الرئيسيةمحلي

توقع عودة 20% من العمالة الأردنية في الخارج

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي 

توقع رئيس غرفة تجارة الأردن العين نائل الكباريتي الأحد، عودة 20% من العمالة الأردنية في الخارج بحال استمرار انكماش اقتصادات هذه الدول جراء تداعيات فيروس كورونا المستجد.

وقال الكباريتي في بيان صحفي، إن “الحكومة لن تستطيع تأمين وظائف لهؤلاء المغتربين في حال إنهاء خدماتهم في الخارج؛ مما يتطلب استثمار الخبرات التي يمتلكونها، ودمجهم بالسوق المحلية”.

كما تطلق غرفة تجارة الأردن الأسبوع الحالي منصة إلكترونية لمساعدة  الأردنيين المغتربين العاملين  في الخارج والمتوقع عودتهم، وإنهاء أعمالهم جراء تداعيات فيروس كورونا  المستجد، وذلك لدمجهم بمنظومة الاقتصاد الوطني، ورفدها بخبرات جديدة.

وقال  الكباريتي، إن المنصة ستكون  بمنزلة وسيلة لمساعدة الأردنيين العائدين من الخارج لدمجهم، وتشبيكهم مع الشركات والمؤسسات والمنشآت الأردنية بقطاعات التجارة والخدمات  والصناعة للاستفادة من خبراتهم.

وأوضح أن المنصة ستحوي معلومات حول طبيعة العمل والخبرات والمؤهلات التي يمتلكها الشخص العائد من الخارج من أجل السعي للاستفادة منهم، وتوجيه الراغب منهم بعمل مشاريع تتلاءم مع الخبرات المتوافرة لديهم، وذلك بعد إجراء دراسة من قبل الغرفة.

وقال الكباريتي، إن هذا الملف يتطلب التعاون الكامل، والتشاركية الحقيقية بين القطاعين العام والخاص لتجاوز هذه التحديات واستغلال خبرات القادمين من الخارج من خلال أفكار إبداعية.

” أغلب الأيدي الأردنية التي تعمل في الخارج خاصة في الدول الخليجية التي يصل عددها إلى 500 ألف تمتلك خبرات كبيرة، وقدرات فنية عالية ومؤهلات يمكن الاستفادة منها لخدمة الاقتصاد الوطني” وفق الكباريتي.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى