الرئيسيةخاصريادة

رياديون في الحجر المنزلي ( 15 ) ….. ليث ابو طالب

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – ابراهيم المبيضين

غالبا ما تؤثر الازمات الكبيرة على شاكلة ” ازمة الكورونا” التي نعيشها اليوم مع دول العالم على النفسيات والمعنويات والاعمال والدراسة، ولا ينجو من الاثار السلبية للضيق والازمة الا من يملك الاصرار والعزيمة والقدرة على التكيف والتأقلم والقوة لمواجهة التحديات.

كثيرة هي الشركات الريادية التي تأثرت سلبا بالازمة بشكل مباشر او غير مباشر ، …. وهناك العديد من الرياديين ممن توقف عن التفكير والعمل خصوصا في اول الازمة  لمجرد ان هنالك حجر منزلي وحظر للتجول، ووقت طويل لا يعرف كيف يتجاوز دقائقه وساعاته، هي امور صعبة لكن مفهوم الريادة يجب ان يتجلى ويظهر بقوة في الازمات، والريادي هو من يواصل العمل رغم الصعوبات والتحديات. 

من الرياديين الذين واصلوا عملهم بقوة في فترة الازمة الريادي الاردني ليث ابو طالب – الشريك المؤسس لمشروع ” ورقامي ” – المشروع الريادي الاردني المتخصص بتوفير جميع المواد، الأدوات، والكتيبات التعليمية الخاصة بالفنون الورقية “الأوريجامي والكويلينج”- حيث يقول ابو طالب بانه واصل العمل مع فريقه على تقديم الجديد بما يتواءم مع الظروف الحالية ضمن مشروعه الريادي، كما نشط في المبادرات الاجتماعية التي يشاره فيها فضلا عن تمضية الوقت في المنزل بما هو مفيد واجتماعي. 

وليث أبوطالب، هو الشريك المؤسس لمشروع ورقامي ، وهو مؤسس ” حركة هي فور شي العربية ” والمعنية بجانب المساواة في النوع الاجتماعي مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة. وابو طالب حاصل على درجة البكالوريوس بخصص جينات ووراثة والماجستير بتخصص صحافة وإعلام حديث.

عن فترة الحجر المنزلي يقول ابو طالب : ” في اثناء فترة الحجر المنزلي حاولنا جاهداً تقديم استجابة فورية من قِبل مشروعنا ورقامي فقد قمنا بتصوير ونشر أكثر من ٥٠ فيديو تعليمي على الفنون الورقية، وتعزيزها بفيديوهات تعليمية اخرى عن كيفية صنع المواد والأدوات الخاصة بهذه الفنون في المنزل لإعطاء الفرصة للجميع على ممارسة الفنون الورقية واستثمار الوقت بشيء يعزز وينمي المهارات من ايماننا بأن الفن للجميع بالتعاون مه جائزة الملك عبدالله الثاني للإنجاز والإبداع الشبابي، وبنفس الوقت قمنا بتطوير عدة استراتيجيات للعمل في المنزل مع فريقنا ومحاولة التأقلم مع الوضع الراهن يوماً بعد يوم”. 

ويضيف قائلا : ” بالإضافة إلى ذلك ضمن حركة هي فور شي العربية قمنا بإطلاق نادي اللغات بالتعاون مع فريق El Muro Des Langues لتفعيل مجموعة حصص لتعليم اللغات اونلاين وقد قمنا بإطلاق ٣ لغات مختلفة “الفرنسية، الأسبانية، والتركية” وتقدم للمشاركة بها أكثر من ١٥٠٠ شخص من مختلف المناطق، وامتد كل مساق على مدة ٥ ايام تفاعلية ومكثفة وبنهاية كل مساق اصبح المشاركين قادرين على التعريف بنفسهم من خلال اللغة. كما قمنا بإطلاق منصات تواصل اجتماعية خاصة بنادي اللغات للبقاء على تواصل مع المشاركين واثراء معلوماتهم من خلال تزويدهم بفيديوهات واوراق علمية تساعدهم على تطوير نفسهم بمجال اللغة”. 

ولم يقتصر نشاط ابو طالب على شركته ومبادراته الاجتماعي فهو يؤكد بانه عمل على تحديث بعض المدونات على موقعه الإلكتروني الخاص www.LaithAbuTaleb.com لإعطاء بعض المعلومات عن مساقات تعليمية متنوعة معنية بالمساواة في النوع الاجتماعي وتشجيع مجموعة متطوعين على الانتساب لهذه المساقات، ويوضح : ” انهيت ١٥ مساق متنوع مختص بمجال المساواة في النوع الاجتماعي تحت مسمى “I Know Gender” وبعد اتمام كل مساق حصلت على شهادة من قِبل هيئة الأمم المتحدة للمرأة كما قمت بتطوير نفسي بمجال التصميم وصناعة المحتوى وقريباً سأقوم بإطلاق منتج تحت مسمى “لون لأجل الأردن” يستهدف الفئة العمرية من ٤ سنوات فما فوق وهو عبارة عن دفتر تلوين يحتوي على رسومات لعدة مناطق سياحية اردنية ويقوم الشخص بتلوينه من خلال اتباع إرشادات معينة”. 

ويشير الى انه حاول نشر بعض الانشطة على مواقع التواصل الاجتماعي والتي تعزز اهمية التعاون ما بين افراد الآسرة في الاعمال المنزلية خلال هذا الفترة! ويقول : ” قمت مع والدي بصنع اكثر من ٥ انواع دونات مختلة وقد قمنا بنشر فيديو الوصفة اونلاين لكسر الصور النمطية وتعزيز دور الذكور في المنازل”. 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى