الرئيسيةريادة

“الشركات الناشئة والتكيف”.. حوارية في “شومان غداً

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي 

أربعة رياديين، يجتمعون غداً الإثنين، عند السادسة والنصف، للحديث عن واقع الشركات الناشئة في زمن كورونا، ويستعرضون، من خلال تجاربهم الخاصة، والتحديات التي واجهوها، وأساليب التكيّف التي انتهجوها، للتقليل من تأثيرات الجائحة على أعمالهم، أو لتحويل الظرف الطارئ الذي نعيشه إلى فرصة حقيقية.

يأتي ذلك، في الحوارية التي ينظمها منتدى عبد الحميد شومان الثقافي، ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، بعنوان “أزمة كورونا: الشركات الناشئة والتكيف”، وتبث مباشرة عبر منصة “زووم” وعلى صفحة المؤسسة على “فيسبوك”.

والرياديون هم: المؤسس والرئيس التنفيذي لجبل عمَّان ناشرون، سنان صويص، والمؤسسة والمديرة التنفيذية لشركة هلووورلد كيدز، حنان خضر، والرئيس التنفيذي لشركة الرعاية للتطبيقات والبرمجة “كيررز”، رعد الكلحة، والمؤسس والمدير التنفيذي لتطبيق “بالفرن”، محمد البطيخي، ويديرها ماهر قدورة – رجل أعمال ورائد اجتماعي- الجود.

الأعمال على اختلافها، واحدة من المجالات التي أثر فيها تفشي وباء كورونا عالميّاً، ليطيح بكثير من الشركات الناشئة الصغيرة والمتوسطة، أو يؤدي إلى خسارات كبيرة في شركات أخرى، ناهيك عن اضطرار شركات ومشاريع الاستغناء عن موظفين، ما حدّ من استكمال خططها السنوية.

مواجهة الإغلاق الكبير حول العالم، وتوقف غالبية النشاط الإنساني، يشكل هاجساً لدى جميع أصحاب الأعمال الناشئة، فالطريقة التي سيواجه بها الظرف الراهن، بما يحمله من مخاطر عديدة، تحدد فرص بقائه في المنافسة، أو غيابه عن المشهد كلياً، وخسارة استثماره.

في الأردن، هناك فئات الرياديين والشركات الناشئة، والذين واجهوا السؤال الأصعب، وهو: كيف ننقذ أعمالنا من أن تنتهي في موجة تراجع الأسواق، على وقع انتشار وباء كورونا.

ومؤسسة عبد الحميد “شومان”، ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، هي مؤسسة لا تهدف لتحقيق الربح، وتُعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى