اقتصادالرئيسية

عودة بيع البنزين بالاردن الى ما قبل كورونا

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي 

قال الخبير في مجال النفط والطاقة عامر الشوبكي إن كميات بيع البنزين في الاردن  في الثلاث أيام الماضية الى ان وصلت الى ارقام الاستهلاك المعهوده قبل بداية الحظر  واعلان العمل بقانون الدفاع في 17 اذار الماضي.

وقال الشوبكي إن كمية استهلاك المملكة بلغت في الظروف الطبيعيه يوميا من 11-12 مليون لترا من البنزين بنوعيه والسولار والكاز ، الا ان الاستهلاك انخفض بنسبه كبيره وصلت الى 85% مع بداية ايام الحظر، ارتفعت تدريجياً مع بداية فتح الاغلاقات والسماح لبعض القطاعات بالعمل الى ان وصلت في نهاية شهر نيسان وبداية شهر ايار من 6-7 مليون لترا يومياً وذلك بعد السماح للمركبات بالحركة حسب رقم اللوحة يوم للرقم الفردي ويوم للزوجي، الى ان وصلت في اليومين الماضيين الى الاستهلاك الطبيعي حتى في ظل حظر التجول ليلاً بعد الساعة السابعة مساءا الى الثامنه صباحاً.

وتضاعف في اليومين الماضيين حجم طلب محطات المحروقات من الشركات الرئيسية الثلاث الموزعة للمشتقات النفطيه الى ان بلغ 50 مليون لتر يومياً، الا أن بعض هذه الشركات تواجه صعوبات في تلبية حاجة المحطات مما تسبب بعدم توفر مادة السولار في بعض محطات بيع المحروقات، وفق ما أفاده الشوبكي.

 ويلاحظ انه في الايام القليله الماضيه ارتفع بيع المشتقات النفطيه بشكل عام وشهدت محطات بيع المحروقات ازدحاماً ملحوظاً، بسبب تحوط المواطنين للاستفاده من اسعار المشتقات المنخفض وتوقعات رفع الحكومه لأسعار المشتقات النفطية بنسب كبيره مع بداية شهر حزيران القادم.

خبرني

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى