الرئيسيةمحلي

توجّه لإقرار “التعليم عن بعد” للفصل الدراسي الجامعي الصيفي المقبل

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

الغد – تيسير النعيمات

 يتجّه مجلس التعليم العالي لإقرار إن تكون الدراسة للفصل الدراسي الجامعي الصيفي المقبل “عن بعد”، وإن يكون بدء العام الدراسي الجديد 2020 – 2021 في الرابع من تشرين الاول (اكتوبر) المقبل، حسبما توقعت مصادر مطلعة.

وقالت المصادر، التي طلبت عدم نشر اسمها، لـ”الغد”، ان مجلس التعليم العالي سيحسم في جلسة يعقدها الاسبوع الحالي ان كان تدريس الفصل الصيفي المقبل في الجامعات او عن بعد إو الدمج بين الخيارين، مرجحة خيار التعلم عن بعد خصوصا في ظل صعوبة تطبيق التباعد الجسدي بين الطلبة.

الى ذلك، تتجه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتوفير منصة تعلم إلكتروني متطورة ومزودة بأحدث الأدوات التقنية والعلمية بحيث تشمل جميع الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة، حسبما أكد أمين عام الوزارة بالوكالة الدكتور محمود القيسي الذي أوضح أن كلفة المنصة المتوقع أن تكون جاهزة قبل بدء الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي المقبل تبلغ نحو 450 الف دينار.

ويأتي انشاء المنصة استجابة لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني بتسريع وتيرة إجراءات التعلم عن بعد وتفعيلها بشكل أفضل وموسع.

وطلبت الوزارة من رؤساء الجامعات “لتفعيل المنصة الإلكترونية الايعاز لمدراء التسجيل في الجامعات بتزويد الوزارة بملف إكسل من خلال البريد الإلكتروني يتضمن جداول تسجيل الطلبة للفصل الدراسي الصيفي 2019/2020 وفق نموذج محدد في أسرع وقت ممكن قبل نهاية دوام غدا الاثنين وتزويدنا لاحقا بالخطط الدراسية للتخصصات”.

وتعمل الوزارة وفق القيسي على توفير منصة الكترونية متكاملة على مستوى المساقات والتدريب بهدف بناء القدرات لدى مؤسسات التعليم العالي في مجال انشاء وتصميم وادارة المساق الالكتروني من خلال ايجاد فريق متخصص في هذا المجال.

وتتضمن بناء استديو يتوفر فيه البرمجيات والمعدات لبناء وتصميم المساقات الالكترونية واتاحتها لجميع مؤسسات التعليم العالي وتوفير برامج تدريبية مفتوحة المصدر واتاحتها لاعضاء الهيئة التدريسية في جميع مؤسسات التعليم العالي .

وتوفر المنصة امكانية التقدم بمشاريع بحثية ذات العلاقة بالتعلم الالكتروني والتعليم المفتوح للجهات الداعمة بالتشاركية مع مؤسسات التعليم العالي وتوفير نظام متكامل لبناء القدرات والكفاءات في مجال التعليم الالكتروني والمصادر التعليمية المفتوحة وادماج التكنولوجيا الحديثة في العملية التعليمية وموائمتها مع متطلبات سوق العمل .

كما تهدف الى تطوير الشراكة بين مؤسسات التعليم العالي الاردنية وربطها مع المؤسسات الاقليمية والدولية بما يدعم التعاون فيما بينها لاستحداث برامج اكاديمية الكترونية وتطوير التعليم الالكتروني والمصادر التعليمية المفتوحة .

وبين القيسي ان الجامعات ستزود الوزارة بالمحتوى الاكاديمي والتدريبي والامتحانات، مشيرا الى انه يمكن لوزارة التربية والتعليم الاستفادة من هذه المنصة.

كما لفت إلى وجود توجه بان تكون نسبة المساقات التي تدرس عن بعد ما بين 60 % و70 % من مجموع المساقات لا سيما في الكليات الإنسانية.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى