الرئيسيةمسؤولية اجتماعية

انخفاض نسب تلوث الهواء في الأردن

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

اظهرت دراسة اعدتها وزارة البيئة انخفاض نسب الملوثات في الهواء المحيط في عمان واربد والزرقاء نتيجة الاجراءات الحكومية المتخذة خلال الفترة من 15 اذار 2020 حتى 15 نيسان 2020 لمواجهة جائحة فيروس كورونا.

وقال الناطق الاعلامي بوزارة البيئة الدكتور زياد الطهراوي الخميس، ان الوزارة استمرت خلال هذه الفترة برصد نوعية الهواء المحيط في المدن الثلاث الكبرى عمان واربد والزرقاء وذلك بالاستناد إلى قانون حماية البيئة رقم 6 لعام 2017 ونظام حماية الهواء رقم 28 لعام 2005 ويتضمنان وجوب رصد العناصر البيئية المختلفة بما فيها الهواء باستخدام نظام مراقبة نوعية الهواء الإلكتروني الذي يتكون من 12 محطة ثابتة ضمن الشبكة الوطنية لمراقبة نوعية الهواء المحيط. التابعة للوزارة.

وأظهرت الدراسة، أن متوسط نسبة الانخفاض في المعدلات اليومية لتراكيز الجسيمات الدقيقة (بي ام10)مع احتساب تأثير العواصف الترابية التي رصدتها محطات مراقبة نوعية الهواء المحيط في عمان كانت حوالي 38 بالمئة وفي إربد حوالي 15 بالمئة وفي الزرقاء حوالي 30 بالمئة ومتوسط نسبة الانخفاض في المدن الثلاث حوالي 28 بالمئة، فيما أظهرت الدراسة أن متوسط نسبة الانخفاض في المعدلات اليومية لتراكيز الجسيمات الدقيقة (بي ام10) بدون احتساب تأثير العواصف الترابية لبيان مدى تأثير توقف أغلب النشاطات البشرية من نقل وصناعة وخدمات والتي رصدتها المحطات في عمان كانت حوالي 47 بالمئة وفي إربد حوالي 32 بالمئة وفي الزرقاء حوالي 36 بالمئة ومتوسط نسبة الانخفاض في المدن الثلاث حوالي 38 بالمئة.

وجاء في الدراسة، أن متوسط نسبة الانخفاض في المعدلات اليومية لتراكيز غاز ثاني أكسيد النيتروجين (ان او2) بسبب توقف أغلب النشاطات البشرية من نقل وصناعة وخدمات والتي رصدتها محطات المراقبة في عمان كانت حوالي 50 بالمئة وفي إربد حوالي 71 بالمئة وفي الزرقاء حوالي 56 بالمئة ومتوسط نسبة الانخفاض في المدن الثلاثة حوالي 59 بالمئة، فيما كان متوسط نسبة الانخفاض في المعدلات اليومية لتراكيز غاز ثاني أكسيد الكبريت (اس او2) في عمان حوالي 18 بالمئة وفي إربد حوالي 47 بالمئة وفي الزرقاء حوالي 44 بالمئة ومتوسط نسبة الانخفاض في المدن الثلاثة حوالي 37 بالمئة.

وأظهرت الدراسة، أن متوسط نسبة الانخفاض في المعدلات اليومية لتراكيز غاز أول أكسيد الكربون (سي او) في عمان كانت حوالي 18 بالمئة وفي إربد حوالي 32 بالمئة وفي الزرقاء حوالي 42 بالمئة ومتوسط نسبة الانخفاض في المدن الثلاثة حوالي 30 بالمئة.

وكان متوسط نسبة الانخفاض في المعدلات اليومية لتراكيز غاز الأوزون الأرضي (او3) في عمان حوالي 24 بالمئة وفي إربد حوالي 21 بالمئة ومتوسط نسبة الانخفاض في عمان وإربد حوالي 22 بالمئة.

وكشفت الدراسة، أن نتائج رصد نوعية الهواء المحيط للجسيمات الدقيقة المستنشقة العالقة في الهواء والتي قطر جزيئاتها أقل من أو يساوي 10 ميكرون (بي ام10) مع استثناء العواصف الترابية وكذلك جميع الملوثات الغازية كان ضمن الحدود المسموح بها في المواصفة القياسية الأردنية رقم (2006/1140) حيث لم يتم رصد أي تجاوز للمعدلات اليومية في جميع محطات الرصد خلال الفترة من 15 اذار 2020 حتى 15 نيسان 2020.

خبرني 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى