الرئيسيةشبكات اجتماعية

عُمان.. ارتفاع نسبة مستخدمي “التواصل الاجتماعي” لـ95%

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

أفاد استطلاع حكومي بوجود ارتفاع ملحوظ بين مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي خلال النصف الأول من عام 2020 مقارنة مع العام الماضي.

وذكر استطلاع أعلنته وزارة التقنية والاتصالات مع المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، اليوم الأربعاء، أن نتائج الاستطلاع أشارت إلى وجود ارتفاع ملحوظ في نسبة مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي “واتساب، ويوتيوب، وفيسبوك، إنستغرام، وتويتر، لينكد إن، وسناب شات، وبنترست”، خلال العام الجاري، بلغ نسبة 95% مقارنة بنتائج استطلاع عام 2019؛ الذي استقر عند 92%.

وأوضح الاستطلاع وجود انخفاض في نسبة مستخدمي كل من برنامج “إيمو” والمنتديات والمدونات الأخرى.

وكشفت النتائج أن تطبيق “واتساب” جاء في المرتبة الأولى من حيث الاستخدام بنسبة 92%، يليه يوتيوب بنسبة 81%، ثم فيسبوك بنسبة 56%، يليه إيمو بنسبة 47%، ثم إنستغرام بنسبة 44%، بينما وصلت نسبة استخدام تويتر إلى 25%، يليه سناب شات بنسبة 24%.

وتمثلت أهم مؤشرات النفاذ لتقنيات المعلومات والاتصالات بين السكان بامتلاك الأسر للهواتف الذكية، التي بلغت ما نسبته 95%، بالإضافة إلى وصول الأسر للإنترنت، الذي بلغ 94%.

ووصلت نسبة امتلاك الأسر للحاسب الآلي (يشمل الهاتف الذكي) 96%؛ حيث شهدت جميع هذه النسب انخفاضاً قدره 1% مقارنة بنتائج عام 2019.

وتضمن الاستطلاع هذا العام قياس نسب جديدة لم يشتمل عليها الاستطلاع السابق في عام 2019؛ وهي: امتلاك التلفاز الذكي 47%، والساعات الذكية 18%، والكاميرات الذكية 14%، والطابعات الذكية 14%.

وفي سياق متصل أظهرت نتائج الاستطلاع أن نسبة امتلاك الأفراد للهواتف النقالة بلغت 97%، بينما كانت نسبة امتلاكهم للهواتف الذكية 94%.

أما فيما يتعلق باستخدام الأفراد لتقنيات المعلومات والاتصالات خلال الأشهر الثلاثة التي سبقت الاستطلاع فقد شهدت بعض المؤشرات ارتفاعاً مقارنة بنتائج الاستطلاع الذي أٌجري في عام 2019؛ حيث ارتفعت نسبة استخدام الأفراد للإنترنت لهذا العام لتصل إلى 95% من إجمالي السكان، مقارنة بـ92% في عام 2019.

وارتفعت نسبة استخدام الأفراد لأجهزة الحاسب الآلي (تشمل الهاتف الذكي) لتصل إلى 95% في عام 2020، مقارنة بـ93% في عام 2019.

في حين خلصت نتائج الاستطلاع إلى أن نسبة استخدام الإنترنت لدى الإناث بلغت 97%، مقارنة بـ 94% للذكور.

وعلى مستوى الفئات العمرية فإن جمع الفئات العمرية من 18-54 سنة تفوق نسبة استخدامها للإنترنت 90%، في حين تبلغ نسبة الاستخدام للفئة العمرية (55 سنة فأكثر) نحو 80% فقط، بينما تتساوى نسبة الاستخدام بين العمانيين والوافدين بنسبة 95%.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى