الرئيسيةمسؤولية اجتماعية

حوارية في “شومان” تناقش مستقبل الاقتصاد العالمي

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي 

يعقد منتدى مؤسسة عبد الحميد شومان، ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، عند العاشرة من مساء الثلاثاء 19 أيار (مايو) 2020، حوارية حول “إعادة بناء الاقتصاد بعد تداعيات كورونا من خلال الابتكار”.

تشارك فيها عميدة الابتكار في كلية سلون للإدارة التابع لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT، البروفيسورة فيونا موراي، وأستاذ برنامج REAP – MIT، البروفيسور فيليب بادين، وتقدمهما وتدير الحوارية المديرة التنفيذية لمركز ليجاثم للتنمية وريادة الاعمال – MIT، دينا الشريف.

وخلال الأسابيع الماضية، اضطر العالم لاختبار تدابير وإجراءات وقائية للحد من انتشار فيروس كورونا. أهمها تثبيت قواعد التباعد الاجتماعي، ما استلزم تعطيل الإنتاج والأعمال.

الاقتصاد والرفاه، كانا أول ضحايا جائحة كورونا. الكلف الاقتصادية المباشرة للوباء تمثلت في إنهاك القطاعات الصحية حول العالم، والتي استنزفت مئات المليارات. لكن الكلف الكلية سوف تتعدى 9 تريليونات دولار خلال عامين، بحسب قراءات صندوق النقد الدولي، والذي حذر من ركود اقتصادي عالمي عميق العام الحالي، خصوصا مع توقع تراجع الناتج العالمي بنسبة 3%.

الخسارة العالمية سوف تصل إلى موازاة حجم اقتصادي ألمانيا واليابان، بينما من المتوقع انكماش الاقتصاد الأميركي بنسبة 5.9% العام الحالي. وفي حال تم احتواء الفيروس قريبا وعادت الحركة الاقتصادية إلى طبيعتها، فيمكن للاقتصاد العالمي تحقيق انتعاش بنسبة 5.8% في 2021.

في الولايات المتحدة تتحدث الترجيحات عن سيناريو تفاقم البطالة لتصل إلى عشرين في المئة، بينما ارتفع عدد العاطلين عن العمل في ألمانيا بنسبة 13,2% في أكبر زيادة منذ العالم 1991.

عربياً، من المتوقع أن تهبط اقتصادات جميع الدول العربية، باستثناء مصر، إلى المنطقة الحمراء (الانكماش الاقتصادي) العام الحالي، فيما يتجه الاقتصاد في السعودية إلى انكماش بنسبة 2.3%، خصوصا أن أسعار النفط انخفضت منذ بداية العام بنسبة 65%، ومن المتوقع أن تظل الأسعار دون 45 دولارًا للبرميل حتى عام 2023.

لكن، ومع كل هذه الصورة السوداوية، يتحدث المختصون أن العالم يستطيع مواجهة التحديات الراهنة من خلال تطوير سبل وأساليب الإنتاج، من خلال إطلاق العنان للابتكار، والاستثمار في الشباب والشركات الناشئة حديثا في ظل الجائحة، وتطوير حاضنات أعمال تسهل لهم التدفق المالي واللوجسيتيات الضرورية.

وتهيب المؤسسة بالحضور الراغبين بمشاهدة الحوارية الدخول عبر منصة زووم عبر الرابط: http://ow.ly/bJkw30qFXER، رمز الحوارية على زووم: 84691407872.

وبينت أن الحوارية ستكون باللغة الإنجليزية وستتوفر الترجمة باللغة العربية عبر منصة زووم، سيتم مشاركة الرابط الخاص بالبث المباشر على صفحة الفعالية، واستقبال اسئلة الجمهور.

وتعد “شومان”، ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، وهي مؤسسة لا تهدف لتحقيق الربح، تُعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى