تاور” أن تطبيق “زووم” لمكالمات الفيديو عبر الانترنت جاء في المرتبة الثانية عالميا من حيث عدد التحميلات.

ووفقا للأرقام، بلغ عدد تحميلات “زووم” خلال شهر أيار (مايو) الماضي حوالي 95 مليون تحميل من جميع أرجاء العالم؛ حيث راج استخدام هذا التطبيق خلال فترة أزمة “كورونا” لأنه يسهل عملية التواصل الفيديوي وعقد الاجتماعات والعمل عن بعد بشكل مرئي على شاكلة تطبيق “سكايب”.

وعلى الرغم من وجود تطبيقات مختلفة لإجراء مكالمات الفيديو عبر الإنترنت، أهمها “مسنجر” من “فيسبوك” أو “سكايب” من “ميكروسوفت”، فإن “زووم” حظي بانتشار كبير جدا لا مثيل له بفضل سهولة الاستخدام، وإمكانية تسجيل المكالمات، بالإضافة إلى إمكانية تأمين المكالمة بكلمة مرور، والتطبيق استخدم كثيرا الفترة الماضية من قبل المدارس والجامعات، والمؤسسات والشركات، لتسيير أمور الاجتماعات والعمل.

ووفقا لأرقام “سنسور تاور”، جاء تطبيق “واتساب” في المرتبة الثالثة؛ حيث يعد هذا التطبيق الأكثر شعبية للتواصل الاجتماعي.

وأظهرت الأرقام أن تطبيقي “فيسبوك” و”مسنجر” جاءا في المرتبتين الرابعة والخامسة كالأكثر تحميلا خلال شهر أيار (مايو) الماضي.

وتمتلك شركة “فيسبوك” كلا من تطبيقات الشبكة الاجتماعية وتطبيق “واتساب” وتطبيق “انستغرام” الذي احتل المرتبة السادسة في قائمة التطبيقات الذكية الأكثر تحميلا.

وجاء تطبيق “غوغل ميت” في المرتبة السابعة في قائمة التطبيقات الأكثر تحميلا؛ حيث يستخدم هذا التطبيق مثل تطبيق “زووم” للمكالمات والاجتماعات المرئية عن بعد.

وكان استخدام الأردنيين مشابها للاستخدام العالمي؛ حيث أظهرت أرقام أن المحتوى الفيديو استحوذ على نسبة 52 % من إجمالي حركة الانترنت في المملكة خلال فترة أزمة “كورونا”.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى