الرئيسيةريادة

الشباب تطلق مشروع بنك التطوع الأردني وجائزة ولي العهد للعمل التطوعي

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي 

كشفت وزارة الشباب امس الأربعاء عن التفاصيل الكاملة لمشروع بنك التطوع الأردني وجائزة ولي العهد للعمل التطوعي، واللذين جرى إطلاقهما أمس الثلاثاء، بمباركة سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، خلال اللقاء الذي عقد في قصر الحسينية.

وأشار وزير الشباب الدكتور فارس بريزات في بيان صحفي، الى الحاجة الى تعزيز منظومة العمل التطوعي من مختلف المؤسسات الوطنية وبالتعاون مع وزارة الشباب، بحسب توجيهات سمو ولي العهد، خلال اللقاء، الذي دعا فيه إلى ضرورة وضع خطة شاملة قابلة للقياس لتوحيد جهود المبادرات التطوعية، للوصول إلى أكبر عدد من المنتفعين.

وبين أن إطلاق مشروع بنك التطوع الأردني بالتعاون مع “نحن”، المنصة الوطنية للتطوع والتي تدار من “نوى”، احدى مبادرات مؤسسة ولي العهد وبالشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، جاء ليرسم طريقا واضحا لتأطير أسس العمل التطوعي بشكل قادر على تأصيل مواكبة الاتجاهات الإدارية الحديثة واستخدام التكنولوجيا للوصول الى أكبر قدر من المتطوعين.

وسيعمل المشروع بحسب البريزات، على تأطير العمل التطوعي ليصبح مؤشرا مهما في النهوض بمكانة المجتمعات المحلية على مستوى الوطن، ونشر ثقافة التطوع في المجتمع، والعمل على توجيه الشباب بما يتناسب مع ميولهم واهتماماتهم واختصاصاتهم، من خلال تأسيس بنك معلومات وطني للتطوع، حيث يطور من المعلومات والبيانات الخاصة بكل متطوع من حيث الخصائص الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية والتعليمية والمؤهلات والاهتمامات وأماكن الإقامة، وهو الأمر الذي تعمل به منصة “نحن” حاليا.

وبين أن تنفيذ المشروع سيُبنى على وثيقة العمل التطوعي الذي تم اعدادها من قبل منصة “نحن” ليتم تطوير دليل تنظيمي للعمل التطوعي الأردني. وقال، ان تنفيذ المشروع يأتي بالتعاون مع شركاء المشروع وفي مقدمتهم مؤسسة ولي العهد و منظمة “يونيسيف” والوزارات والمؤسسات الحكومية ذات العلاقة والقوات المسلحة الأردنية/ الجيش العربي ومديرية الأمن العام والمركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني، والجمعيات الخيرية والتعاونية والمنظمات المحلية والأجنبية.

وبين أن مجالات التطوع في المشروع تأتي في ستة قطاعات هي: مجال العمل الاجتماعي، والصحي، والتعليم والتدريب، والرياضي، والبيئي والسياحي والزراعي، والريادة والابتكار.

ولفت البريزات الى أن الأعضاء المسجلين في البنك سيخضعون إلى تدريبات ودورات متخصصة كلا حسب مجاله التطوعي والخدمات التطوعية التي يرغب في تقديمها، قبل أن تتشكل فرق العمل في محافظات وألوية المملكة.

وبين أن المشروع يواكب مجموعة من الأنشطة والبرامج في مقدمتها، إطلاق جائزة “ولي العهد للعمل التطوعي” والتي يتم تنظيمها بالتعاون مع منصات “نوى” ونحن ضمن مجموعة من المعايير المحددة. وأوضح أن المتطوع سيقوم بتسجيل ساعات التطوع التي نفذها على منصة “نحن” الكترونيا كما هو معمول به الآن، إضافة الى إعداد الدراسات والأبحاث التوعية المتعلقة بالتطوع في المجتمع الأردني مـن خلال التعاون والشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني ذات العلاقة، ورفد تلك المؤسسات بالمتطوعين للمساعدة والمساهمة بالخدمات لما فيه مصلحة الوطن.

وقال وزير الشباب، إن المشروع يتضمن طرقا وشروطا للالتحاق بالمشروع، وآليات تأسيس فرق العمل التطوعي، وأدلة تنظيمية، وحقوق وواجبات المتطوع، وآليات التسجيل في المشروع، وجوانب تشريعية لتنظيم العمل وعدد كبير من الأنشطة التي تقام بالشراكة مع شركاء المشروع.

–(بترا)

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى