اقتصادالرئيسية

استمرار التهافت على شراء السلع والحكومة تؤكد توفر مخزون استراتجي مريح

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

الغد – طارق الدعجة

ما تزال الاسواق تشهد تهافتا كبيرا على شراء السلع الاساسية والتموينية تزامنا مع قرار الحكومة بفرض حظر شامل اعتبارا من يوم غد وحتى ثلاثة ايام.

وأجرت “الغد” جولة محدودة على اسواق العاصمة حيث لوحظ اقبال كبير من قبل المواطنين على المحال والمراكز التجارية لشراء وتأمين احتياجاتهم من السلع الاساسية والتموينية خصوصا مع صرف رواتب العاملين بالقطاع العام وبعض مؤسسات القطاع الخاص.

وأكد عاملون بالقطاع التجاري توفر جميع السلع بالسوق المحلية بكميات كبيرة وجودة عالية وعند مستويات اسعار مستقرة لأغلب السلع اضافة الى وجود بدائل واسعة للصف الواحد بما يناسب دخول المواطنين.

وحث هؤلاء المواطنين وأصحاب المراكز التجارية على ضرورة الاستمرار في التقييد بإجراءات السلامة العامة من خلال الالتزام بالتباعد وارتداء القفازات والكمامات للحد من تفشي وباء فيروس كورونا المستجد.

وأكد ممثل قطاع المواد الغذائية في غرفة تجارة الاردن رائد حمادة وجود تهافت من قبل المواطنين على المراكز التجارية لشراء السلع الاساسية والغذائية منذ امس وحتى اللحظة وذلك تزامنا مع قرار فرض حظر شامل اعتبارا من صباح يوم غد وحتى ثلاثة ايام.

وبين حمادة في جميع السلع الاساسية والغذائية متوفرة بالسوق المحلية بكميات كبيرة وعند مستويات اسعار مستقرة مشيرا الى وجود مخزون استراتيجي مريح لدى المملكة من مختلف السلع.

ودعا حمادة المواطنين الى ضرورة عدم التهافت وشراء كميات كبيرة خصوصا من السلع الغذائية كونها تحتاج الى ظروف تخزين معينة وتجنبا لإتلافها وخسارتها.

وأوضح حمادة ان غرفة تجارة الاردن تتابع بشكل مستمر مع التجار والمستوردين لضمان توفر جميع السلع مؤكدا ان عمليات الاستيراد وتدفق السلع مستمرة ولم تتوقف.

وحث حمادة اصحاب المحال التجارية بضرورة الاستمرار بالالتزام بتطبيق معايير الصحة والسلامة العامة وإجراءات الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقال مدير سلسلة مراكز تجارية الدكتور ليث هلال إن الأسواق ما تزال تشهد حركة تجارية نشطة تزامنا مع قرار فرض الحظر الشامل الذي يبدأ يوم غد.

واكد هلال توفر جميع السلع بالسوق المحلية بكميات كبيرة وبأسعار مناسبة.

وأشار إلى وجود منافسة كبيرة بين المراكز التجارية بدليل العروض المنخفضة التي يتم الإعلان عنها وتشمل سلع اساسية وذات جودة عالية.

واستغرب هلال قيام الحكومة باتخاذ قرار فرض حظر شامل دون التنسيق وابلاغ القطاع الخاص، خصوصا سلاسل التوريد والمراكز التجارية من اجل الاستعداد والتحضير الجيد لذلك.

وأكد المتحدث الرسمي لوزارة الصناعة والتجارة والتموين، ينال البرماوي، توفر جميع السلع بالسوق المحلية بكميات تلبي احتياجات المواطنين وعند مستويات اسعار مستقرة.

وقال البرماوي ان مخزون المملكة من كافة المواد الاساسية والتموينية امن ومريح ويتجاوز الحدود الامنة لكل سلعة مبينا ان الوزارة تعمل بتشاركية تامة مع القطاع الخاص والجهات الحكومية ذات العلاقة للمحافظ على المخزون الغذائي وإبقاءه ضمن الحدود الامنة بشكل مستمر.

وأوضح ان فرق الرقابة التابعة للوزارة تعمل على مراقبة الأسواق بشكل مستمر ومكثف لضمان توفر جيمع السلع وباسعار مقبولة مؤكدا ان الوزارة لن تتهاون في اتخاذ جميع الإجراءات القانونية بحق كل من يحاول استغلال المواطنين.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى