اقتصادالرئيسية

ما بعد “كورونا”.. تقرير يوصي بالاستثمار بالطاقة الكهرومائية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

الغد – ايمان الفارس

 أكد تقرير دولي متخصص في مجال الطاقة والمياه أهمية الاستثمار العالمي بتطوير الطاقة الكهرومائية المستدامة في مرحلة ما بعد كوفيد – 19، باعتبارها الدليل المستقبلي المرتبط بالبيئة الاقتصادية والمناخية والمائية المتغيرة.

وحذر التقرير، الذي صدر أول من أمس عن مجلة “إنترناشيونال ووتر باور آند دام كونستركشن”، وحصلت “الغد” على نسخة منه، من مخاطر الآثار الناجمة عن جائحة كوفيد – 19 على صناعة الطاقة الكهرومائية على مدى الأسابيع القليلة الماضية.

وبين التقرير أن تلك المخاطر تمثلت في إعاقة سلاسل التوريد، وتأخير المشاريع أو إعلانها بوضع غير تنافسي، منوها أنه رغم ذلك تستمر الصناعة، لضمان استمرارية الخدمات الصحية الأساسية والخدمات الأخرى.

ودعا التقرير الصادر عن المجلة المتخصصة بتوفير المعلومات اللازمة للمهنيين وصناع القرار في العالم حول المياه والسدود، الى التوصل لخلق بيئات جيدة للطاقة الكهرومائية، ما يستدعي العمل مع الحكومات بشأن السياسة والتنظيم.

وأوصى التقرير بضرورة التأكد من تقدير الأسواق لدور الطاقة المائية إلى حد ما، مشددا على أهمية الأخذ بالاعتبار الفوائد العديدة للطاقة الكهرومائية إلى ما يتجاوز مجرد توليد الكهرباء، وذلك من حيث ما يتعلق بالتحكم في الفيضانات والري والمياه النظيفة وما إلى ذلك.

وتوقع التقرير أن تكون الطاقة الكهرومائية في وضع أفضل مقارنة بوضع قطاعات الطاقة الأخرى وذلك في سياق التعافي من أزمة جائحة كوفيد – 19.

وقال إن جائحة كوفيد – 19 ستعيد تشكيل المجتمعات والاقتصاد بطرق لا يمكن تتجاوز التوقعات، لافتا لإمكانية رصد ورؤية مناهج جديدة مهمة للحوكمة العالمية، والتنمية الاقتصادية، والاستدامة البيئية والاجتماعية وأنظمة الطاقة، توازيا وإعادة التفكير في البنية التحتية الحيوية والترابط بين الدول.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى